المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علم جديد يستخدم العناكب لكشف الجريمة


عبدالناصر محمود
03-15-2012, 07:45 AM
علم جديد يستخدم العناكب لكشف الجريمة!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

ـ أقرت الدوائر العلمية الدولية علماً حديثاً أسسه عالم مصري ، يتمثل في استخدام العناكب في البحث الجنائي للكشف عن الجريمة .
ـ ويحمل العلم الحديث الذي وضع قواعده الدكتور علي رسمي ـ أستاذ علم الحشرات في المركز القومي للبحوث في مصر ، والأمين العام للجمعية المصرية لعلم العناكب ـ (( علم عناكب الطب الشرعي)) .
ـ وقال رسمي في مقابلة مع وكالة (( أ.ش.أ )) : إن هذا العلم يعد إضافة جديدة في مجال البحث الجنائي ، إذ يعتمد على استخدام العناكب في تحديد زمن الوفاة ومكانها وأسبابها ، من خلال تحليل العناكب الموجودة على الجثة وتتبع دورة حياتها ، مشيراً إلى أنها كائنات حية دقيقة ، لا ترى بالعين المجردة ، ويطلق عليها مجازاً اسم (( العناكب )) .
ـ وأضاف أن تتبع دورة حياة تلك الكائنات من خلال التحليل يشير إلى تاريخ وقوع الجريمة ، إضافة إلى أن تحديد نوعها يشير إلى مكان وقوع تلك الجريمة .
ـ وأشار إلى أن تحليل العناكب يكشف لنا أسباب الوفاة ، إذا كانت أسبابها تعود إلى سموم ، أو جرعات زائدة من المخدرات ، مؤكداً أن هذا العلم يستخدم دليلاً لنفي الجريمة على المتهم أو إثباتها .
ـ وناشد رسمي وزارة العدل المصرية إصدار تشريعات خاصة تنص على أن يتضمن فريق البحث الجنائي والطب الشرعي متخصصين في علم الحشرات ؛ لتوظيف هذا العلم في هذا المجال(*) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
(*) الفيصل العلمية المجلد السادس ـ العدد الأول ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ