المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طائرات روسية تهبط بسورية


عبدالناصر محمود
09-10-2015, 06:50 AM
ثلاث طائرات عسكرية روسية تهبط بسورية
ــــــــــــــــــــ

26 / 11 / 1436 هــ
10 / 9 / 2015 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/IRANPUTIN-thumb2.jpg

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية يوم الأربعاء 9 / 9 ، عن مسؤولين أميركيين قولهم يوم الثلاثاء 8 / 9 إن ثلاث طائرات عسكرية روسية على الأقل هبطت في سوريا في الأيام الأخيرة.
ولفت المسؤولون إلى أن اثنتين من هذه الطائرات هما طائرتا شحن عملاقتان من طراز أنتونوف 124 كوندور، أما الثالثة فهي طائرة لنقل الأفراد.

وأوضح أحدهم أن الطائرات هبطت في مطار بمحافظة اللاذقية (شمال غرب) التي تعتبر أحد معاقل الرئيس بشار الأسد.
كما نوه هذا المسؤول إلى أن الروس أنشأوا في هذه المنطقة مبان مؤقتة يمكنها إيواء "مئات الأشخاص" إضافة إلى تجهيزات مطار.

وأكد أن "كل هذا يؤشر إلى إقامة قاعدة جوية متقدمة"، مشيرًا إلى أن "لا معلومات" عن وجود أسلحة روسية في المكان.
في هذا السياق، نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن مسؤول في السفارة الروسية في أثينا أن اليونان وافقت في 31 أغسطس على منح الطائرات الروسية إمكانية استخدام مجالها الجوي في الرحلات المتجهة لسوريا.
وأضافت أن الطلب يغطي الفترة من الأول إلى الرابع والعشرين من سبتمبر.
في سياق متصل، ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية نقلا عن مسؤول بسفارة روسيا في طهران أن إيران وافقت على كل طلبات موسكو المتعلقة بالرحلات المتجهة لسوريا لنقل معونات إنسانية.
وكانت وزارة الخارجية الروسية قد طلبت أمس الثلاثاء من بلغاريا التي منعت مرور الطائرات الروسية المتوجهة إلى سوريا في أجوائها، واليونان تقديم توضيحات عن هذا المنع.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية انترفاكس عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف "إذا كان لدى أي جهة، وفي هذه الحالة شركاؤنا اليونانيون والبلغار، شكوك فعليهم أن يوضحوا لنا ما هي المشكلة".


من جهتها، أعلنت بلغاريا ، اليوم الأربعاء، أنها مستعدة للسماح لطائرات روسية متجهة إلى سوريا بعبور مجالها الجوي شرط أن تقبل موسكو تفتيش حمولتها. وقال وزير الخارجية البلغاري دانيال ميتوف للصحافيين "إذا سمح زملاؤنا الروس بان يتم تفتيش طائراتهم في مطار بلغاري، فسنمنحهم الإذن".
وقد رفضت بلغاريا حتى الآن منح هذا الإذن بالتحليق.
وكانت بلغاريا العضو في حلف شمال الأطلسي، قد أعلنت أمس الثلاثاء أنها رفضت السماح لعدد غير محدد من الطائرات الروسية بعبور مجالها الجوي الأسبوع الماضي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية البلغارية بتينا زوتيفا لوكالة فرانس برس "يفترض أن الطائرات كانت تنقل مساعدات إنسانية، لكن لدينا معلومات جديرة بالثقة تفيد أن الشحنة المصرح عنها ليست كذلك في الواقع".


يشار إلى أن الولايات المتحدة طلبت من اليونان منع الطائرات الروسية من التوجه إلى سوريا معبرة عن مخاوف من تقديم مزيد من الدعم العسكري لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

-----------------------------