المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (وول ستريت جورنال) تحذر من عواقب رفع أسعار الوقود في الإمارات


Eng.Jordan
07-23-2015, 11:46 AM
https://www.watanserb.com/media/k2/items/cache/13df8ced947f823e100ba5cee7f7c291_L.jpg (https://www.watanserb.com/media/k2/items/cache/13df8ced947f823e100ba5cee7f7c291_XL.jpg)
اهتمت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بإعلان الإمارات العربية المتحدة اليوم الأربعاء أنها ستبدأ في ربط أسعار وقودها المحلي بالسوق العالمي مطلع الشهر القادم، في تحرك آخر من قبل دولة كبيرة منتجة للنفط بهدف كبح الدعم الداخلي للطاقة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الخطوة تأتي بعد قيام دول أخرى منتجة للنفط كمصر وأنجولا والجابون وإندونيسيا بتقليص الدعم الداخلي على الوقود بضغط من انهيار أسعار النفط المصدر للخارج، حيث رفعت مصر أسعار بعض أنواع الوقود بنسبة 80%.
وأضافت أن الإمارات تضررت من انخفاض أسعار النفط للنصف خلال العام الماضي حيث وصل سعر البرميل إلى 56 دولار بعدما بلغ في يوليو الماضي 114 دولار.
وذكرت الصحيفة أن الإمارات تنتج حاليا النفط بمعدلات قياسية حيث يصل الإنتاج اليومي نحو 3 ملايين برميل للحفاظ على زبائنها الحاليين والمنافسة للحصول على زبائن جدد في السوق العالمي خلال المنافسة التي تخوضها مع مصدرين آخرين كالسعودية وروسيا ونيجيريا.



وتحدثت عن أن الدعم على الوقود يشجع الاستهلاك المحلي مما يؤثر سلبا على التصدير والعائدات الحكومية.
وأشارت إلى أن قرار الإمارات ربط أسعار الوقود المحلي بالسوق العالمي قد يؤدي إلى زيادة أسعار الوقود في دولة تعد واحدة من مقدمي أرخص أسعار للوقود في العالم.
وتوقعت الصحيفة ألا يحظى أي ارتفاع في أسعار الوقود المحلي بدعم شعبي في دولة مشهورة بالسيارات الفارهة، مضيفة أن نيجيريا اضطرت للتراجع عن تقليص الدعم المقدم للوقود في 2012م بعد اندلاع اضطرابات في البلاد.