المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبجديات صائمة _2_


صابرة
06-24-2015, 12:06 PM
أبجديات صائمة📮
🔠🔠🔠🔠 حرف الجيم (ج)
📤الجود📤
🚩في هذا الشهر الكريم تذكروا أخوتي وأخواتي في الله أن لكم إخوة في الإسلام يعانون من الجوع والفقر والمرض على مدار العام، 👌فليكن هذا الشهر نقطة انطلاقة لكم بالجود والعطاء.ولكم في رسول الله صل الله عليه وسلم أسوة حسنة، ▪فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: ((كان رسول الله صل الله عليه وسلم أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة من رمضان حتى ينسلخ يعرض عليه النبي صل الله عليه وسلم القرآن فإذا لقيه جبريل عليه السلام كان أجود بالخير من الريح المرسلة)) [أخرجه البخاري].
🚩وذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث وجه التشبيه بين أجوديته صل الله عليه وسلم بالخير وبين أجودية الريح المرسلة بأن المراد بالريح ريح الرحمة التي يرسلها الله تعالى لإنزال الغيث العام الذي يكون سبباً لإصابة الأرض الميّتة وغير الميّتة.
أي فيعم خيره وبره من هو بصفة الفقر والحاجة ومن هو بصفة الغنى والكفاية أكثر مما يعم الغيث الناشئة عن الريح المرسلة صلى الله عليه وسلم.
يتبع

:1:

صابرة
06-24-2015, 12:07 PM
أبجديات صائمة📮
🔠🔠🔠🔠 حرف الحاء (ح)
📤حفظ الجوارح📤
🍃مع الصيام يتأكد وجوب حفظ الجوارح عن المعاصي والآثام.
قال صل الله عليه وسلم: ((من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)) [أخرجه البخاري]. 🚩ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله أن المراد رد الصوم المتلبس بالزور وقبول الصوم السالم منه.كما ذكر ناقلاً عن البيضاوي أنه ليس المقصود من شرعية الصوم نفس الجوع والعطش بل ما يتبعه من كسر الشهوات وتطويع النفس الأمارة للنفس المطمئنة. 🌸فصونوا أيها الغوالي جوارحكم عن المعاصي فلا يفكر عقلكم إلا في طاعة الله، ولا يحمل قلبكم إلا كل خير للمسلمين والمسلمات، ولا تقع عيناكم أو تنصت أذناكم أو ينطق لسانكم إلا بما يحبه الله ويرضاه وجاهدوا أنفسكم في ذلك.
▪قال تعالى ((وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ)) [العنكبوت: 69].
يتبع غدآ بإذن الله🎈 رضا الرحمن غايتنا

:1: