المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضخ المياه في الأنفاق


عبدالناصر محمود
09-19-2015, 05:01 AM
‏الجيش المصري يبدأ بضخ المياه في الأنفاق الواصلة لقطاع غزة
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

5 / 12 / 1436 هــ
19 / 9 / 2015 م
ـــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/12002828_890536557734150_5795404237938895097_n-thumb2.jpg

بدأ الجيش المصري، في وقت مبكر من فجر يوم الجمع 18 / 9 ة، بضخ كميات كبيرة من مياه البحر في أنابيب عملاقة مددها في وقت سابق على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر، في محاولة لتدمير أنفاق التهريب أسفل الحدود، عبر إغراقها.
ونقلت وكالة "الأناضول" عن مالك أحد الأنفاق قوله: إن "الجيش المصري بدأ في الساعة 1:00 بالتوقيت المحلي (23:00 تغ) بضخ كميات كبيرة من مياه البحر المتوسط داخل أنابيب عملاقة تضم مئات الثقوب مددها في وقت سابق داخل خندق يمتد على طول الحدود بين الأراضي المصرية وقطاع غزة".

وأوضح الفلسطيني "أبو محمد"، (الذي رفض الكشف عن اسمه كاملا)، أن كميات كبيرة من المياه تدفقت داخل عشرات الأنفاق التي كانت تستخدم لتهريب المواد الغذائية والأدوية ومواد البناء من الجانب المصري إلى القطاع، ما دفع أصحاب بعض هذه الأنفاق لاستخدام مضخات لسحب المياه إلى خارج أنفاقهم، في محاولة لمنع انهيارها.
ويستبعد أن يتمكن أصحاب الأنفاق من السيطرة على المياه التي يضخها الجيش المصري وتتدفق إلى أنفاقهم وذلك لكمياتها الضخمة وضعف آداء المضخات التي يستخدموها، ما يعني انهيار تلك الأنفاق خلال ساعات قليلة على أبعد تقدير.

يشار إلى أن بعض الأنفاق المهجورة انهارت بشكل جزئي نتجية تدفق المياه إليها بكميات كبيرة.

كان الجيش المصري ق أعلن في وقت سابق، إنه انتهى من تركيب أنبوب مائي عملاق قطرة 20 بوصة، على طول الحدود مع قطاع غزة، لغمر التربة بمياه البحر بهدف تدمير الأنفاق. وأوضحت مصادر أمنية مصرية أن سلاح المهندسين عكف خلال الشهور القليلة الماضية للوصول إلى "أنسب الحلول" لمكافحة الانفاق، بعد إقامة منطقة عازلة بطول 14 كم على طول حدود مصر مع قطاع غزة.


وربطت مصر الأنبوب الجديد المتصل بمياه البحر الأبيض المتوسط من خلال مضخات مياه تضخ كميات كبيرة من المياه في الأنبوب المثقوب بعشرات الثقوب من جهة واحدة، حيث يتم تركيب الأنبوب تحت الأرض، وواجهة الثقوب ناحية الأعماق بهدف غمر التربة بالمياه لتصل فتحات الأنبوب مما يؤدي إلى انهيار التربة والأنفاق.

وقد حذرت سلطة المياه الفلسطينية في قطاع غزة، من أن حفر السلطات المصرية لقناة مائية على الحدود مع القطاع، يشكل "تهديدا خطيرا على الأمن القومي المائي للمصريين والفلسطينيين على حد سواء، لاشتراكهم في الخزان الجوفي ذاته". كما قالت إن المشروع المصري سيدمر آلاف الدونمات الزراعية الحدودية، بعد ازدياد نسبة الملوحة بأضعاف مما كانت عليه. ويشهد قطاع غزة حصارا إسرائيليا منذ ثمان سنوات، ما دفع بعض المواطنين إلى حفر أنفاق تصل بين مصر والقطاع لتهريب الأغذية ومواد البناء.

--------------------------------