المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة نجاح ...مؤسسي شركة أدوبي


Eng.Jordan
03-13-2012, 12:29 PM
طورتشاك جيشكي وجون وارنوك في مختبرات Xerox Parc لغة يطلق عليها Interpress التي تتيح لأي جهاز كمبيوتر التواصل مع أي طابعة. تباطأت Xerox في تحويل هذه التكنولوجيا إلى منتج تجاري فأسس كل من جيشكي ووارنوك شركنهما الخاصة باسم Adobe Systems في عام 1982. لم يمض كثيرا حتى اشتركت Adobe مع شركة Apple لصنع طابعة جديدة تحمل اسم LaserWriter. سرعان ما أصبحت Adobe من أكبر الشركات الرائدة في مجال البرمجيات لما تقدمه من تطبيقات شهيرة مثل (Photoshop , Illustrator و Acrobat)

لنعرف كيف نشأت هذه الشركة العملاقة ، ما يلي حوار جيسكا لفينجستون مع تشارلز جيشكي:
ما الدافع الذي شجعك على تأسيس شركة Adobe Systems؟
ذهبت للعمل في Xerox Parc عندما كانت لا تزال في بدايتها ، وكان ذلك في أكتوبر 1972. اشتركت في العمل في لغات البرمجة وطورت الأدوات التي استخدمت في صنع جهاز كمبيوتر Star Workstation الذي تزامن طرحه تقريبا مع طرح جهاز IBM الشخصي بل قبله بقليل. كانت Parc مكانا مذهلا حيث كان يتولى التوظيف في قطاع علوم الكمبيوتر شخص ماهر يدعى Bob Taylor. كان تيلور ملما بأماكن وجود العناصر الماهرة فإذا فحصت قائمة الذين عملوا في Parc في تلك السنوات الأولى ، ستبدو قائمة بالبارزين الذين انتقلوا لمزاولة أنشطة أخرى.










بحلول خريف عام 1977، أصبح لدي في مكتبي جهاز كمبيوتر شخصي مزود بشاشة نقطه. كان لدي برنامج يشبه برنامج Microsoft Word الذي طوره تشارلز سيموني قبل رحيله إلى شركة مايكروسوفت. بعد ذلك بقليل أتيحت لي فرصة تأسيس مختبر جديد داخل Parc يهتم في المقام الأول بتكنولوجيا الرسومات والطباعة فكانت مهمتي الأولى تعيين عالم كبير ليكون رئيس الباحثين وكنت أعرف جون وارنوك من سمعته. اتصلت بجون وسرعان ما نشأت بيننا صداقة حتى أصبح رئيس العلماء في ذلك المختبر.



http://www.outputmagazine.com/_photos/620-2011-11-07-QOTW-PDF-Post******.jpg

جون وارنوك



بدأنا في التركيز على مشكلة التعامل مع عدد كبير من الطابعات لها سرعات مختلفة ومميزات مختلفة وتوصيلها بأجهزة الكمبيوتر بحيث يمكن لأي جهاز كمبيوتر التواصل مع أي طابعة؟ نفذنا مشروعا لـXerox اسميناه InterPress قبل Post****** أول تقنية نطورها في Adobe. كانت الفكرة عبارة عن إنشاء شبكة من الطابعات وأجهزة الكمبيوتر يمكنها التواصل مع بعضا البعض. عرضنا هذا المشروع InterPress على إدارة Xerox وتحمسوا للفكرة. سألنا الإدارة عن موعد بدأ برنامج التسويق للمشروع؟ فكان الجواب محبطا لي ولجون حيث قالوا لنا "في Xerox يستغرق طرح المنتج على الأقل سبع سنوات" فقلت "سبع سنوات؟ في مجالنا هذا يساوي من جيلين إلى ثلاثة أجيال وسيصبح المنتج قديما عند طرحه"

قال لي جون "سأرحل وأحاول البحث عن طريقة يمكننا بها أن نأخذ أفكارنا ونؤسس مشروعنا الخاص"
في نفس الوقت ، انضم المشرف على رسالتي في الجامعة دايف إيفانز إلى مجلس إدارة شركة لرؤوس الأموال المخاطرة. فساعدنا في أن ذهبنا إلى شخص من إدارة الشركة يدعى بيل هامبريشت. قابلنا بيل بغرض الحصول على التمويل لمشروعنا حيث كانت الفكرة هي صنع طابعات ليزر وأدوات تنضيد (Imagesetter) يمكنها إنتاج النصوص فضلا عن الصور. أعجب بالمشروع على الرغم أنني أنا وجون لم يسبق لنا أن أدرنا مشروع لكن سمعتنا في وسط المتخصصين في الكمبيوتر والتكنولوجيا جعلته يوافق. وظف لنا بيل متخصصا في التسويق ليكون مستشارا لنا لمساعدتنا في كتابة خطة المشروع بهدف إجراء محادثات مع المستثمرين. عملنا على خطة العمل والتكلفة ثم أعطانا بيل الضوء الأخضر للإستقالة من عملنا في Xerox Parc. أقرضنا بيل 50 ألف دولار كقرض شخصي حتى يمكننا تأجير كمبيوتر للقيام بعملنا واخترنا في النهاية اسم Adobe Systems وبدأنا العمل.


كيف اخترت الاسم Adobe؟


https://encrypted-tbn3.google.com/images?q=tbn:ANd9GcTPymbphZKH_rvBVDjoTGoogSPoLXMQi wBbeRaS_s4-OouUZih35Q شعار شركة Adobe Systems
بدأنا نفكر في أسماء ترتبط ارتباطا مبهما بالنشاط الذي ننوي التخصص فيه ، ثم واجهتنا مشكلة وجود الكثير من الشركات التي أنشئت في كاليفورنيا حتى إنه كان من الصعب العثور على اسم فريد. فكرنا ألا ينبغي لنا أن نحرص على أن يرتبط الاسم أكثر من اللازم بطبيعة النشاط الذي ننوي التخصص فيه ، كان لنا طريقة غريبة في اختيار الاسم الكودي للمشروع . كنا نلقي بسهم على الخريطة فإذا هبط على نهر أو مدينة ، يحمل المشروع اسمه. كنت أتأمل خريطة لهذه المنطقة ولاحظت جدول أدوبي كريك وهو يتدفق خلف منزلي مباشرة في الواقع - فقلت لجون "ما رأيك بـAdobe؟" ففكر فيه جون ووافق ومن هنا جاء اسم الشركة.