المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قانون يسمح بحل البرلمان


عبدالناصر محمود
07-29-2015, 06:18 AM
السيسي يصدر قانونا يسمح بحل البرلمان الجديد بعد انعقاده
ـــــــــــــــــــــــــــــ

13 / 10 / 1436 هـــ
29 / 7 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/sisi4sisi_0-thumb2.jpg



أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قانونا يسمح بحل البرلمان الجديد بعد انعقاده بواسطة المحكمة الدستورية.

فقد ألغى السيسي، يوم الثلاثاء 28 / 7 ، قرارا بقانون أصدره سلفه، عدلي منصور، بتقييد المحكمة الدستورية العليا (أعلى هيئة قضائية بمصر) بمواعيد، للنظر في الطعون الانتخابية.

وقالت الجريدة الرسمية، "أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قراراً بالقانون رقم 91 لسنة 2015، بإلغاء قرار رئيس جمهورية مصر العربية المؤقت، المستشار عدلي منصور، بالقانون رقم 26 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قانون المحكمة الدستورية العليا".

وكان مشروع القانون الصادر، بالقرار الجمهوري، بقانون رقم 26 لسنة 2014، الذي أصدره الرئيس السابق، عدلي منصور، ورئيس المحكمة الدستورية العليا، قبيل الانتخابات الرئاسية العام الماضي، يهدف إلى "إنهاء المنازعات القضائية الخاصة بقوانين الانتخابات قبل إجرائها، بما يضمن استقرار منصب رئيس الجمهورية، واستقرار البرلمان بعد انتخابه، وعدم تعريض الأخير لخطر الحل بعد انعقاده".

وفقا للقرار الجديد، الذي يحق للسيسي إصداره في غياب البرلمان، فإن جميع إجراءات التقاضي، الخاصة بالدعاوى العادية المنظورة، أمام المحكمة الدستورية ستنطبق على دعاوى الانتخابات.

ويعيد القرار الجديد الوضع إلى ما كان عليه سابقاً، حيث يمكن للمحكمة النظر في الطعون على قوانين الانتخابات النيابية الثلاثة (مباشرة الحقوق السياسية، ومجلس النواب، وتقسيم الدوائر)، بالتزامن مع إجراء الانتخابات، أو بعد انتهائها، وتشكيل مجلس النواب الجديد.

--------------------------------