المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإتفاق النووي مع ايران ..


د/عبدالله الشمراني
08-07-2015, 06:21 AM
السلام عليكم ..


لم يكن مستغربا ان يتم الاتفاق بين أمريكا وإيران في شأن الملف النووي الإيراني فكلاهما لديه الرغبة الجامحة في انجاح هذا الاتفاق أيا كانت الأسباب وتذليل كل العقبات من اجل انجازه ..
يعود التوصل إلى الاتفاق إلى سببين الأوّل إيراني والآخر أميركي، فايران تسعى بكل ما اوتيت من قوة من أجل رفع العقوبات الدولية عليها , ورفع العقوبات سيؤدي الى انعاش الاقتصاد الإيراني ..
وقد تبيّن لنا بكل بساطة من خلال ردّة الفعل الشعبية على الاتفاق, أن الشعب الإيراني، لم يكن في أيّ يوم عدوا للولايات المتحدة, فأميركا وقيم المجتمع الأمريكي محطّ إعجاب شديد من الإيرانيين عموما، كما هو الحال لدينا نحن العرب !
كلّ ما كنّا نشاهده في طهران من إحراق للأعلام الأميركية والإسرائيلية، لم يكن سوى مجرّد اسلوب في التصرّف يصبّ في نهاية المطاف في استمالة امريكا تمهيدا للدخول في صفقات معها أوّلا، ثمّ مع اسرائيل عندما يصبح الوقت مناسبا لذلك ..
أما السبب الأميركي، فهو عائد إلى قناعة لدى الرئيس باراك أوباما والمحيطين به بأنّ التوصل إلى اتفاق مع إيران وتطبيع العلاقات معها هو إنجاز كبير, فهناك مجموعة في موقع القرار في واشنطن تؤمن إيمانا عميقا بأنّ تطبيع العلاقات مع إيران سي*** الاستقرار للشرق الأوسط وأنّ إيران شريك في الحرب على الإرهاب، فضلا عن انه في المطلق، لا يمكن لعاقل أن يكون ضدّ أي اتفاق أميركي ـ إيراني يساعد في الحؤول دون انتشار السلاح النووي في المنطقة التي لا تحتاج، بكلّ تأكيد، لأيّ سباق في التسلّح، خصوصا في المجال النووي ..
إيران دولة ذات حضارة عريقة. ولا يمكن لأيّ شخص تجاهل الوجود الإيراني في المنطقة, هذا شيء، وتصرّفات النظام شيء آخر, ولذلك، من المنطقي التساؤل هل سيؤثّر الاتفاق مع “امريكا ” على السلوك الإيراني أم أن النظام سيستغلّ رفع العقوبات من أجل التدخّل في الشؤون الداخلية للدول العربية ؟
ولنأخذ اليمن مثالا حيث عملت إيران على إيجاد موطئ قدم لها عن طريق ميليشيا مذهبية سميّت “أنصار الله” لا تمتلك سوى مشروع واحد هو إثارة النعرات في بلد لم يعرف المذهبية في تاريخه!
فما الذي لدى الحوثيين يقدّمونه لليمن واليمنيين ؟
ونفس السؤال ينطبق على البحرين وسوريا والعراق الذي باتت الصورة فيه اكثر من واضحة ..,
اذن الاتفاق النووي مع ايران سوف يكتمل وكثير من الأمور وربما الجغرافيا سوف تتغير !!