المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 12 قتيلًا خلال عملية لتحرير الرهائن


عبدالناصر محمود
08-09-2015, 06:47 AM
12 قتيلًا على الأقل خلال عملية لتحرير رهائن وسط مالي
ـــــــــــــــــــــــــــ

24 / 10 / 1436 هــ
9 / 8 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/maly-thumb2.jpg

أعلنت الحكومة المالية السبت تمكن قواتها من طرد مجموعة مسلحة احتجزت رهائن في فندق وسط البلاد، بعد تحرير عدد منهم ليلة السبت الموافق 8 أغسطس، في عملية أسفرت عن سقوط 12 قتيلا على الأقل، بينهم رهينة أوكراني
وأكد متحدث باسم الحكومة المالية صباح السبت 8 / 8 إن 12 شخصا، وهم 5 جنود و3 رهائن وأربعة مسلحين قتلوا في الهجوم على فندق "بيبلوس" في مدينة سيفاري، الذي ينزل فيه عادة عاملون أجانب، ولم يحدد المتحدث جنسيات الرهائن القتلى.
وصرح مصدر عسكري أن "العمليات انتهت بالسيطرة على الفندق" وطرد المسلحين، مضيفا أن القوات الخاصة المالية قامت بهذه المهمة وتدخلت قوات خاصة "أجنبية" أيضا، بدون أن يضيف أي تفاصيل.
من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأوكرانية أن رعية أوكراني لقي حتفه خلال عملية تحرير الرهائن بفندق في مدينة سفاري وسط مالي ، بينما تم تحرير مواطنين آخرين، فيما إستطاعو مواطن الفرار من قبضة المسلحين.
وجاء في برقية نشرتها الخارجية الأوكرانية أنه "ووفقا للبيانات الأولية المقدمة من الجانب المالي وبعثة الأمم المتحدة في مالي، ونتيجة للهجوم الإرهابي تواجد أربعة أوكرانيين، توفي أحدهم ، فيما تمكن آخر من الفرار ويتواجد الآن في محافظة موبتي. بينما تم تحرير شخصين آخرين في سياق العملية".

كما أكدت وزارة الخارجية الأوكرانية أن السفارة الأوكرانية في الجزائر على اتصال دائم مع السلطات المختصة في مالي وبعثة الأمم المتحدة لمعرفة البيانات الشخصية للمواطن المتوفى وتوضيح ملابسات وفاته.
وشددت الوزارة أيضا على تكثيف الإتصالات وإتخاذ التدابير العاجلة للتواصل مع المحررين الأوكرانيين لتحديد وضعهم الحالي وتقديم المساعدة القنصلية اللازمة.
من جهته أكد القائم بأعمال السفارة الروسية في العاصمة المالية باماكو، فيكتور غوريليخ تحرير مواطن روسي وبقية الرهائن المحتجزين الأربعة في فندق "بيبلوس" في مدينة سيفاري وسط مالي.
ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن غوريليخ قوله: "حسب المعلومات التي نمتلكها، جرت ليلة السبت عملية أسفرت عن القضاء على المسلحين الذين كانوا يسيطرون على الفندق فيما تم تحرير الرهائن بمن فيهم المواطن الروسي، وهو موجود الآن في سيفاري بمعسكر للأمم المتحدة"، وأضاف الدبلوماسي أنه لا يعلم إن كان المواطن الروسي مصابا أم لا.

بدوره، ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم السبت بالهجوم الذي تعرض له فندق بوسط جمهورية مالي أودى بحياة 12 شخصا، من بينهم موظف متعاقد مع البعثة الدولية لحفظ السلام هناك.


وكانت مصادر عسكرية مالية ذكرت أن الأجانب الذين كانوا مسجلين في الفندق قبل الهجوم 5 وهم ثلاثة من جنوب إفريقيا وفرنسي وأوكراني، فيما تحدث مصدر دبلوماسي عن وجود روسي أيضا يعمل في شركة جوية، وأكد مصدر عسكري مالي لاحقا فرار الأوكراني من الفندق الجمعة قبل بدء تحرير الرهائن.

يذكر أن المهاجمين اقتحموا حوالى الساعة السابعة بالتوقيت المحلي يوم الجمعة 7 / 8 ، فندق بيبلوس الواقع في مدينة سيفاري شمال شرق العاصمة باماكو واحتجزوا رهائن داخله.
و أنهت قوات الجيش الماضي أزمة احتجاز عدد من الرهائن الأجانب داخل الفندق، بعد هجوم على أحد المواقع العسكرية القريبة، في وقت سابق الجمعة.
وبحسب تقديرات رسمية أولية، فقد تمكنت قوات الجيش من تحرير أربعة من الرهائن، في العملية التي سقط خلالها 12 قتيلا على الأقل، بينهم خمسة جنود، وأربعة من المهاجمين، وثلاثة من الأجانب.

-----------------------------------------