المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة جدوى مشروع إنتاج حبيبات المطاط من مخلفات الكاوتشوك


Eng.Jordan
03-12-2012, 01:49 PM
أولاً : مقدمة
يستخدم الكاوتشوك بكثرة في مختلف المجالات مثل الأحذية وإطارات السيارات والعربات والدراجات وموانع التسرب والوصلات المرنة وخراطيم المياه والزيوت لما لها من مرونة عالية تضمن تشغيل المعدات بأمن وسلامة ضد أخطار التسريب والضغوط العالية .
ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع
يعتبر المطاط من المواد التي لا تتحلل وتمثل تلوثاً شديداً للبيئة حيث أن مخلفات هذه المادة ومعظمها يتمثل في إطارات السيارات تشكل حجما كبيراً والطريقة التقليدية للتخلص منها هي عن طريق الحرق مما ينتج عنه أبخرة وأدخنة كثيفة ضاره بالصحة وهي عبارة عن ثاني أكسيد الكربون وأبخرة أخرى سامة وضارة ناتجة من المواد الكيميائية الداخلة في صناعة المطاط .
ويقوم هذا المشروع بتدوير المطاط بدلا من حرقه مما يؤدى إلي تقليل التلوث البيئي وتقليل تصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون ما يساهم في تقليل نسبة تلوث الهواء بالغازات الضارة.
والهدف من إقامة المشروع هو الاستفادة من تدوير والتخلص من مخلفات ونفايات منتجات الكاوتشوك مثل إطارات السيارات التي تمثل القاسم الأعظم منها . ومن تدوير هذه المخلفات والنفايات يمكن الحصول علي منتجات ذات فائدة ويعاد استخدامها مرة أخرى بدلا من حرقها وبذلك يمكن الاستفادة من هذه المخلفات مع المحافظة علي البيئة من التلوث .
ثالثا : الخامات
وهي إطارات السيارات البالية بالإضافة إلي رايش ومخلفات منتجات الكاوتشوك ومتوافرة بجميع شركات صناعة الكاوتشوك ومصانع إنتاج الكاوتشوك علي سبيل المثال :
أ – شركة النصر لمنتجات الكاوتشوك ( ناروبين شبرا الخيمة ).
ب – الشركة المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية(سيجورات مصنع الكاوتشوك بالمعصرة شرق ).
ج – الشركة الدولية لإنتاج الكاوتشوك (سيفكا طنطا) وجميع المصانع الأهلية المنتشرة بشبرا الخيمة .
رابعا : المنتجات
يتم الاستفادة من منتجات مشروع تدوير نفايات ومخلفات الكاوتشوك عن طريق تحويله إلي حبيبات ذات أحجام مختلفة علي النحو التالي :


في مصانع السيارات التي تقوم بإنتاج الحافلات حيث يتم دهان الارضيات بالايبوكسي المملوء بهذه ******ات المطاطية لزيادة الاحتكاك لمنع انزلاق الركاب .
في مصانع إنتاج تيل الفرامل بالعاشر من رمضان حيث يستخدم الكاوتشوك بنسب قد تصل إلي 40% من مكونات تيل الفرامل بعد استبعاد الاسبستوس لما له من تأثير ضار علي الصحة . ووجود المطاط في تيل الفرامل يزيد من معامل الاحتكاك وهو مطلوب بشدة في هذه الصناعة .
في مصنع إنتاج قبقاب الفرامل بالتبين وهو تابع لهيئة سكك حديد مصر ويقوم بتصنيع أعداد كبيرة من هذا القبقاب تصل إلي 200 ألف قبقاب سنويا والتكنولوجيا القديمة تعتمد علي حديد الزهر وهي تتسبب في تآكل العجل أما استخدام المطاط في صناعة طبقة ذات احتكاك عالي علي سطح مادة القبقاب تساعد علي إطالة عمر عجل القطارات والتي تكلف مبالغ طائلة في استيراده .

خامسا : العناصر الفنية للمشروع



حمل فكرة المشروع كاملة من المرفقات