المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معنى بوكو حرام


صابرة
07-06-2015, 07:32 AM
سؤال ردده عديد القراء العرب في الفترة الأخيرة، وذلك على خلفية تنامي اسم الجماعة النيجيرية المتطرفة بعد خطفها لمئتي طالبة في نيجيريا قبل فترة وكغيرها تنسب وتحسب هذه الجماعة على انها اسلامية مع ان الاسلام برئ من كثير من افعال الجماعات التي تدعي الانتساب اليه .
وعند البحث عن معنى بوكو حرام فهي كلمة هوساوية، متداولة ببن أهل الهوسا، وهي كلمة مركبة تركيباً مزجياً من لغتي الهوسا واللغة العربية، و كلمة «بوكو» ويعنون بها «نظام التعليم الغربي»، وإذا أضيفت إليها كلمة «حرام» أصبح المعنى: نظام التعليم الغربي حرام.
بوكو حرام جماعة نيجيرية مسلحة مؤلفة من مجموعة من الطلبة تخلوا عن الدراسة بسبب رفضهم المناهج التربوية الغربية و أقاموا لهم قاعدة لهم في قرية كاناما بولاية يوبه شمال شرقي نيجيريا على الحدود مع النيجر. و اتجهت الحركة الى منع ارسال ابنائها الى المدارس، كما تتجه الى تحريم كل مشاركة المسلمين في اي نشاط سياسي او اجتماعي يرتبط من قريب او بعيد بالعالم الغربي كالمشاركة في الانتخابات.
إذا معنى بوكو حرام "التعليم الغربي حرام"، والهدف من ذلك ليس التعليم فقط بل تحريم كل شيء مستورد من الغرب أو يرتبط بنظام حياته.
ومن الملاحظ أن معنى بوكو حرام المذكور أعلاه تم نسبه إلى اللغة الهوسية، والهَوسية لغة الهوساوة، وهي لغة تشادية من العائلة الأفروآسيوية، تكتب بأحرف عربية. يتحدثها 50 مليون شخص كلغة أولى و30 مليون شخص آخر كلغة ثانية.

:1: