المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اختيار فكرة لمشروع صغير ناجح


Eng.Jordan
03-12-2012, 01:09 PM
إن أي فكرة هى عبارة عن تركيبة من فكرة قديمة أو أكثر يتم تطويرها بطريقة مبتكرة . إن ايجاد فكرة جديدة هى التحدى الأكبر في المرحلة الأولى لإنشاء المشروع الصغير. إن الشخص الذى يحلم بإنشاء مشروعه الخاص ولا ينجح عادة يقع فى أحد الفئات الآتية:ـ

· لديه أفكار قليلة ليختار من بينها :

هذا الشخص وكأنه يقول " لو كان عندى فكره لمشروع اقوم به ؟ " اذا قلت انك لا تملك فكره محدده معناه انك لا تملك فكره على الإطلاق .يجب بمجرد ان تخطر لك فكره مشروع فى احلامك ان تبدأ فى دراستها وتكون بذلك وجدت الأساس الذى تبدأ بناء مشروعك عليه.

· لديه افكار كثيره جدا :ــ

ان الشخص قد يجد لديه افكار كثيره تصلح لبدأ مشروع صغير .اذا ما كنت مثل هذا الشخص يجب ان تختار فكره واحده منهم ــ حتى لو لم تكن الأفضل ــ وتدرسها جيدا وتطورها فى ذهنك اكثر و اكثر . ثم فكر فى احتمالات تطبيقها على ارض الواقع . تذكر انه ليس المطلوب عمل خطه كامله مكونه من مائه صفحه او حتى إكتمال الفكره انما المطلوب فى هذه المرحله هو تركيز اكبر على بلوره الفكره ومدى قابليتها للتطبيق.

· ينتظر الفكره الأفضل :ــ

ان الشخص الذى يظل يبحث عن فكره ولا يدرسها فى انتظاران تأتى اليه فكره افضل سيظل يبحث للأبد. سواء وجدت هذه الفكره بالفعل ام لا عليك ايضا ان تفكر اذا كان لديك المهارات اللازمه لتنفيذها وانجاحها كمشروعك . ان كثير من اصحاب المشاريع الناجحه قد فشلوا سابقا قبل ان ينجحوا كما تراهم الآن ولم ينتظروا افضل الافكار.
شروط الفكرة المناسبة لبدأ مشروع صغير
1. تشبع حاجه او تخلقها فى السوق:

يجب التأكد من تقبل السوق للسلعه التى تريد تقديمها قبل ان تلقى بما لديك من مال فى مشروع قد يفشل . عليك ان تكون صوره موضوعيه واضحه عن السوق المتوقع للسلعه عن طريق جمع اكبركميه من معلومات عنها وعن السوق الخاص بها .وبالرغم من حقيقه صعوبه توقع رد فعل المستهلك لأى منتج جديد , الا ان الحصول على معلومات وافيه تساعدك على تحديد موقف تقريبى عن سلوك المستهلك تجاه المنتج .ويمكن هنا الرجوع الى الغرف التجاريه , غرفه الصناعه الخاصه بالمنتج , بعض المستهلكين ,بعض العاملين فى المجال نفسه , الوكلاء , السماسره او وما شابه ذلك .

القاعده هنا : اوجد حاجه ثم فكر كيف تشبعها . لا تبالغ بإيجاد فكره غير عاديه يصعب تقبلها او الاقتناع بشراؤها بسهوله إلا إذا أردت ان يضيع الوقت فى الشرح والتوضيح. انك كمشروع صغير لا تتحمل طول الوقت حتى تبيع ما تنتجه ولا حتى ما تملكه من مال يكفى لتغطيه المصروفات . ان الشركات الكبيره فقط هى التى تستطيع تحمل تكاليف الترويج عن منتج غير مألوف وخلق طلب عليه .

تحذير: لا تنتج شىء لمجرد انك تحبه بصفه شخصيه ولكن احتمالات تقبله فى السوق ضعيفه.

2. استمراريه الطلب على المنتج فى السوق:ـ

ان الاسواق تتغير بسرعه ويقل الطلب على المنتج لتغير اذواق او حاجه المستهلك له.لذلك يجب ان يكون المنتج قابل للتطوير او (http://www.aswaqamman.com/)التعديل لتحافظ على الطلب عليه والتمسك بحصتك فى السوق . من المهم ان تحدد اذا كان ما تنتجه مطلوب فى المنطقه التى تعيش فيها فقط ام مطلوب فى بلدتك ايضا ام على مستوى الدوله كلها .ومع العولمه يجب ان تتأكد اذا كان هناك منافس لك من الخارج وما مدى حدة المنافسه معك , واذا كان هناك منافسه محليه ما مدى قوتها .

3. ما مدى انفراد المنتج فى مكوناته عن غيره :ـ

ان الهدف هو ان يستطيع المتسوق ان يفرق بين منتجك و بين المنتجات الاخرى لمنافسيك انك تحتاج الى اظهار المزايا والفوائد التى ينفرد بها منتجك ويتميز بها عن باقى المنتجات . ان كل منتج فى العالم يمكن ان يباع او يقدم للسوق بطريقه جديده تجذب المتسوقين اليه. تأكد من عمل ذلك اذا اردت ان تحجز لنفسك مكان مميز فى السوق.

4. مدى فائدة المنتج :ـ

حدد تماما كيف سيستخدم المنتج وعدد مرات استخدامه . ان بعض المنتجات استخدامها يحتاج لبعض التوضيح لخلق الطلب عليها واظهار الحاجه التى تشبعها .هذه المعلومه تساعدك على تحديد استراتيجيه التسويق .

5. مدى المنافسة:ـ

تذكر ان المنافسه موجوده دائما . لذلك يجب تحديد حجم المنافسه محليا واقليميا ودوليا .لاحظ ان وجود منافسه معناه ان المنتج مطلوب وعليه اقبال, وهناك حاجه اليه فى السوق .عدم وجود منافسه ولو بسيطه معناه ان الفكره يجب الغاؤها والبحث عن غيرها او ان فكرتك فريده من نوعها ولا يوجد مثيل لها فى السوق . ولكن وجود منافسه محدوده قد يعنى ان هناك نوع ما من الاحتكار يصعب عليك موا جهته كمبتدأ ,او ان الإقبال على ما تفكر فى انتاجه ضعيف . دراسه حجم المنافسه ضروره لإثبات جدوى فكرتك.

6. السعر منافس:ـ

إن السعر الصحيح لمنتج او خدمه من اهم عوامل نجاح المشروع . لا تظلم مشروعك بسعر منخفضا جدا او عاليا جدا. عند التسعير يجب مراعاة أن السعر :ـ

· يواكب المنافسه فى السوق

· يجذب المتسوقين

· يحقق ربح مناسب

حدد السعر بما يتناسب مع الحاجه للمنتج دون استغلال او طمع . وتذكر ان السعر المناسب يضعك فى المكانه المناسبه فى السوق.
7. مستوى الصعوبة فى تغطيه تكاليف تنفيذ الفكرة فى الواقع:

يجب وضع العناصر الإقتصاديه فى الإعتبار عند تنفيذ السلعه التى تريد تنفيذها , مثل الإستثمار المطلوب ,تكاليف التسويق, الأفراد المطلوبين ..الخ . قد يكون لديك فكره جيده عن العمل ولكن ليس لديك المقياس الأقتصادى المطلوب لتغطيه تنفيذ الفكره , عندئذ اتركها وتبنى اخرى تعرف كيف تنفذها وتستطيع تغطيه اى تكاليف مطلوبه او اى نوع من الجوانب الإقتصاديه لتنفيذ وانجاح المشروع .

8. احتمالات النمو :

ان الفكره الناجحه هى التى يكون الطلب على المنتج او الخدمه التى ستقدمها يحتوى على احتمال نمو ثابت ومتوازن . ادرس وتأكد ان الطلب سيستمر لفتره طويله كافيه لتغطيه تكاليف الإنشاء وتحقيق الربح الذى يسعدك كمالك للمشروع.

9. مدى تكرار البيع :ــ

تأكد ان العملاء سيكرروا الشراء منك وطلب ما تنتجه .اى ان العميل سيحتاج السلعه ويشتريها مرات عديده حتى يتحقق الربح .ان الربح يأتى مع تكرار الشراء ويزداد مع زياده تكرار الطلب.

10. امان استخدام المنتج :ــ

ان امان استخدام المنتج عنصر هام جدا لكل العملاء, خاصه المنتجات المصنعه .اذا كنت فى مجال تقديم الخدمه يجب ان تتأكد ان العاملين قد تدربوا جيدا بهدف ارضاء العميل او تدريبه اذا تطلب الامر ذلك لضمان الامان.

11. ارتفاع التوزيع مع خطه الترويج :ــ

المشاعر هى التى تبيع .ان كثير من الناس تشترى بدافع العواطف مثل الطمع ,الغيره, الحاجه ,الرغبه فى المنافسه .ان الإعلانات تثير هذه المشاعر او اى منها لدى العملاء وتحفزهم على الشراء بالتركيز على هذه المشاعر (جوائز ماليه ,اثارة غيره الآخرين ,المنافسه , منح ضمان لفتره طويله ..الخ) او اطلاع العميل على ما سيفقده اذا لم يشترى المنتج ( الخصم , منح واحده زياده اذا اشتريت اكثر من اثنين وهكذا)

12. الحاجه للتخزين قبل البيع :ــ

تجنب التخزين الزائد لأن هذا مكلف جدا كما يحتوى على مخاطر .احسب ذلك جيدا قبل تنفيذ الفكره . اذا كان التخزين ضروره ضع فى الإعتبار انك يجب ان تؤمن على المخزن والمنتجات.

هل عرفت الآن اذا كانت الفكره تنطبق عليها هذه الشروط . هذه الفكره هى بالتأكيد التى ستحقق النجاح الذى تتمناه .

+++++



الإسم التجارى المناسب لمشروعك

ما هو الإسم الناجح لمشروعك الصغير ؟ هوالإسم الذى يجذب العملاء للتعامل معك. ولكن إختيار إسم لمشروعك ليس أمرا سهلا. الإسم هو الذى يحدد هويه مشروعك.فهو الذى يعرف عملائك بك وبمشروعك , وماذا تنتج , ويعطى فكره عن كيفيه قيامك بعملك. حسن إختيار الإسم مهم جدا لإنك بمجرد إختياره ستجد صعوبه فى تغييره لإن ذلك يتطلب تغير المستندات الرسميه ,بطاقه التعريف, موقعك الإليكترونى .إنك لن تستطيع تغييره دون إجراءات قانونيه معقده.

ما هو الأسم التجار ى الناجح :ــ

1. يفرق بينك وبين منافسيك :ــ

إن إسم منشأتك هو الفرصه الأولى التى تخبر العملاء كيف تتميز عن غيرك من العاملين فى نفس المجال. ويتم ذلك بالتركيز على ما يجعلك فريدا ويشير إلى ما يوجد فى منتجك أو الخدمه التى تقدمها ولا توجد فى غيرها. أو يظهر إنك تقوم بعمل أفضل من غيرك.

2. يسهل تذكره وتهجيته :ــ

يجب أن يتذكر العملاء اسم منشأتك وطريقه كتابته بسهوله. وذلك ليسهل إيجاد الإسم فى دليل التليفون أو على الإنترنت.إختيار إسم مثل " شخلولعليرم" فكره سيئه للغايه. أن يكون إسما فريدا مطلوب ولكن بلا معنى ولا يمكن هجائه فكره سخيفه وضاره. يجب أن يٌظهر الإسم التجارى طبيعه عملك.

3. ضع فى إعتبارك منافسيك :ــ

ضع فى إعتبارك أسماء مشاريع منافسيك قبل أن تختار إسم منشأتك .إنك أكيد لا تريد أن تتهم بسرقه إسم أحد أو يختلط إسمك مع مشروع غيرك فلا يتعرف العملاء من تكون. إلإسم التجارى يعتبر ملكيه فكريه يحاسب عليها القانون ويعتبر تقليدها جريمه.

4. الإسم الناجح يحتوى على دلاله إيجابيه :ــ

إسأل أشخاص لاتعرفهم عن الإسم الذى إخترته. وستفاجأ بما يفكرون فيه عن الإسم. كثير من الكلمات لها معنى أدبى وآخر معنوى. إن دلاله الكلمه قد تكون إيجابيه, أو محايده ,او سلبيه إعتمادا على ما ترتبط به عاطفيا لدى الأشخاص .

مثال: كلمه " ماما" و كلمه " أم " الأولى تعكس علاقه عاطفيه إيجابيه, أما الثانيه فهى محايده لا تعكس أى عواطف فهى مجرد إسم . عند إختيارك لإسم يجب أن يعطى معنى إيجابى يتلقاه العملاء عند سماع إسم المنشأه كما يجب أن يكون مناسبا لعملك. إذا كنت تبيع ملابس للأطفال فإسم " قطتى الصغيره " أو " بنوتى الحلوه " سيعطى إحساس إيجابى ويثير مشاعر إيجابيه عند من يسمعه أو يقرأه كما يعطى صوره محببه للنفس ويعكس ما تبيعه.أما إذا إستخدمت اسم مثل " الشرسه " أو "البنت المتوحشه" بالتأكيد يثير صوره غير إيجابيه على الإطلاق وتنفر من يقرأها أو يسمعها مما تثيره فى الذهن والمشاعرمن صوره غير إيجابيه تجاه مشروعك. كما لا يوضح هذا الإسم المجال الذى تعمل فيه .لذلك يجب أن يناسب الإسم ودلالته والصوره التى يبعثها مع ما يقدمه مشروعك من بضائع وخدمات.

5. يمكن تخيل الصوره التى يحتويها :ــ

ما الذى يقفز إلى ذهنك عند قراءه إسم مثل " شخللولعخليمر " ؟ لن يتخيل العملاء أى شىء عند قراءه إسم كهذا بل وقد ينصرفوا عن ما يمثله هذا الأسم . عامه العقل البشرى لديه القدره على التصور أو التخيل عند قراءه أو سماع أى لغه. لذلك إدخال عنصر التخيل فى الإسم يعتبر عاملا مهما ليتذكره العميل, ويعتبر أداه قويه للإعلان عن المنشأه.

6. الإسم الناجح يجب أن يوضح ما تقدمه المنشأه :ــ

يجب أن يعبر الإسم عن العناصر الأساسيه التى تبيعها من منتجات أو خدمات. إختيار اسم مثل " النقل السريع " أو " كوافير الجميلات " أو " معمل تحاليل " يظهر بوضوح نوع العمل الذى تقوم به وبذلك يسهل جذب العملاء الى منشأتك, كما يسهل إيجاد إسم منشأتك فى دليل التليفون أو الموقع على النت. غير الإسم فى الحال إذا لم يوضح من تكون.هل إسم مثل " شخللولعخليمر" يوضح أى شىء؟

7. يجب أن يكون الإسم قصيرا إلى حد ما :ــ

يجب أن يسهل تذكرالإسم ويسهل نطقه , ويسهل قراءته على لوحات الإعلانات أو على أى أداه للترويج.هذا الجانب حيوى جدا لتجعل عملائك يتذكروا إسم منشأتك ويتمكنوا من تعريف الآخرين به. إجعل الإسم قصيرعلى قدرالإمكان لتحقق هذا الهدف المهم.

8. فكر فى الألوان عند إختيارك للإسم :ــ

إن اللون مكون مهم للإسم فهو يبرز جماله خاصه عند الترويج عن المنشأه والمنتج .

النصيحه الأخيره هى أن تختار إسمين أو ثلاثه حتى يسهل إختيار واحد لا يملكه غيرك أو مشابه له عند تسجيل إسم لمنشأتك وإتخاذ الإجراءات القانونيه له.

شعارمشروعك الصغيرهوأفضل ترويج له

( اللوجو)

إن شعار المشروع ليس فقط للشركات الكبيره أو العالميه فقط .بل هو لأى مشروع يريد أن يقدم صوره مهنيه ناجحه ويعمل على تعريف العملاء به بمجرد رؤيته.إن الشعار هو الصوره بينما الإسم التجارى هو الكلمات التى تكتب للتعريف بالمنشأه.ومعظم الشركات تجمع الإسم التجارى مع شعار يميز المنشأه بمجرد النظر. ومن أهم خواص الشعار (اللوجو) الآتى:ــ

1. شعارك يعمل من أجلك:ــ

على بطاقه التعريف , الفواتير , الإيصالات , مطبوعات منشأتك ..إلخ يظهر شعارك ليتحدث عنك. ضعه فى دليل التليفون بجوار إسم المنشأه , على جانبى عربه النقل إذا كان لديك واحده.الغرض من كل ذلك هو ان يفرق العملاء بين مشروعك وبين منافسيك. الشعار الجيد يجذب النظر فى الحال ويجعل عملائك يتذكروا منشأتك لإن كثير من الناس يتذكروا الصوره أكثر من الكلمات.

2. الشعار يجب أن يكون شكله سهل:ــ

البساطه فى تصميم الشعار يجعل التنفيذ سهل ويساعد العملاء على تذكره. حد من عدد الألوان المستخدمه وإبعد عن الألوان (http://www.aswaqamman.com/)الترابيه.فكرفى التناقض البسيط فى الألوان والأشكال البسيطه عند تصميم الشعار.

3. الشعار يجب أن يشيرالى ما تبيعه :ــ

كثيرمن المنشآت تستخدم شعار مكون من الحروف الأولى من الإسم التجارى للمنشأه مكتوب بشكل هندسى جميل بدلا من صوره . إن الشكل الذى لايعطى معنى أو يضلل يضر أكثر من أن يفيد.

4. الألوان المستخدمه قويه :ــ

الألوان تعتبر مكون هام لشعار المنشأه ووسائل الترويج الأخرى. مثلا اللون الأحمر هو لون قوى يرتبط بالأثاره والطاقه, والسرعه, والعاطفه الجياشه. واللون الأخضر لون يبعث الهدوء ويرتبط بالنمو والتجدد والطبيعه.كما نرى أن الألوان لها دلالات لذلك يمكنك أن تستخدم مزيج من الألوان لتضفى لمسه جمال وقوه لشعارك. ولكن إحذر من إستخدام لون لمجرد إنه لونك المفضل .يجب إستخدام اللون الذى يناسب مشروعك فقد لا يناسبه لونك المفضل بل وقد يفسد شعارك.

5. يجب أن يكون شعارك يغطى كل متطلبات الترويج :ــ

إن الشعار الذى تختاره يجب أن يظهر بشكل جيد على بطاقه التعريف وعلى كل مطبوعات الترويج. إن الشعار المعقد لا يتكيف جيدا مع وسائلك للترويج . لذلك إجعله بسيط وجرب مدى ملائمته قبل أن تتسرع وتطبعه على مطبوعاتك.

شريف عماره
01-08-2013, 11:06 PM
احسنتم
وفقكم الله
وسدد خطاكم
الفارس جروب
م/شريف عمارة