المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إعلامي ليبي في الإمارات يتهم الملك سلمان بتعطيل القوة العربية بأمر واشنطن


Eng.Jordan
09-01-2015, 02:20 PM
آب/أغسطس 31, 2015
كتبه وطن (http://www.watanserb.com/blog/%D9%88%D8%B7%D9%86.html)

http://www.watanserb.com/media/k2/items/cache/f40b6e5659473ee1117c9518c7f31d4d_L.jpg (http://www.watanserb.com/media/k2/items/cache/f40b6e5659473ee1117c9518c7f31d4d_XL.jpg)
اتهم الإعلامي الليبي المقيم في الإمارات «محمود شمام»، العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، بأنه عطل تشكيل «القوة العربية المشتركة» بأوامر من الولايات المتحدة الأمريكية.


وقال «شمام» في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «لماذا أطلقت السعودية رصاصة الرحمة على مشروع القوة العربية المشتركة؟.. الإجابة في واشنطن التي يزورها العاهل السعودي الأسبوع المقبل».
وكانت جامعة الدول العربية، قررت تأجيل اجتماع مجلس الدفاع العربي، المكون من وزراء الخارجية والدفاع العرب، والذي كان مقررا عقده الخميس الماضي، لتوقيع بروتوكول تشكيل «القوة العربية المشتركة»، إلى أجل غير مسمى، بعد تلقي الجامعة مذكرة من السعودية تطلب الإرجاء وتأييد البحرين وقطر والكويت والإمارات والعراق لهذا الطلب.
وهذه المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل الاجتماع، حيث كان مقررا عقده أواخر يوليو/تموز الماضي، وتم الإعلان عن تأجيله لـ27 أغسطس/آب الجاري، قبل تأجيله مجدداً الى أجل غير مسمى.
وعقب التأجيل قال «جمال سلطان»، الكاتب المصري البارز ورئيس تحرير صحيفة «المصريون»، إن السعودية عطلت مشروع الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» في ليبيا، عبر طلب المملكة تأجيل الاجتماع الخاص بتوقيع بروتوكول القوة العربية المشتركة.





وأضاف «سلطان» في مقال نشرته الصحيفة على موقعها الإكتروني، أن خبر التأجيل «جاء كالصاعقة على القيادة المصرية وعلى خليفة حفتر (قائد جيش طبرق المنبثق عن الحكومة والبرلمان المنحل) وحلفائه في ليبيا، لأن مشروع القوة العربية المشتركة كان شبه مفصل على مقاس الحالة الليبية، حيث تقود مصر دعوة للتحرك العسكري لدعم قوات حفتر في مواجهة الجيش الموالي للحكومة الليبية في طرابلس العاصمة والمدعومة من المؤتمر الوطني الليبي والممثلة لقوى الثورة الليبية التي أطاحت بحكم معمر القذافي في 2011».


يشار إلى أن البيت الأبيض أعلن قبل أيام، أن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» سيلتقي العاهل السعودي في واشنطن يوم الجمعة 4 سبتمبر/ أيلول المقبل.
وقال «جوش إرنست» المتحدث باسم أوباما، إن مناقشات الزعيمين ستركز على الأوضاع في سوريا واليمن بالإضافة إلى أنشطة إيران في منطقة الشرق الأوسط.


ويأتي اللقاء في إطار زيارة يقوم بها الملك «سلمان» إلى الولايات المتحدة وتستغرق ثلاثة أيام، وتعد هذه الزيارة الأولى التي يقوم بها العاهل السعودي إلى واشنطن منذ صعوده العرش في يناير/ كانون الثاني الماضي.