المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلمان يفتتح التوسعة الثالثة


عبدالناصر محمود
07-13-2015, 03:52 AM
الملك سلمان يفتتح التوسعة الثالثة للمسجد الحرام
ـــــــــــــــــــــــ

26 / 9 / 1436 هــ
13 / 7 / 2015 م
ــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/99_29-thumb2.jpg

افتتح الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز التوسعة الثالثة للمسجد الحرام مساء السبت 11 / 7 .

وبعد هذه التوسعة تصل الطاقة الاستيعابية للحرم المكي الشريف إلى مليون و850 ألف مصل.

وتشمل هذه التوسعة خمسة مشروعات هي: مبنى التوسعة والساحات والأنفاق ومبنى الخدمات والطريق الدائري الأول.
وفي البداية اطلع الملك سلمان على مجسم لكامل مشروع توسعة المسجد الحرام، وصور تتضمن عناصر ومكونات مشروع التوسعة.

يشار إلى أن مسطحات البناء لهذه المرحلة من التوسعة مليونا و470 ألف متر مربع، وستتضاعف الطاقة الاستيعابية للمسعى مرة ونصف مرة، ليتسع لـ118 ألف شخص في الساعة، كما يشهد المطاف زيادة تتسع لتسعين ألف مصل.

وقد ألقى الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، كلمةً قال فيها: إن المشروع يحتوي على أنظمة متطورة، منها نظام الصوت بإجمالي عدد سماعات يبلغ 4524 سماعة، وكذلك نظام إنذار الحريق ونظام كاميرات المراقبة بإجمالي عدد يبلغ 6635 كاميرا لكامل المبنى، وأنظمة النظافة كنظام شفط الغبار المركزي.

وأوضح أن المبنى يحتوي كذلك على مشارب مياه زمزم ضمن منظومة متكاملة مياه زمزم المبردة بإجمالي عدد مشارب زمزم 2528 مشربية؛ ما يوفر خدمات مميزة وأماكن للصلاة بالأدوار المختلفة والمناسيب المتنوعة لتأتي متواكبة مع تزايد أعداد الحجاج والمعتمرين والزائرين الذين سيودعون بهذا المشروع التاريخي مشكلة الزحام للأبد ـ إن شاء الله ـ.

وأضاف, أن هذه الإنجازات التاريخية سيكون لها – بإذن الله – أثرها الإيجابي البالغ في إبراز الدور الريادي والحضاري لهذه البلاد المباركة وأداء الحرمين الشريفين رسالتهما الإسلامية العظيمة في نشر الخير والأمن والوسطية والاعتدال والسلام والمحبة والتسامح والحوار واليسر والوئام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ