المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حماس: استقالة التنفيذية" هدفها تفرد عباس بالقرار السياسي


Eng.Jordan
08-23-2015, 02:38 PM
http://www.assabeel.net/media/k2/items/cache/f77f9a21951f6fb8389411017203b28b_M.jpg?t=-62169984000






الاناضول

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن استقالة أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، تهدف إلى إتاحة الفرصة أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتشكيلها من جديد للتفرد في "القرار السياسي".


واتهمت الحركة في بيان تلقت وكالة الأناضول نسخةً منه اليوم، الرئيس عباس بالتخطيط لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة خالية من أي معارض له، وفق البيان.

واعتبرت حركة حماس أن الرئيس عباس يحاول الالتفاف على دعوة الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير مضيفة:" الخطوات السياسية المنفردة تنسف المصالحة والوحدة الوطنية".

وتطالب حركة حماس بشكل دائم بعقد الإطار القيادي المؤقت لحل قضايا الشعب الفلسطيني.

وتوصلت الفصائل الفلسطينية، إلى اتفاق في القاهرة عام 2005، ينص على تشكيل إطار قيادي مؤقت وموحد لمنظمة التحرير الفلسطينية، كخطوة أولى في مسار إصلاح المنظمة، ويضم هذا الإطار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وممثلي الفصائل الفلسطينية، بما فيها حركتي "حماس" والجهاد الإسلامي.

ومن جانبه، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتسعة آخرين من أعضاء اللجنة التنفيذية، أبدوا استعداداتهم، للاستقالة خلال عقد الجلسة الاستثنائية للمجلس الوطني الفلسطيني (برلمان منظمة التحرير)، نافيا تقديم استقالتهم بشكل فعلي.

وأضاف عريقات في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمي، اليوم:" ما حدث هو إبداء الاستعداد للاستقالة، والاستقالة تقدم خلال عقد دورة للمجلس الوطني الفلسطيني التي لم تحدد بعد".

ولفت إلى أنه كُلف شخصيا للتواصل مع رئاسة المجلس الوطني لعقد الدورة.

وانتخبت اللجنة التنفيذية أمس عريقات أمينا للسر، خلفا لياسر عبد ربه، الذي أُعفي من منصبه الشهر الماضي.

وكان عضو "تنفيذية" المنظمة غسان الشكعة قال أمس في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول إن رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير محمود عباس وتسعة آخرين من أعضائها قدموا استقالتهم، لافتا إلى أن التنفيذية دعت لعقد دورة استثنائية، للمجلس الوطني الفلسطيني.

وحسب الشكعة ستبحث رئاسة المجلس الوطني موعدا لعقد دورة استثنائية وانتخاب أعضاء للجنة التنفيذية، التي تضم كافة الفصائل الفلسطينية باستثناء حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وكانت مصادر في اللجنة التنفيذية، قالت في وقت سابق للأناضول إن عباس يسعى إلى إجراء انتخابات لاختيار لجنة تنفيذية جديدة للتخلص من بعض أعضاء اللجنة الحالية، كعضوها ياسر عبد ربه، الذي كان يشغل أمين سر اللجنة قبل إعفائه من المنصب الذي يعد إداريا قبل نحو الشهر.

وتقول وسائل إعلام عربية إن عباس انقلب على عبد ربه، بسبب تحالفه مع القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، وهو ما ينفيه عبد ربه.

وحسب القانون الأساسي للمجلس الوطني تعقد دورة استثنائية لانتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في حال شغور ثلث أعضاء اللجنة التنفيذية بالوفاة أو الاستقالة.