المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دور المدرسة كوحدة تربوية تدريبية في تحسين أداء معلمة المرحلة الثانوية


Eng.Jordan
03-18-2012, 02:18 PM
كوثر فادن (http://www.minshawi.com/taxonomy/term/207)


ملخص رسالة ماجستير في المناهج وطرق التدريس / تخصص : إشراف تربوي بعنوان :
( دور المدرسة كوحدة تربوية تدريبية في تحسين أداء معلمة المرحلة الثانوية )
بمدينة مكة المكرمة
إعداد : كوثر جميل فادن
1412هـ
"دور المدرسة كوحدة تربوية تدريبية في تحسين أداء معلمة المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة" :
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور المدرسة كوحدة تربوية تدريبية في الإشراف على المعلمة وتدريبها وتوجيهها بهدف تحسين مستوى أدائها التدريسي والعلمي وكذلك تحديد دور المسئولات بالمدرسة ( مديرة ، ****ة ، أمينة مكتبة ، مشرفة تربوية ) في المساهمة في توجيه المعلمة وتدريبها ، وأخيراً تحديد درجة التعاون والتشاور والتنسيق بين هؤلاء المسؤولات في جهودهن لرفع مستوى المعلمة العلمي والعملي . وبعد تحكيم الإستبانة الأساسية التي أعدتها الدارسة وتطبيقها على جميع أفراد المجتمع الأصلي للدراسة :
( المديرات ، ال****ات ، أمينات المكتبة ، المشرفات التربويات ) بجميع مدارس مكة الثانوية الحكومية للبنات ، أسفرت العمليات الإحصائية ( النسبة المئوية ، المتوسط ، الانحراف المعياري ) في تحليل البيانات عن نتائج مهمة منها :
1. أن مفهوم المدرسة الثانوية كوحدة توجيه وإشراف وتدريب متواصل للمعلمة على رأس العمل ليس له وجود سواء على المستوى النظري أو على المستوى العلمي التطبيقي .
2. ضعف دور المديرة والمشرفة التربوية نحو مواصلة الإشراف والتوجيه للمعلمة ، ويزداد هذا الدور ضعفا مع كل من ال****ة وأمينة المكتبة .
3. شدة تدني درجة التعاون والتشاور بين المسؤولات في المدرسة في تنفيذ مهام وأعمال التوجيه للمعلمة ، مع وجود سوء فهم لدى بعض المسؤولات نحو ضرورة العمل بروح الفريق ونحو دورهن التربوي تجاه المعلمة .
وتوصي الدارسة بضرورة توعية جميع المسؤولات بدور المدرسة التربوي نحو الإشراف على المعلمة وتدريبها وتطوير كفاءاتها بصورة مستمرة على رأس العمل والتوعية بدورهن الحقيقي التربوي تجاه الرفع من مستوى المعلمة وما تتطلبه هذه العملية من تشاور وتنسيق وتعاون وتخطيط بحيث يعمل الجميع كوحدة مترابطة وفريق متكامل لتحقيق أكبر عائد ممكن من الجهود المبذولة لتطوير المعلمة أداءً وعلماً .
لمخاطبة الباحثة Kawther2000@hotmail.com