المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفاوضات سرية بوساطة عُمانية


عبدالناصر محمود
06-24-2015, 03:25 AM
مفاوضات سرية بوساطة عُمانية بين الحوثيين و قيادات جنوبية
ــــــــــــــــــــــــــــــ

7 / 9 / 1436 هــ
24 / 6 / 2015 م
ـــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152923062015114733.jpg


قال مصدر يمني رفيع المستوى، إن عُمان تقود مفاوضات سرية بين الحوثيين وقيادات جنوبية يمنية، تقضي بانسحابهم من محافظة عدن، وتسليمها للقوى الجنوبية.
وأكد المصدر، الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه، أن "مؤشرات الوساطة تقضي بانسحاب الحوثيين من محافظة عدن الجنوبية، التي أعلنها الرئيس عبد ربه منصور هادي عاصمة مؤقتة لليمن في شباط/ فبراير الماضي، وأن الحوثيين يشترطون تسليمها لقيادات جنوبية غير موالية للرئيس هادي أو للسعودية".
وأشار المصدر، "أن وفد الحوثيين العائد من مشاورات جنيف إلى مسقط، يوم الاثنين 22 / 6 ، التقى بوزير الخارجية العماني، "يوسف بن علوي"، لبحث أسباب فشل مفاوضات جنيف، وسبل ايقاف نزيف الدم اليمني.
ويتواجد في العاصمة العمانية مسقط، رئيس المجلس السياسي للحوثيين صالح الصماد والناطق الرسمي للجماعة" محمد عبدالسلام"، إضافة إلى الوفد الذي شارك في مشاورات جنيف، والمكون من "حمزة الحوثي"، عضو المجلس السياسي للجماعة، و"مهدي المشاط"، مدير مكتب زعيم الحوثيين "عبد الملك الحوثي".
يأتي هذا في الوقت الذي تتحدث فيه مواقع إعلامية مقربة من الحكومة اليمنية، على لسان مصدر رئاسي، "أن قوات مدربة تابعة للشرعية (الرئيس عبد ربه منصور هادي)، ستصل خلال اليومين القادمين إلى عدن من أجل تأمينها، وأن المحافظة ستكون آمنة بحلول عيد الفطر المبارك، وفق المصدر الرئاسي".
وفي الشأن الميداني،سقط قتلى وجرحى، في اشتباكات اندلعت الثلاثاء 23 / 6 بين مسلحي جماعة الحوثي ومقاتلي "المقاومة الشعبية" الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في محافظة تعز وسط البلاد، حسب مصدر في المقاومة.
وقال المصدر ، إن "قتلى وجرحى (لم يحدد عددهم) سقطوا من مقاتلي المقاومة الشعبية ومسلحي الحوثي في اشتباكات اندلعت بين الطرفين بعدة أحياء في مدينة تعز عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم ذاته".
وأوضح أن من بين الأحياء التي شهدت اشتباكات الجمهوري والشماسي بالإضافة إلى شارع الأربعين.وأشار إلى أن الاشتباكات تزامنت مع قيام مسلحي الحوثي المدعومين بقوات موالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح بقصف عدة أحياء سكنية في مدينة تعز بقذائف الهاون والدبابات، دون ذكر مزيد من التفاصيل وفيما إذا سقط قتلى وجرحى جراء القصف.

-----------------------------------