المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيطرة على النفس


صابرة
07-13-2015, 08:02 AM
السيطرة على النفس :
عدم القدرة على السيطرة على النفس هي من أهم المشكلات الشخصية التي يعاني منها عدد كبير من الناس والتي تسبب لهم مشكلة حقيقية مع أنفسهم قبل أن تكون مع الآخرين المرتبطين بالتعامل معهم، الأمر الذي يجعل كل العيوب الشخصية تبدو واضحة جلية.

إن الأشخاص القادرين بتمكن من السيطرة على أنفسهم هم فقط القادرون على الاحتفاظ بهدوئهم الظاهر بجلاء في تعاملاتهم، وبالتالي هم الأشخاص القادرين على التطوير بجميع اتجاهاته سواء تطوير الأعمال، أو التطوير على الصعيد الشخصي، كما أن الأشخاص القادرين على السيطرة على النفس هم أشخاص متماسكي الكيان، لديهم جلد فكري وإيمان ثابت وثقة عميقة بالنفس.

والشخص القادر على السيطرة على نفسه عندما يتملكه الغضب العارم يبتسم أو يستبدل الموقف بالتكلم برفق ورقة دون تسرع أو اندفاع، وما على الشخص الراغب في تطوير ثقته بنفسه إلا أن يتسلح بقناع الصلابة والإصرار، ويوحي لنفسه بأنها قوية قادرة على مقاومة الانفعالات، ويبث جميع المعاني الايجابية المؤدية لتطوير الثقة الفعلية بنفسه والمؤدية إلى قدرة أكبر في تطوير كل الأمور والتي من ضمنها تطوير الأعمال، ولتحقيق كافة الأهداف الأخرى، كما يمكن القيام ببعض التدريبات للقدرة على السيطرة على النفس، وهو امر ليس بشاق إطلاقاً، كل ما يحتاجه هو مراقبة نفسك بحذر ودقة وأن تبقى مراقباً لها دون أن يعرف أحد شيئاً عن ذلك، وأن تظل متماسكاً لا تبدي أي تعبير عما بداخلك من مشاعر سلبية، وهذا نوع من التدريبات على تطوير الذات ولا يعد كبتاً على الإطلاق.

قم بتجربة أن ترى ما يستفز دهشتك وظل متماسكاً وأصمت، قم بتجربة أن تُصدم بشيء ما وقاوم اندفاعك بدفن شعورك، قم بتجربة مواجهة شيء مزعج بالنسبة لك ومثير لأعصابك وابتعد عنه دون أن تبدي أي رد فعل.

لتتقدم في تطوير ذاتك عليك التحلي بالصبر، وأن لا تُبدي شيء من الغيظ أو الغضب.

أتستطيع تدوين المواقف التي صادفتك في يومك والتي تمكنت بالفعل أن تسيطر على نفسك فيها بشكل كامل؟، إذا بلغت في يومها الأول 50% فعليك أن تسعى لجعلها في اليوم التالي 60% وواظب في التقدم حتى تصل إلى الــ 90% خلال أسبوع، فإذا سمعت رأي ما لا يعجبك كن هادئاً، وإذا أعجبك الرأي كن هادئاً أيضاَ، إن تمكنت من ذلك فأنت فعلاً مسيطر على ذاتك وعلى انفعالاتك.

إذا توجب عليك الإجابة عن سؤال أو التحدث في شأن يعود بالفائدة لك فلتوجز بعبارات واضحة، مختصرة، ومفيدة، وإذا نجحت في أن تحد من تعابير الانفعال على وجهك وتمكنت من ذلك على أكمل وجه فأنت مسيطر على ذاتك وتستحق الثناء والاحترام.

قم بتجريب تأمل كل ما تنظر إليه بهدوء واطمئنان، ولا تكترث بالملاحظات التي تلقى عليك او النقد، إذا تمكنت من ذلك فأنت متمكن من السيطرة على ذاتك وتستحق وافر التقدير.

أوصل لنفسك شعور الحرية بأنك مستقل وسيد نفسك دون مبالغة توصلك للغرور، وضع نُصب عينيك التفكير في نفسك من أجل نفسك ومن أجل الآخرين، تفهم وتدرك وتلاحظ بنفسك دون أن يؤثر عليك أحد أو يغير أفكارك وسلوكك، وتأكد أنك إن تمكنت من ذلك فأنت شخص قادر على تطوير نفسك والسيطرة عليها، وتستحق ألف تحية.

ولتعي أن السيطرة على الذات في أوضح معانيها هي فرض نهج معين وخطة مدروسة وتنفيذ قواعد منطقية واتباع قرارات علمية مدروسة، وبالتأكيد لا يمكن أن يحدث لك ذلك إلا عند رسم هدف تتجه إليه كافة جهودك. أما السيطرة على الذات فهي وسيلة الدفاع الأولى التي تعين على التطوير بكافة اتجاهاته، والذي يوصلنا لغايتنا وإلى ما نرجو من ثقة ذاتية تعيننا على التقدم في تطوير الأعمال وكافة أمور الحياة الأخرى.

وهنا عشر نصائح تساعد في تطوير الذات والسيطرة على النفس:

1. وضع مدة معينة للقراءة بشكل يومي، واجبار نفسك على هذه القراءة مهما كانت الظروف المحيطة.

2. لفائدة الأجر وفائدة السيطرة على الذات اجبر نفسك على الصلوات الخمسة في وقتها مهما كانت الظروف أو عوامل الكسل.

3. نظم نومك وحدد يوم معين بالنوم في ساعة معينة تلتزم بها، كأن ترتب النوم في الساعة التاسعة مساءً من كل يوم اثنين.

4. افرض على نفسك نوع طعام معين في يوم معين كأن تأكل الخضار والفواكه فقط في كل يوم ثلاثاء مهما توفرت أنواع أطعمة أخرى.

5. مارس رياضة المشي يومياً مدة عشر دقائق، مدة قصيرة لكن عليك إجبار نفسك عليها بشكل يومي.

6. أخرج من البيت لمشوار ما دون الهاتف الجوال مرة في الأسبوع، قد تدخل بذلك في صراع مع نفسك لكن مع الوقت ستتمكن من السيطرة أكثر.

7. شاهد برنامج مفيد على التلفاز مدة 10 دقائق حتى إن كان ممل جداً اجبر نفسك على ذلك.

8. قم بنشاط منزلي غير معتاد كتمارين الصباح أو تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات في كل يوم

:1_181: