المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الانحرافات الشرعية في الرواية


عبدالناصر محمود
06-28-2015, 07:35 AM
الانحرافات الشرعية والأخلاقية في الرواية السعودية النسائية* ـــــــــــــــــــــــــــــ

11 / 9 / 1436 هــ
28 / 6 / 2015 م
ـــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/RSC/Uploads/img/thumb/710525062015025829.jpg


قع الكتاب في 512 صفحة مع الفهرس
من اصدار المركز العربي للدراسات الإنسانية
المؤلف: د. خالد عبدالعزيز زوبع


الكتاب عبارة عن رسالة علمية قدمت لجامعة أم درمان الإسلامية - معهد بحوث ودراسات العالم الاسلامي.
في البداية نبه الباحث إلى حدود دراسته.. وأنها ستقتصر على الروايات التي كتبت بأقلام نسائية سعودية خلال الأعوام ما بين 2000 - 2010 م .
ضم الكتاب بين جنبيه:

* مقدمة تناولت (أهمية الموضوع - وأسباب اختيار الدراسة - وأهدافها - والصعوبات التي واجهت الباحث -ومجال وحدود الدراسة - والدراسات السابقة والملاحظات عليها - وهيكل الدراسة - ومنهج البحث والمعالجة الفنية له ).
* تمهيد اشتمل على مبحثين ..
* الفصل الأول: واشتمل على ثلاثة مباحث: من أبرزها .. محاولة الوقوف على الزمن التاريخي لبداية الرواية النسائية السعودية.. ووقت انتشارها.
* الفصل الثاني: واشتمل على ثمانية مباحث: تعلقت بالانحرافات الشرعية في الرواية السعودية النسائية، سواء ماكان منها متعلقا بالجوانب العقدية، أو الطعن في المسلمات والثوابت،أو السخرية من الدين والمتدينين، أو العبث بالمصطلحات، ونحو ذلك .
* الفصل الثالث: واشتمل على تمهيد وستة مباحث: تعلقت بالانحرافات الأخلاقية في الرواية السعودية النسائية؛ ضمَّن التمهيد (ربطا حسنا بين الأخلاق والإيمان والعبادة)، وتكلم في بقية المباحث عن الانحرافات الأخلاقية التي تضمنتها هذه الروايات في [ عقوق الوالدين - والدعوة للسفور - والغناء - والرقص المختلط - وتعاطي المسكرات والترويج له- والزنا واللواط والصداقات والعلاقات المحرمة ]؛ والتي تكتب وللأسف في سياق فني (أدبي!!) كما يسمونه ..
* الفصل الرابع: اشتمل على ثلاثة مباحث: تعلقت بالجوانب الفنية للرواية النسائية السعودية / جعل المؤلف الكلام في هذه المباحث مقتصرا على (السرد وموقعه من تلك الروايات - واختلاط مفهوم الرواية والسيرة الذاتية لدى الكثيرات ممن امتطين صهوة القلم فأصبحن [أديبات]- والبناء الفني للرواية من حيث المكان والزمان والشخصيات والحبكة والأحداث ودلالاتها).
* الفصل الخامس: اشتمل على ثلاثة مباحث:- خصصها المؤلف للكلام عن الواقع الحالي لهذه الروايات:
من خلال (أثر انحرافات الرواية على فكر الأمة - ونظرية الالتزام في الأدب الإسلامي والرواية النسائية السعودية - وأثر الروايات الإسلامية الهادفة على اعتقاد وسلوك الأجيال).
* ثم ختم الباحث دراسته بخاتمة ضمنها (ملخصا للبحث - وأبرز النتائج - وأهم التوصيات - والفهارس)
تبقى النتائج والتوصيات التي خلص اليها الباحث في اطار الجهد البشري الذي يحتاج على الدوام للتكميل وسد الخلل، وهذا لا يسلب الباحث جهده المبذول في دراسة الموضوع، لكن ولعظم الجرم الذي اقترف مع الأجيال من خلال هذه الروايات التي انتسبت زورا للأدب، فإننا بحاجة لحلول نوعية فريدة، ولعقد ورش عمل متنوعة، ومع فئات متعددة وشرائح فكرية وشبابية، تتزاحم فيها العقول، لكلا الجنسين وذلك لإعادة تصحيح المفاهيم حول الأدب كأدب، وللخروج بأفكار جديدة تزاحم هذا الغثاء أو تزيحه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*{مركز البحوث والدراسات ـ البيان ـ}
ــــــــــــــــــــــــ