المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضائل يوم عرفة


صابرة
09-23-2015, 07:35 AM
🌸🌷🌹🌺🌸🌷🌹🌺🌹🌷🌺🌸

فضائل يوم عرفة:

1⃣. إنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة
قول تعالى : (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) : قال عمر ابن الخطاب :قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

2⃣.قال صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب)

3⃣. إنه يوم أقسم الله به:
والعظيم لا يقسم إلا بعظيم، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود : يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة..)
وهو الوتر الذي أقسم الله به في قوله: (والشفع والوتر)

4⃣. أن صيامه يكفّر ذنوب سنتين : فعن النبي صلى الله عليه وسلم انه سئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة)

5⃣. أنه اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بِنَعْمان- يعني عرفة- وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذّر، ثم كلمهم قِبَلا، قال: (ألست بربكم قالوا بلى شهدنا )
فما أعظمه من يوم! وما أعظمه من ميثاق!

6⃣. أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف:
فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأ من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟).
وقال: (إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبراً)


🌺🌹🌷🌸🌺🌹🌷🌸🌸🌺🌷🌹


ينبغي على المسلم في هذا اليوم:



1⃣.*حفظ جوارحه عن المحرمات في ذلك اليوم: لقوله صلى الله عليه وسلم عن عرفة : (إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له)

2⃣.*الإكثار من التهليل والتسبيح والتكبير في هذا اليوم: فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غداة عرفة، فمنّا المكبر ومنا المهلل… )

3⃣.*الإكثار من الدعاء بالمعفرة والعتق في هذا اليوم، فإنه يرجى إجابة الدعاء فيه: فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة)
فعلى المسلم أن يتفرغ للذكر والدعاء والاستغفار في هذا اليوم العظيم، وليدع لنفسه ولِوالديْه ولأهله والمسلمين ويلح في الدعاء

4⃣.*الحذر من الذنوب التي تمنع المغفرة في هذا اليوم، كالإصرار على الكبائر والاختيال والكذب والنميمة والغيبة وغيرها، إذ كيف تطمع في العتق من النار وأنت مصر على الكبائر والذنوب؟! وكيف ترجو المغفرة وأنت تبارز الله بالمعاصي في هذا اليوم العظيم؟!

5⃣.*ومن آداب الدعاء في هذا اليوم أن يقف الحاج مستقبلاً القبلة رافعاً يديه، متضرعاً إلى ربه معترفاً بتقصيره في حقه، عازماً على التوبة الصادقة.

🌸🌷🌹🌺🌸🌷🌹🌺🌺🌹🌷🌸


اللهم اجعلنا في يوم عرفه من العتقاء من النار وادخلنا الجنة مع اﻷبرار اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان اللهم آمين