المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البحر الميت يتعرض لهزة ارضية بقوة 4.2 على سلم ريختر


Eng.Jordan
07-30-2015, 08:39 AM
ا
http://www.ghadnews.com/wp-content/uploads/cache/1124-1q30snncgfwr3tl3pxd4sgtvuinyb6zp0rffxwiz94ok.jpg
قال مصدر رصد الهزات الارضية في تل ابيب صباح اليوم الساعة 39:5 ان هزة ارضية ضربت البلاد ، وكان مركزها بحر الميت. وتابع يقول ان قوة الهزة 4.2 على سلم ريختر، ولم يبلغ حتى الساعة عن اصابات او اضرار.
يشار الى ان هزة ارضية خفيفة ضربت اسرائيل الشهر الماضي، من ايلات حتى القدس ومنطقة تل ابيب الكبرى، وشعُر بها عدد من المواطنين ولا سيما في منطقة المركز.
الهزات الأرضية في إسرائيل
لقد حدثت في الماضي هزات أرضية قوية في المنطقة، مما أدت إلى أضرار وخيمة. هناك دلائل تاريخية وأثرية كثيرة تشير إلى أن هزات أرضية قاتلة قد حدثت في بلادنا في الماضي. منذ سنة 1889 أُقيمت في المنطقة محطات أرصاد للهزات الأرضية التي تفيدنا بمعلومات عن أمواج الهزات الأرضية التي تنتشر نتيجة حدوث الهزات الأرضية.
في سنة 1837 حدثت في البلاد هزة أرضية قوية راح ضحيتها 5000 شخص ودُمِّرت مدينة صفد بأكملها. في سنة 1927 حدثت أيضا هزة أرضية في البلاد، مما أودت بحياة 300 شخص وإصابة 1000 شخص بجروح. نتيجةً لهذه الهزة الأرضية التي كان مركزها شمال البحر الميت، حدث دمار كبير لمدن مختلفة، مثل: الرملة، نابلس، القدس، وطبريا.
في الهزة الأرضية التي حدثت سنة 1995 في منطقة إيلات والتي كانت شدتها متوسطة، حدثت أضرار خفيفة للمباني وللبنية التحتية.
من المعروف أن الهزة الأرضية تحدث في أعقاب إطلاق الطاقة الناتجة من تحرك الالواح (التي تكوِّن قشرة الكرة الأرضية) على امتداد مستوى التلامس بينها. إسرائيل موجودة في منطقة التقاء هذه الالواح، ومن المتوقع أن تُطلق الطاقة المخزونة في هذه المنطقة. بناءً على الإحصائيات، حدثت في إسرائيل هزات أرضية بمعدل هزة واحدة كل 80 سنة، وبناءً على الحقيقة التي تشير إلى عدم حدوث هزات أرضية في عشرات السنين الأخيرة؛ يدعي العلماء أن هناك احتمال لحدوث هزة أرضية قوية في المستقبل القريب.
المصدر - الغد الاخباري - وكالات