المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رفض التوقيع على إتفاق الصخيرات


عبدالناصر محمود
07-13-2015, 03:32 AM
المؤتمر الوطني الليبي يرفض التوقيع على إتفاق " الصخيرات"
ــــــــــــــــــــــــــــــ

26 / 9 / 1436 هــ
13 / 7 / 2015 م
ــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152912072015101612.jpg


وقعت يوم الأحد 12 / 7 بعض الجماعات الليبية المتحاربة على اتفاق مبدئي برعاية الأمم المتحدة لتشكيل حكومة وحدة وإنهاء القتال ولكن الطرف الأبرز في الصراع وهو المؤتمر الوطني الذي يحكم من العاصمة طرابلس لم يشارك .
ووجهت الأمم المتحدة في ختام مفاوضات استمرت شهورا الدعوة للأطراف المتحاربة للاجتماع في مدينة الصخيرات الساحلية بالمغرب للتوقيع على اتفاق مبدئي لاقتسام السلطة.
وقال المبعوث الخاص للامم المتحدة برناردينو ليون في الحفل الذي حضره دبلوماسيون عرب وغربيون إن"هذا الاتفاق سيحقق خطوة وخطوة مهمة في طريق السلام في ليبيا.
ولكن على الرغم من توقيع مندوبين من برلمان طبرق المدعوم من الولايات المتحدة فإن المؤتمر الوطني الذي يوجد مقره في طرابلس وهو المؤتمر الوطني العام رفض الحضور.وقال موفق حواس وهو ممثل للمؤتمر الوطني العام في المغرب إن الأطراف مازالت تتحاور ولكنه أضاف إنه لا يفهم في حقيقة الأمر سبب التعجل في التوقيع قبل موافقة كل الأطراف.
وبموجب الخطة تتولى حكومة وفاق وطني السلطة في ليبيا لمدة عام . وسيرأس مجلس الوزراء رئيس للوزراء ومعه نائبان وتكون له سلطة تنفيذية. وسيكون مجلس النواب الهيئة التشريعية وهي خطة واجهت معارضة من المؤتمر الوطني العام.
وفي الشأن الميداني،قالت مصادر طبية،السبت 11 / 7 ، إن 19 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 80 آخرون في اشتباكات عنيفة بين مسلحين ليبيين مواليين لخليفة حفتر ومقاتلين إسلاميين في مدينة بنغازي خلال الأيام الثلاثة الماضية.
وقال مسؤولون بالجيش إن اشتباكات عنيفة دارت لثلاثة أيام في حي الليثي بعد أن هاجم المقاتلون الإسلاميون المتحصنون هناك قوات حفتر التي تسد الشوارع الرئيسية المؤدية إلى الحي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ