المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزنجبيل


صابرة
08-28-2015, 08:46 AM
قال تعالى: ((يُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً)). [الإنسان : 17] . القران الكريم
عرف الزّنجبيل منذ القدم بفوائده الطبيّة، واستخدم كعلاجٍ لكثير من الأمراض، بالإضافة إلى ذلك، للزّنجبيل نكهة مميّزة وطعم لاذع وحار. وفي حديثي عن هذا الموضوع، سوف يتمّ ذكر فوائد الزّنجبيل العامّة؛ حيث إنّه يعتبر علاجاً فعّالاً لحبّ الشباب إذا كانت البشرة دهنيّة، وأيضاً هو مفيدٌ في تنحيف الجسم، وله فوائد للشعر أيضاً فهو يساعد على إزالة أضرار الصبغة.
معلومات عامّة عن الزّنجبيل
الزّنجبيل هو نبات يكثر وجوده في جنوب شرق آسيا، وفي جامايكا وغيرها من المناطق الاستوائيّة. يستخدم جذر الزّنجبيل لأغراض الطهي، ولأغراض الطبّ الصيني، ويعتبر الزّنجبيل أحد التوابل الطبيعيّة، وهو معروف في جميع أنحاء العالم لرائحته النفّاذة، وطعمه اللاذع. وقد استخدم الزّنجبيل بكثرة لأكثر من 2500 سنة كعلاج يدرج مع قائمة الأعشاب الطبيعيّة الصينيّة، بالإضافة إلى أنّه عرف كأحد التّوابل في الأغذية، وكدواء مهمٍّ جدّاً لعلاج الكثير من الأمراض.
فوائد الزّنجبيل العامّة
علاج اضطرابات المعدة؛ حيث إنّه يخفّف من تقلّصاتها.
حماية مستخدمه من الغثيان خصوصاً أثناء السّفر، وفي أوّل فترة من الحمل.
يعتبر مفيداً جدّاً في حالات الإسهال.
يعتبر الزّنجبيل مهمّاً في المساعدة على إيقاف الخلايا السرطانيّة من النموّ، والانتشار في جسم الإنسان.
يساعد الزّنجبيل على تخفيف أعراض الصّداع النصفي.
يستخدم في تقوية عضلات الإنسان.
يقوم الزّنجبيل بتخفيف آلام فقرات العمود الفقري؛ حيث إنّه ينعش الجسم، ويمنحه النّشاط، ويشفي الجسم المصاب بالسموم.
يعدّ الزّنجبيل مفيداً في تخفيض درجة حرارة الجسم.
يعمل على توسيع الأوعية الدمويّة عند الإنسان.
يعدّ علاجاً للربو.
يعدّ علاجاً للإمساك.
يعدّ علاجاً للشّقيقة.
يعدّ علاجاً للقلق والتوتّر.
يعدّ علاجاً للسّعال المستمر.
يقوّي الذاكرة.
يفيد مرضى المفاصل والقلب والكلى.
ممّا سبق يتبيّن لنا بأنّ الزّنجبيل يعمل كنظامٍ صحيّ لأعراض أمراض القلب، والأوعية الدمويّة عن طريق جعل الصفائح الدمويّة أقلّ لزوجة، وهذا بدوره يقلّل من مشاكل الدّورة الدمويّة، وتستعمله النّساء في إضفاء نكهةٍ زكيّةٍ على الطعام.
وأكّد الباحثون عن فوائد الزنجبيل بأنّه يساعد في تخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل العظمي، وتليّف العضلات، وأظهرت تجربة أخرى أنّ الزّنجبيل قام بتقليل آلام الرّكبة والورك، بشكلٍ أفضل من العلاج التقليدي؛ ولكنّه لم يكن بفعاليّة مسكّن الألم. وكشفت الأبحاث بأنّ الصّيغة العلاجيّة الهنديّة التي تحتوي على نباتات أشواجاندها، وفرانكينسينس، والزّنجبيل، والكركم، قامت بتخفيف انتفاخ المفاصل عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفصل الروماتيزمي.
ويعدّ الزّنجبيل علاجاً فعّالاً لانتفاخ المعدة واضطراباتها، وسوء الهضم والإسهال النّاتج عن العدوى البكتيريّة، بالإضافة إلى أنّه طاردٌ للبلغم. وإذا استخدم على الرّيق مع عسل، وزيت حبّة البركة يصبح علاجاً فعّالاً ومهدّئاً للحكّة، ومقوّياً عاماً للجسم والبدن، ويقوم بزيادة قدرة التّركيز، ويصبح مضادّاً للإرهاق، كما أنّه مقوٍّ للجهاز المناعي للجسم.

:e412a: