المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سنة اليوم الســــواك


صابرة
09-03-2015, 01:47 PM
سلسله السنن المهجوره
سنه اليوم الســــواك:
تعريف السواك:
وعرفه الشافعية والحنابلة : أنه استعمال عود أو نحوه في الأسنان لاذهاب التغير ونحوه . ويؤخذ المسواك غالبا من جذور شجرة الأراك وفي بعض الأحيان من أغصانها .
فضل السواك:
السواك فضله كبير ويكفيه رضا الرب سبحانه وتعالى ، الدليل حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صل الله عليه وسلم قال :
( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) رواه البخاري .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لولا أن أشق على أمتي- أو على الناس- لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة)
رواه البخاري
وفي رواية ( عند كل وضوء) رواه البخاري .
حكــــم الســــواك:
ذهب جمهور العلماء من أئمة الأمر أن السواك سنة مؤكدة وليس بواجب للرجل والمرأة والدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يستاك فيعطيني السواك لأغسله فابدأ به فأستاك ثم أغسله وأدفعه إليه ) رواه أبو داود ، والبيهقي .
ويستحب السواك في
الحالات التالية :
1- عند الوضوء . لحديث أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي ص الله عليه وسلم قال : (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء) رواه البخاري .
2- عند القيام للصلاة . لحديث أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : (لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة) رواه البخاري .
3-عند القيام من النوم . لحديث حذيفة رضى الله عنه قال : (كان النبي صل الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك) رواه البخاري .
4- عند دخول المنزل . لحديث عائشة رضي الله عنها (أن النبي صل الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك) رواه مسلم
5- عند تغير الفم واصفرار الأسنان . لحديث عائشة رضي الله عنها
(أن النبي صل الله عليه وسلم قال : السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) رواه البخاري .
6- عند قراءة القرآن الكريم : وذلك لما روى عن علي رضى الله عنه أنه أمر بالسواك وقال : قال صلى الله عليه وسلم : ( إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فيستمع إلى قراءته فيدنو منه - أو كلمة نحوها - حتى يضع فاه على فيه فما يخرج من فيه شىء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهروا أفواهكم للقرآن ) رواه البيهقي .
. قال الخطابي رحمه الله أن استعمال سواك الغير ليس بمكروه على مايذهب إليه بعض من يتقزز إلا أن السنة فيه أن يغسله ثم يستعمله

:1: