المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابجديات صائمة_9_


صابرة
07-09-2015, 01:27 PM
حرف الفاء (ف)
📥الفطر📥
💭عند سماعك أذان المغرب تذكري يا أخية أن من سنن الفطر ما يلي:
1⃣- التعجيل به مخالفةً لليهود والنصارى قال صى الله عليه وسلم: ((لا يزال الدين ظاهراً ما عجل الناس الفطر لأن اليهود والنصارى يؤخرون)) [أخرجه أبو داود وقال الألباني صحيح الإسناد].
2⃣- الفطر على رطب أو تمر ففي الحديث عن جابر رضي الله عنه قال: (( كان صل الله عليه وسلم إذا كان الرطب لم يفطر إلا على الرطب، وإذا لم يكن الرطب لم يفطر إلا على التمر)) [صحيح الجامع الصغير للألباني].
3⃣- الدعاء عند الإفطار بالدعاء المأثور الوارد في حديث ابن عمر رضي الله عنه قال كان النبي صل الله عليه وسلم إذا أفطر قال: (( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله)) [أخرجه أبو داود وحسنه الألباني].
4⃣- الدعاء لمن يفطّره فعن ابن الزبير رضي الله عنه قال: كان صل الله عليه وسلم إذا أفطر عند قوم قال: (( أفطر عندكم الصائمون وصلّت عليكم الملائكة)) [أخرجه الطبراني وصححه الألباني].
يتبع بإذن الله🎈 رضا الرحمن غايتنا
:1:

صابرة
07-09-2015, 01:29 PM
أبجديات صائمة
حرف القاف (ق)
📥قراءة القرآن 📥
💭قراءة القرآن في شهر رمضان من مظاهر الاجتهاد في العبادة التي ينبغي الإكثار منها آناء الليل وأطراف النهار. ▪إلا أنه مما ينبغي التنبيه عليه الوقوع في الأخطاء التالية:
1⃣- إسراع بعض الناس في قراءة القرآن، وهذه كهذّ الشعر بدون ترتيل ولا تدبر لمعانيه وأحكامه. مقصدهم من ذلك هو الوصول إلى ختمه في أقرب وقت مما يتنافى مع قوله تعالى: ((وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً)) [المزمل: 4] ، ▪وقوله عز وجل (( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا )) [محمد : 24].
📍والواجب الجمع بين الخيرين: كثرة قراءة القرآن وترتيله في هذا الشهر الكريم، وتدبر معانيه والعمل بأحكامه.
2⃣- حرص البعض على قراءة القرآن في نهار رمضان والغفلة عن ذلك في لياليه، ولا دليل ينص على تخصيص قراءة القرآن في نهار رمضان بفضل معين دون لياليه.
3⃣- هجر بعض الناس لقراءة القرآن بعد انتهاء شهر رمضان بل من الناس من لا يعرف القرآن إلا في رمضان.
يتبع بإذن الله🎈 رضا الرحمن غايتنا

:1: