المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس مقرر الأحياء على تحصيل واتجاهات طلاب كلية المعلمين بحائل


Eng.Jordan
03-18-2012, 02:16 PM
نواف السراني (http://www.minshawi.com/taxonomy/term/209)


رسالة ماجستير: بعنوان
" أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس مقرر الأحياء على تحصيل واتجاهات طلاب كلية المعلمين بحائل "
للباحث نواف مقبل السراني
المشرف دكتور عبد اللطيف بن حميد الرائقي
مقدمة إلى / قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية ، جامعة أم القرى
ملخص الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس مقرر الأحياء ( 101 ) بكلية المعلمين بحائل على التحصيل الدراسي للطلاب واتجاههم نحو العلوم .
تألفت عينة الدراسة من ( 75 ) طالباً من طلاب كلية المعلمين بحائل المسجلين في الفصل الدراسي الثاني لعام 1422هـ / 1423هـ ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية درست باستخدام خرائط المفاهيم ، وضابطة درست بالطريقة العادية .
وأُعدت مجموعة من خرائط المفاهيم للموضوعات المختارة ، كما أُعد اختبار تحصيلي لقياس التحصيل الدراسي بمستوياته الثلاث ( التذكر ، الفهم ، التطبيق ) ، وتم اختبار صحة الفروض باستخدام تحليل التباين المصاحب واختبار ( ت ) ، وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست مقرر الأحياء ( 101 ) باستخدام خرائط المفاهيم ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة العادية في اختبار التحصيل البعدي عند مستوى التذكر ، وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
2. عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست مقرر الأحياء ( 101 ) باستخدام خرائط المفاهيم ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة العادية في اختبار التحصيل البعدي عند مستوى الفهم والتطبيق والاختبار التحصيلي ككل .
3. عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 في الاتجاه نحو العلوم في مقرر الأحياء ( 101 ) بين الطلاب الذين يدرسونه بطريقة خرائط المفاهيم وأقرانهم الذين يدرسونه بالطريقة العادية .
ومن توصيات الدراسة :
1. تزويد أعضاء هيئة التدريس بكليات المعلمين بدليل إرشادي يوضح ما هية خرائط المفاهيم ، وكيفية استخدامها في التدريس وكيفية بنائها وتدريب الطلاب عليها .
2. استخدام خرائط المفاهيم في تدريس مقرر الأحياء بكليات المعلمين .
ومن مقترحات الدراسة :
1. إجراء دراسة للتعرف على اثر استخدام خرائط المفاهيم على التحصيل الدراسي والاتجاه في مواد دراسية أخرى .
2. إجراء دراسة للتعرف على اثر استخدام خرائط المفاهيم المعدة من قبل طلاب كليات المعلمين على التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الأحياء .
لمخاطبة الباحث
(nsarrani@hotmail.com)
nsarrani@hotmail.com




لتحميل الدراسة (nsarrani@hotmail.com)http://www.minshawi.com/sites/all/modules/print/icons/pdf_icon.gifنسخة PDF (http://www.minshawi.com/printpdf/node/143)