المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموسيقا غذاء الروح والعقل !


جاسم داود
03-14-2012, 04:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموسيقا غذاء الروح والعقل !

كلمةٌ كنَّا نقرؤها ونحن صغارٌ عند مَسِيرنا مع أستاذنا نحو غُرْفة الموسيقا، تلك الغُرْفة المليئة بالمعازف، الغرفة الراقصة، والتي كُتِبَ فَوْق ببابها: "الموسيقا غذاء الروح والعقل"، كلمة كانت تؤثِّرُ فينا لتدفعنا نحو تلك الآلات نتلقَّفها، نلهو بها؛ لترتوي أرواحُنا وتنمو عقولُنا، هكذا كنَّا نفكِّرُ، وهكذا عَلَّمَتْنَا المدرسة!!
ولكن لم نكنْ نُؤْمِنُ بتلك العبارة إيمانًا مُطْلقًا؛ لأنَّ هناك صوتًا كانَ يشككنا فيها، كانَ ينطلقُ أحيانًا من الفطرة، وأحيانًا من مُحِيطنا الاجتماعي.
كانَ صَوْتٌ يخرقُ الطبلَ ويكسِر المزمارَ؛ لذلك كنَّا نفكِّر ونسأل:
كيف تكونُ الموسيقا غذاءً للروح والعقل ونحن نسمعُ مِن على المنابر، وفي حلقات التحفيظ، ومِن بعض مَنْ نُعَايش - أنَّ مَن يستمع إلى الغناءِ يُصَبّ في أذنيه الآنُك - الرصاص المُذَاب - يوم القيامة، وأنَّ الغِنَاء مزمارُ الشيطان؟!
هنا الخَللُ وهنا السؤالُ: مَن الصادق؟! ومَن الكاذب؟!
أيكذبُ المشايخُ مِن فوْق المنابر؟! أم تكذب المدرسة فيما تقولُ وتفعل وتكتبُ؟!
وكيف لها أنْ تكذبَ وهي التي تُعَلِّمنا العِلْمَ مع الفضيلة؛ فهي التربية والتعليم؟!
فكانت النتيجةُ بعد ذلك الصراعِ - وبعد بحثٍ وسبر، وبعد ما تقدَّم العمرُ - أنَّه ليس كلُّ ما يُكْتَبُ في المدرسة حقًّا يُؤْخَذ، وكذلك ما يُقَال ويُفْعَل!!
لذلك يتبيَّنُ خطأُ مَن خطَّ تلك العبارة؛ لأنَّه كَتَبها بهواه، ولم يكتبْها عن عِلْمٍ ودِرَاية، وكانَ الأحرى أنْ يكتبَ على باب مسجد المدرسة: "القرآن غذاءُ الروح والعقل"، وذلك بعد أنْ تُغْلَقَ تلك الغُرْفةُ، والتي لم نتعلَّمْ منها سوى الضجيج ولَهْوِ الحديث!!
ولو كان في الغناءِ والمعازف خيرٌ للناس، ونماءٌ للروح والعقل، لدلَّنا عليه الذي لا ينطق عن الهوى، وهو القائل - عليه الصلاة و السلام -:
((ليكونَنَّ من أُمَّتي أقوامٌ يَسْتَحِلُّون الحِرَ والحريرَ، والخَمْرَ والمعازفَ))؛ أخرجه البخاري.
وكنَّا نعجبُ للحديث، أيستحلُّ ذلك عاقلٌ؟!
لعلَّه يحْدثُ في زمان بعيد غير زماننا، يكونُ الجهْل عنوانَهم وكتابَهم؛ حيث لا يعلمون عن كتاب ولا سُنَّة، حتى سَمِعْنَا، ومِن شيوخ مُعَمَّمين يفتون بالتحليل دون أدنى برهانٍ أو جزءٍ مِن دليل، سوى جهلٍ وهوًى قادَهم نحو رأيٍ هَجِين!!
فإلى الله المشتكى، وبه نستعين مما هو قادم، وإلى ذلك الحين، نستغفرُ اللهَ العَلي العظيم، ونحمده على نِعْمَتِي العقل والدين.



دمتم برعاية الرحمن وحفظه
منقول للفائدة

احمد ادريس
03-26-2012, 05:53 PM
بَاَرَكَ الله فيك وجَزَّاك خَيَّرَا
وإن شاءَ الله يسَتفَيد مَنّه الَجَّمِيع ولك شَكَرَي وتَقْدِيرِيّ
َّ عَلى آلَمَوآصَلَة الرائِعَة مَعَنْا لخَدَمَة هَذَا الِصرحَ آلَمَبَارَك سائِلَيِّن الله آن
يوَفَّقَك ويحَفِظَك ويسَدَّدَ خَطَاك ويجَعَلَ كَلَّ عَمِلَ تقَوَّمَون
به هَنّا في مُوازيِنّ حسَنَآتكم

ودمت على طاعة الرحمن
وعلى طريق الخير نلتقي دوما
وبحفظ الله ورعايته