المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخطاء قاتلة لمشروعك الصغير


Eng.Jordan
03-12-2012, 01:10 PM
أخطاء قاتله لمشروعك الصغير .. تجنبها لتنجح

هذه الأخطاء تعتبر الفخ الذى يقع فيه بعض اصحاب المشاريع الصغيره او الذي يفكر في انشاء واحدا لنفسه, ولكنها تعتبر شائعه بين معظمهم .
1. التمسك بفكرة والالتصاق بها لفترة طويلة:ـ

لا تلتصق بفكرة واحدة وتتمسك بها دون نقاش, وتذكر ان الأفكار هى العمله التى يستخدمها صاحب المشروع لإنجاحه . تعامل مع عدة افكار وتأكد ان فكره او عدة أفكارمن التى اخترتها تدر عليك مال اكثر او سوف تدر مال كثير اذا ما نفذت . وطور افكارك مع اى تغيرات تحدث فى السوق حتى لا تفقد مشروعك .

2. عدم وجود خطه واضحه للتسويق :ـ

إن خطة التسويق تخلق الإنتباه الضرورى لمشروعك وتجذب المتسوقين له.خطة التسويق هى الى تجذب المتسوقين اليك انت بالذات.وليس معنى هذا ان تكون خطه مكلفه فإن وضع خطه ناجحه يتطلب ان تكون فاعله انيقه ومستمره وتطبق بكفاءه.وهى التى ستغنى عن إجراء مكالمات البيع التى تسبب احيانا بعض الإحراج .

3. تجاهل الوضع النقدي:ـ

ان العالم لا يستجيب بالسرعه التى تحتاجها لبيع منتجاتك مهما كانت متفوقه على غيرها ,ولا حتى فى الفتره الزمنيه التى تتوقعها لإنتشار منتجك . ستحتاج الى كثير من النقديه لتغطيه مصاريفك لهذه الفتره لضمان استمراريه مشروعك .

4. عدم معرفة عملائك:ـ

ان التغيرات غالبا ما تحدث فى اذواق العملاء مع مرور الوقت وايضا فى المنتجات والخدمات التى يقدمها المنافسين للعملاء اذا لم تتابعها فستصبح فى الظلام. اذا لم تعرف عملائك وما يطلبونه ويحتاجونه وتطور منتجك ستخسرهم وستخسر مشروعك ايضا .تابع الاتصال بعملائك دائما وتعرف على ما يحتاجونه.

5. تجاهل موظفيك :ـ

تحفيزهم وتدريبهم وادارتهم بعدل ومهاره ,هى اكبر التحديات التى يجب ان تنتبه لها فى ادارتك للمشروع . بدون صبر وتفهم وحزم ستتراكم المشاكل مع الوقت . اعمل على رفع معنوياتهم وتقويه انتمائهم للمنشأه .

6. الخلط بين ماتتمناه وما فى الواقع :ـ

ان مالك مشروع ناجح يعيش فى العالم الذى يحلم به ويعمل على تحقيقه. لكنه ينفق المال والمجهود لتنفيذه كما تمناه على ارض الواقع ,لذلك يجب ان يكون ما ينفق متلائما مع الواقع وليس مع ما فى الخيال .

7. عدم وجود خطه للمبيعات :ـ

بدون خطة واضحة الملامح للمبيعات لن تستطيع قياس النمو المالى ومدى تقدم المشروع. انك تحتاج إلى خريطة واقعية للبيع ومن أين يأتى وتحديد الوسائل لزيادته.

8. المتحكم الوحيد فى المشروع :ـ

نعم! انك يجب ان تكون المفتاح الرئيسى لكل شىء فى مشروعك ولكنك لا تستطيع عمل كل شىء بمفردك . يجب ان تستأجر من يساعدك وتفوض الاعمال لمن تراهم مناسبين لها .ولكن تفرط فى عدد المستخدمين حتى لا تتحمل مصروفات اكثر مما تحتمل .

9. لا تعتمد على عقلك وتفكيرك فقط:ـ

الإستشاره ضروريه خاصة ممن لديهم الخبره .لا تنفرد بإتخاذ القرارات ان إستشارة العائله او الأصدقاء المخلصين مفيد فى كثير من الأحيان . راجع خططك مع نخبه ممن تختارهم فى مشروعك الصغير اذا وجد . اسأل المختصين حتى لا تنجرف وراء افكارك التى قد تكون خياليه بعض الشىء مما قد تسىء لمشروعك.

10. الاستسلام:ـ

إذا فشلت لا تحبط وتكف عن المحاوله . يجب ان تعرف ان كثير من اصحاب المشاريع الناجحه التى تراها فشلوا اكثر من مره قبل ان يحققوا هذا النجاح الذى تراه الآن .

ملحوظة:ـ إذا أردت النجاح تجنب تمامًا الأخطاء السابقة.

+++++++++++++++


كيف تحقق النجاح لمشروعك

يختلف تعريف النجاح من شخص لآخر .ولكن الأهم من ذلك هو كيف نقيس النجاح بالنسبه لنا وليس للآخرين. لنحقق النجاح فى حياتنا يجب أولا أن نعرف ما معنى أن تكون ناجحا وكيف تركز عقلك وقلبك على تحقيق هذا النجاح.إن أساس النجاح هو تحديد الأهداف ومتى حققت هذه الأهداف تصبح ناجحا.

مهما كان حجم الهدف أو حتى نوعه فإننا عند تحقيقه يصبح نجاحا مهما كان صغيرا أو كبيرا. إذا وجدت إن طبيعتك لا إلا إتخاذ خطوات صغيره إفعل ذلك ولا تتردد فإن النجاح الكبير يأتى فى النهايه مع زياده عدد الخطوات الصغيرره.

خطوات النجاح:ــ

إذا أردت أن تتجنب وقتا تصبح فيه وجهك للحائط ولا يوجد مخرج لك,عليك أن تراجع الموقف الجارى دائما لتصلح أى خلل فى التوازنات حتى تسير فى خط مستقيم إلى الأمام حيث النجاح فى إنتظارك وحيث يمكنك أن تسد الفجوه بين من تكون الآن وبين ما ستكونه فى قمه النجاح.

1. راجع ما بداخل نفسك :ــ

على قطعه من الورق ضع كل ما أحبطك أو سبب ضغطا عليك على الجانب الأيسر من الورقه , وضع على الجانب الأيمن كل ما أسعدك أو تشعر إنه سيسعدك . هذا الكشف سيظهر بوضوح ما هى الأشياء التى يجب أن تعدلها أو تتخلص منها لتنتقل إلى الجانب السعيد.

2. تعرف على ما يخيفك :ــ

لكل منا هناك شىء يخيفه .ولكن يجب أن تعرف الفرق بين الخوف وبين الحقيقه .ضع كل الأشياء التى تعيق طريق تحقيق أحلامك أمامك وإسأل ما هى حقيقه الموقف هل هى فعلا صعبه لا يمكن التغلب عليها أم الحقيقه هى إنك خائف من المحاوله فقط.

3. لا تقتل أحلامك :ــ

إذا كنت تحلم مثلا إنك تريد السفر فى رحله حول العالم ولكنك لا تملك الإمكانيات الماليه هل معنى ذلك أن تتوقف عن الحلم ؟ ليس لمجرد إنك لا تستطيع الآن أن يظل الوضع كما هو فى المستقبل .إن الحلم يحررنا من اليأس والخوف , وهو أيضا يجعلنا نرى الشخصيه التى نعيشها وتلك التى نريد أن نكون عليها. إذا توقفت اليوم عن الحلم لن تخرج من دائره المال وقلته وعدم الإحساس بالأمان. إن الطريق الوحيد لتحقيق الحلم هو التمسك به بإيمان لا يتزعزع والإستمرار فى المحاوله.

4. إملأ الفجوات :ــ

إذا شعرت إنك تنقصك مهاره معينه أو معرفه موضوع تهتم به,إسأل نفسك كيف تسد هذا النقص.قد تكون الطريقه لذلك بسيطه مثل ذهابك إلى المكتبه أو دخولك للبحث على الإنترنت ,أو تسأل زملاء سابقين عملوا فى هذا المجال أو حتى سؤال من نجحوا وحققوا أحلامهم من قبل. تقدم وستجد الكثيرين سيمدوا لك يد العون.

5. إفعلها الآن :ــ

ما فائده أن تفكر وتخطط إذا كنت لن تنفذ؟ أى تغيير تقوم به فى حياتك سيبدو غريبا فى البدايه . لا تيأس من ذلك إستمر فى العمل وفى النهايه ستشعر إنه أصبح طبيعى بعد أن تعتاد عليه. ستكون هناك لحظات شك فى النجاح أيضا هذا طبيعى .تذكر فقط إنك إذا فشلت أسوأ شىء سيحدث هو أنك ستبقى على ماأنت عليه الآن.لماذا الإنتظار إذن؟

بالرغم من أن النجاح قد يأتى بسهوله لبعض الناس إلا إنه فى معظم الأحيان يحتاج إلى جهد وتركيز وشجاعه. سواء ما كان النجاح المطلوب فى مهنه, فى الدراسه , رغبه فى إنقاص الوزن , فإننا نحتاج للنجاح فى حياتنا.

شريف عماره
01-08-2013, 10:42 PM
:075:
نتمنى لكم المزيد من الرقي والاذدهار
مع تحيات
الفارس جروب للتجارة والصناعة
م/ شريف عمارة