المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجميد العقوبات المفروضة على إيران


عبدالناصر محمود
07-16-2015, 03:45 AM
الاتحاد الأوروبي يجمد العقوبات المفروضة على إيران
ـــــــــــــــــــــــــ

29 / 9 / 1436 هـــ
16 / 7 / 2015 م
ــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152914072015071024.jpg

قرر الاتحاد الأوروبي،الأربعاء 15 / 7 ، تمديد فترة تعليق التدابير التقييدية ضد طهران المتفق عليها في خطة العمل المشتركة، مع إيران بتاريخ 24 نوفمبر 2013، وذلك حتى 14 يناير 2016.
وحسب ما ورد في بيان صحفي، صادر عن المجلس الأوروبي، سيمكن هذا التمديد، الاتحاد الأوروبي من اتخاذ الترتيبات والاستعدادات اللازمة لتنفيذ الخطة الشاملة المشتركة الجديدة، والتي تم التفاهم بشأنها ضمن اتفاق النووي المبرم بين إيران ومجموعة 5+1، يوم الثلاثاء 14 / 7 ، في العاصمة النمساوية فيينا.
ورحبت الجامعة العربية بالاتفاق مع إيران ورأت أنه يتفق مع جهودها لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل داعية الى فتح ملف الكيان الصهيوني النووي.
وفي القاهرة قال وزير الخارجية سامح شكرى انه يأمل في أن يكون الاتفاق مع ايران "اتفاقا شاملا" يعفي منطقة الشرق الأوسط من مخاطر انتشار الأسلحة النووية، وأسلحة الدمار الشامل الأخرى، ويعيق أي نوع من سباق التسلح لهذه الأسلحة الفتاكة.
من جانب آخر نقلت "رويترز" عن مسؤول سعودي أن اتفاق إيران النووي مع القوى الدولية يوم الثلاثاء 14 / 7 سيجعل الشرق الأوسط "جزءا أكثر خطورة في العالم" لو صاحبته تنازلات كثيرة في إشارة للقلق العميق الذي تشعر به دول الخليج العربية حيال الاتفاق.
ورغم الاعتراف بأن الاتفاق الموقع في فيينا سيعني "يوما سعيدا" للشرق الأوسط لو منع إيران من امتلاك ترسانة نووية فإن المسؤول السعودي قال لرويترز عبر إحدى شبكات التواصل الاجتماعي إنه يخشى أن يسمح بدلا من ذلك لإيران "بنشر الفوضى في المنطقة."وقال إننا عرفنا من خلال جيرتنا لإيران في آخر 40 عاما أن النوايا الطيبة جعلتنا نحصد المر.
وترى السعودية في دعم إيران للرئيس السوري بشار الأسد وللمجموعات الشيعية في العراق ولحزب الله اللبناني وللحوثيين في اليمن دليلا على سعيها للهيمنة على الشرق الأوسط وتمكين نفسها وحلفائها الشيعة.

---------------------------