المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلة البحث


Eng.Jordan
01-09-2012, 11:46 PM
مشكلة البحث

لابد لكل بحث من مشكلة معينة يتناولها و يدور حولها و يحاول إيجاد الحلول لها , فالبحث العلمي لا يقوم في الفراغ , و تحديد المشكلة هو الخطوة الأساسية للباحث .

مصادر الحصول على المشكلة :-

إن الحصول على المشكلة مهمة صعبة جدا حيث تتطلب كثيرا من الدارسة و الخبرة حتى يكون اختيارها مناسبا للظروف و الإمكانيات المتاحة للباحث و من أهم المصادر التي يمكن بواسطتها الحصول على المشكلة :-

1. التخصص:

إن الإنسان المتخصص في مجال علمي معين يستطيع من خلال تخصصه التوصل إلى بعض المشكلات و القضايا العلمية التي يكن إن يبحث فيها .

2. برنامج الدراسات العليا :

معظم الجامعات توفر لطلاب الدراسات العليا فيها برامج دراسية متقدمة يدرس فيها الطالب بعض الموضوعات تزوده بخبرات لإعداد البحوث العلمية .

3. الخبرة العلمية :

الخبرة العلمية توفر للباحث جوا للتعرف على المشكلات التي تواجهه فالعمل في الميدان التربوي مثلا لفترة كافية تبرز للباحث بعض المشكلات الملحة الموجودة في الميدان و تحتاج إلى دراسات و أبحاث للتوصل للحلول العلمية المناسبة للمشاكل .

4. الدراسات المسحية للبحوث السابقة :

مراجعة الدراسات السابقة في الموضوع تزود الباحث بأفكار و نظريات و فروض و تفسيرات تساعد الباحث و قد تكشف له عن نواحي نقص معينة في الدراسات تحتاج إجراء بحوث و دراسات حولها و قد يشير بعض أصاب هذه الدراسات إلى المشاكل التي يحتاج إلى الدراسة .

5. برنامج قراءة و نظرة نافذة :

إن إتباع الأسلوب الناقد في التفكير و القراءة و المناقشة أمور ينبغي أن يحرص عليه كل باحث و على الأخص طالب البحث المبتدئ ففي قراءة الأبحاث و الاستماع إليها و مناقشة الأساتذة يفصح المجال أمام الباحث لاكتشاف المشكلات التي تحتاج إلى مزيد من البحوث و الدراسات .

اختيار المشكلة :-

هناك عدة اعتبارات لابد من مراعاتها من قبل الباحث قبل اختيار مشكلته , خاصة و إذا كان طالبا في الدراسات العليا , فلا بد أن يلاحظ عند اختيار المشكلة ما يلي :-

1) حداثة المشكلة : مشكلة جديدة فيها من الأصالة و الابتكار .

2) أهمية المشكلة و قيمتها العلمية : فعلى الباحث أن يسأل نفسه هل يحتمل أن يضيف شيئا جديد للمعرفة ؟ و هل هناك حاجة فعلية لهذه الدراسة ؟.

3) اهتمام الباحث بالمشكلة : ينبغي للباحث أن يهتم ببحثه و يكون هدفه إضافة شيء للمعرفة .

4) كفاية الخبرة و القدرة على الحصول على المشكلة .

فهل الباحث يتوفر لديه الخبرة الكافية للقيام بالبحث و حل المشكلة .

5) توفر البيانات و مصادرها .

هل البيانات اللازمة متوفرة و يسهل الحصول عليها ؟ هل مصادر و مراجع المشكلة موجودة ؟.

6) الوقت والتكلفة : على الباحث أن يدرس تكاليف البحث و هل يستحق كل هذا الجهد و هذه التكاليف ؟

7) توفر الإشراف : الإشراف شيء مهم جدا خاصة لطلبة الدراسات العليا فإذا توفر الإشراف المناسب و المشرف المتخصص صاحب الخبرة كان البحث دقيقا و ناجحا .


الدكتور عماد صالح