المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمارات تهنيء إيران التي تحتل جزرها بالإتفاق النووي


Eng.Jordan
07-15-2015, 02:15 PM
الإمارات تهنيء إيران التي تحتل جزرها بالإتفاق النووي




تموز/يوليو 14, 2015



كتبه وطن (https://www.watanserb.com/blog/%D9%88%D8%B7%D9%86.html)

https://www.watanserb.com/media/k2/items/cache/5e6631b1d2e14368fe5363ed4b9d7fd7_L.jpg (https://www.watanserb.com/media/k2/items/cache/5e6631b1d2e14368fe5363ed4b9d7fd7_XL.jpg)
في أول رد فعل من دول الخليج، بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات ببرقية تهنئة إلى نظيره الإيراني حسن روحاني.
وقال آل نهيان ، في البرقية، إن الاتفاق يمكن أن يفتح "صفحة جديدة" لمنطقة الخليج، حسبما قالت وكالة الأنباء الإماراتية.
وكانت دول الخليج، باستثناء عمان، قد عبرت للولايات المتحدة علنا عن مخاوف قوية تساورها بشأن قدرات إيران النووية وما تعتبره مشروعات إيرانية توسعية في المنطقة.

وكانت سوريا أول دولة عربية تبادر إلى الترحيب بالاتفاق، إذ هنأ الرئيس السوري بشار الأسد القيادة الإيرانية على التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.
ووصف الأسد، في رسالة إلى مرشد الثورة الإسلامية علي خامنئي، الاتفاق بأنه "نقطة تحول كبرى في تاريخ المنطقة والعالم واعتراف من دول العالم بسلمية البرنامج النووي الإيراني".



وقال الأسد في رسالة أخرى وجهها إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني "إن الأيام القادمة ستشهد زخما في الدور البناء الذي لعبته إيران لدعم حقوق الشعوب وإرساء السلام".
و في تركيا، قال وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو، في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي في أنقرة، إن رفع العقوبات عن إيران بعد اتفاقها مع القوى الدولية سيسهم في تعزيز اقتصاد المنطقة، وستكون له تأثيراته المباشرة على تركيا.

وقال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، في المؤتمر نفسه، إن التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني وتنفيذه أمر ضروري ل*** الاستقرار في المنطقة. وتوقعت جمعية المصدرين الأتراك أن يسهم الاتفاق في مضاعفة حجم التجارة بين تركيا وإيران لتصل إلى 35 مليار دولار بحلول نهاية العام المقبل.
ووصفت منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني الاتفاق بأنه "إشارة أمل للعالم بمجمله".
وقالت موغريني في تصريح قبيل الاجتماع النهائي للمفاوضين في فيينا "إنه قرار يمكن أن يفتح الطريق لفصل جديد في العلاقات الدولية".