المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهندس أردني يخترع نظام جديد للتعرف باستخدام الأشعة تحت الحمراء


Eng.Jordan
07-09-2015, 01:59 PM
منير الزعبي
http://www.jfranews.com.jo/assets/images/60675cc5489a4e3d5e32bbe8ecd9a6c8.jpg






جفرا نيوز- تعريف مختصر عن المهندس منير الزعبي:
مهندس اتصالات وبرمجيات حاصل على درجة الماجستير بتقدير ممتاز (مرتبة الشرف من الدرجه الاولى وأول الفوج) من جامعة العلوم والتكنولوجيا وحاصل على درجة البكالوريوس بتقدير ممتاز (مرتبة الشرف من الدرجه الاولى وأول الفوج) من جامعة البلقاء التطبيقية. له العديد من الابحاث العلمية المنشورة وقام بتصميم العديد من المشاريع ذات الطابع الابداعي والابتكاري في الهندسة الكهربائية بكافة تخصصاتها من اتصالات والكترونيات وطاقة وحاسوب و ميكاترونكس. حصل عام 2010 على المرتبة الاولى في ملتقى الابداع الثالث للمهندسين الجدد. أسس مكتب هندسي بعد تخرجه من مرحلة البكالوريوس حتى عام 2014 . كما حصل على منحه دراسية كاملة من صندوق دعم البحث العلمي في مرحلة الماجستير كما حصل على عدة منح اخرى من جامعات أجنبية لإكمال درجة الدكتوراه. www.moneer.info

قام المهندس الأردني "منير الزعبي" مؤخرا باختراع نظام جديد للتعرف باستخدام الأشعة تحت الحمراء بدلاً من موجات الراديو ولقد تم نشر هذا الاختراع كبحث علمي في مجلة IEEE المختصه في الهندسة الكهربائية كما قام برنامج 4tech BBC بتصوير لقاء حول هذا الاختراع وتم تحصيل قبول جامعي لدرجة الدكتوراه في جامعة أكسفورد لإكمال البحث والتطوير في هذا النظام.
من الجدير ذكره أن أنظمة التعرف الموجوده في الوقت الحالي (RFID) تعتمد على موجات الراديو RF المعروفة والتي تمتلك خصائص تختلف كلياً عن موجات الاشعة تحت الحمراء الغير مرئية. تم تصميم نظام تعرف جديد من نوعه باستخدام الاشعة التحت حمراء IR بدلاً من الموجات اللاسلكية. يتكون هذا النظام من جهاز القارىء Reader و البطاقة Tag حيث يمكن استخدام هذا النظام في العديد من التطبيقات المختلفة مثل أنظمة الحماية في الأبواب والمصاعد وغيرها واستخدامات أخرى في الألعاب الرياضية كالسباقات لتحديد الزمن بدقة لحظة وصول المتسابق ويمكن استخدامه في الألعاب الحربية الافتراضية على البنادق وفي ألعاب الشطرنج الالكترونية كما له تطبيقات عسكرية. تم التركيز في هذا النظام على استخدام مكونات الكترونية تستهلك طاقة قليلة جداً والتي تعتمد على تكنولوجيا النانو (nano Power Technology). يتميز هذا النظام بالعديد من المميزات مثل طول عمر البطارية التي قد تصل الى 7 سنوات دون اعادة الشحن و حماية عالية لايستطيع أحد اختراق البيانات كما هو في النظام السابق المعتمد على الموجات الراديوية و ايضا يتميز هذا النظام بعدم تأثره او تأثيره بالتشويش على الاجهزة الراديوية الاخرى لانه يستخدم ترددات مختلفة تماما و لايوجد له اثار صحية على الانسان مقارنة في النظام السابق. ايضا سرعة نقل البيانات عالية جدا مقارنة بنظام التعرف الذي يعتمد على الموجات اللاسلكية كما انه يستخدم نطاق الترددات المفتوح والغير مستخدم من قبل شركات الاتصالات. تتميز البطاقة Tag بأنها صغيرة الحجم وتكلفة تصنيعها قليلة نسبياً و تركيبها بسيط و تعمل لسنوات عديده دون شحن لاستهلاكها كمية قليلة من الطاقة. أخيراً يمكن ربط النظام بالكمبيوتر من خلال برنامج مخصص ومبرمج لهذا الغرض حيث يمكن التحكم في أي أجهزة أخرى و يمكن إعادة برمجة البطاقات من خلال القارىء والذي يمتلك لوحة مفاتيح وشاشه مخصصه للتحكم.

المصدر:
http://www.muhandes.net/viewarticle.aspx?id=149329