المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما سر التغيير في سياسة تركيا تجاه تنظيم داعش ؟


Eng.Jordan
07-26-2015, 10:22 AM
http://www.sawaleif.com/images/newsimages/largeimages/201572655926382.jpg (http://www.sawaleif.com/Home/Details/160184)


26/07/2015 05:59 ص


http://www.sawaleif.com/images/newsimages/largeimages/201572655926382.jpg

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، إن الموقف التركي تجاه تنظيم "الدولة الإسلامية" شهد تغييراً كبيراً خلال الأسبوع المنصرم، وذلك على إثر التفجير الذي وقع بمدينة سوروج التركية الحدودية الذي اتهم به تنظيم "الدولة الإسلامية"، متساءلة عن السر وراء هذا التغيير.

التغيير التركي تجاه التنظيم جاء سريعاً ومتلاحقاً؛ فبعد أن بدأت الطائرات التركية شن هجمات على معاقل التنظيم داخل الحدود السورية، أعلنت أنقرة عن السماح للطائرات الأمريكية باستخدام قاعدة إنجيرليك الجوية لمهاجمة مواقع التنظيم في العراق وسوريا.

وتشير الصحيفة إلى أن تركيا ظلت مترددة في المشاركة مع التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة"، حتى اتهمها معارضوها بأنها على علاقة سرية مع التنظيم وجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة، من خلال تسهيل عبور الأسلحة والمقاتلين، رغم النفي المتكرر للزعماء الأتراك الذين طالما أشاروا إلى أن قواتهم اعتقلت المئات من المسلحين أو المتعاطفين مع التنظيم داخل تركيا.

مسؤول تركي كبير قال في تصريح للصحيفة إن بلاده انتقلت "من الدفاع السلبي إلى الدفاع النشط"، متوقعاً أن تشن تركيا مزيداً من العمليات العسكرية داخل سوريا، كما أن الحملة الجوية الأمريكية على معاقل التنظيم ستكون أكثر فعالية باستخدام قاعدة إنجيرليك التي لا تبعد سوى 60 ميلاً عن الحدود السورية التركية.

التغيير في الموقف التركي من تنظيم "الدولة" لا يتعلق بما قام به التنظيم من اختراقات على الحدود وحسب، وإنما أيضاً يتعلق بالأكراد داخل تركيا وسوريا؛ فمنذ انتصار قوات حماية الشعب الكردية على تنظيم "الدولة" بدعم التحالف الدولي في عين العرب (كوباني)، سيطر الأكراد على المعبر الحدودي في تل أبيض بالإضافة إلى جيوب أخرى في القامشلي وعين العرب (كوباني)؛ ممّا يعني أن هناك 250 ميلاً؛ أي نصف الحدود التركية مع سوريا، باتت تحت سيطرة الأكراد.

وترى الصحيفة أن تردد تركيا في الالتحاق بالتحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة"، منح وحدات حماية الشعب الكردية والأحزاب الكردية التي قاتلت في عين العرب (كوباني) صفة الحليف لأمريكا.

وتشير الصحيفة إلى أنه "من غير الواضح إن كان القرار التركي بدخول الحرب ضد تنظيم "الدولة" سيؤدي إلى تأثر علاقة أنقرة بجبهة النصرة التي حققت مؤخراً انتصارات كبيرة على الجيش السوري في إدلب، كما أنه من غير الواضح إن كان الدخول التركي في التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة" سوف يرجح كفة التحالف، خاصة أن وجود الطائرات الأمريكية في قاعدة إنجيرليك القريبة سيسهم في زيادة الخسائر في صفوف تنظيم "الدولة"".

وتوقعت الإندبندنت أن ينفذ تنظيم "الدولة" عمليات قتل جماعية لأتراك وأجانب كما فعل في العراق وسوريا، وأيضاً قد يقوم التنظيم بمهاجمة سياح أجانب على غرار ما فعل في تونس، مشيرة إلى أن هناك نحو 2.5 مليون زائر بريطاني سنوياً يتوجهون إلى تركيا.

آخر استطلاعات الرأي بينت أن 80% من الأتراك ينظرون لتنظيم "الدولة" على أنه تنظيم إرهابي، غير أنه لا يملك جيوباً من المؤيدين مثل "سياه عبد الرحمن" الكردي التركي البالغ من العمر 20 عاماً، الذي نفذ تفجير سوروج.

ترجمة الخليج اونلاين