المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية الحصول على شهادة المواصفات العالمية (ايزو )


Eng.Jordan
03-18-2012, 03:00 PM
بقلم ابراهيم الجبار

مؤسسة المواصفات العالمية

او ما يعرف بال " ايزو"

International standard organization ISO
إسم ارتبط بالتطور العالمي ليؤمن للصناعيين كافة في العالم الحوافز لمواكبة هذا التطور واقتناص الفرص للوصول الى اعلى مرتبات النوعية والجودة في منتجاتهم .
ما هي ال " ايزو" وما هي الآلية المعتمدة لاعطاء شهاداتها؟
انها مؤسسة عالمية تحدد مواصفات عالمية لاي منتج، وهنا تصنفه المؤسسة في اربعة انواع: )ISO 9000-2000(
- النوع الاول: الخدمات (Services)
- النوع الثاني: المنتج الفكري (Software)
- النوع الثالث: المنتج الجامد (Material)
- النوع الرابع: المنتج السائل
(Product from continuous process)
وهناك آلاف المواصفات للمنتجات والخدمات الصادرة عن مؤسسة " ايزو"، كما تصدر المؤسسة مواصفات تتعلق بالتنظيم الداخلي للمؤسسات ومنها مواصفة " ايزو 9001" الخاصة بنظام الجودة في المؤسسات والشركات كما تصدر مواصفات لها علاقة بالبيئة والسلامة العامة. وهي قد تطبق على اي مؤسسة رسمية اوخاصة كالجامعة والمدرسة والبلدية والمصنع والمصرف والمستشفى....
وبالنسبة الى هذا النوع من المواصفات ، تقوم مؤسسة ال" ايزو" كل خمس سنوات تقريباً بمراجعة المواصفة و تعديلها اذا لزم الامر، لذلك تحدد كل مواصفة مع السنة التي اجري فيها التعديل عليها، وعلى سبيل المثال " ايزو 9001- 2000" اذ تم وضع هذه المواصفة للمرة الاولى عام 1987م. وكانت المراجعة الاولى لها عام 1994م. ، الى ان تمت المراجعة الاخيرة في 15/12/2000م.، وكانت بمثابة تعديل لهيكلية المواصفة، اذ اصبحت موجهة اكثر الى عملاء المؤسسات ووضعوا فيها اسس التحسين المستمر داخل المؤسسات وتم الغاء كل ما يسمى ب " ايزو 9002" و" ايزو 9003"، وتم توحيدها بمواصفة ال" ايزو 9001-2000 ". والشركة التي حصلت على شهادة ال" ايزو" استناداً الى المواصفات القديمة، عليها التحول الى تطبيق المواصفات الجديدة وذلك قبل
15/12/2002م.
لكن تطبيق هذه المواصفات العالمية ليس الزامياً، بل يخضع للمبادرة الفردية ، انما تصبح مع الوقت شبه الزامية حيث ان الاولوية في اي مناقصة هي للشركة او المؤسسة الحاصلة على شهادة ال " ايزو".
ان المؤسسة التي تسعى الى الحصول على شهادة ال" ايزو" يجب ان يتواجد فيها اشخاص أكفاء لتحضير المؤسسة وتأهيلها لتصبح جديرة بالحصول على الشهادة ، اضافة الى الاستعانة باستشاري للتمهيد لذلك. وتستغرق فترة التحضير للحصول على الشهادة مدة تتراوح بين الستة اشهر والسنتين بشكل عام واكثر في بعض الحالات.
وتعد المؤسسة في هذه المرحلة ما يسمى بنظام الجودة تكتب فيه عن كيفية تطبيق متطلبات مواصفة ال " ايزو9001" ويمكن ان نلخص هذا النظام بتطبيق مرحلتين اساسيتين في هذا الشأن وهما: " أكتب ما أعمل" و
" أعمل ما كتبت" بعد ذلك تعتبر المؤسسة جاهزة للحصول على شهادة ال" ايزو".
من يعطي شهادة ال " ايزو " ؟
عند جهوزية المؤسسة يتم الاتصال باحدى الشركات التي يحق لها اعطاء
الشهادة وهي تدخل في ما يسمى ب " هيئة الشهادة" Certification **** وهي عديدة منها مؤسسة عالمية موجودة في اكثر من مئة دولة في العالم وفي معظم الدول العربية وهي :
Moody International Certification وهذه الشركات تأخذ صلاحيتها من مؤسسات رسمية تسمى " هيئة الاعتماد" Accreditation **** وهي موجودة في معظم الدول الكبرى ومن ابرزها:
- في فرنسا: COFRAC
- في بريطانيا: UKAS
- في الولايات المتحدة الاميركية: RAB
- في المانيا: TGA- DAR
- في كندا: SCC
- في دول الباسيفيك : MAC
- في المملكة العربية السعودية: SASO
- وفي لبنان هناك مرسوم ينتظر صدوره يتعلق بإنشاء هيئة اعتماد LIBAC
وهيئة الاعتماد . B.A. تراقب هيئة الشهادة C.B. التي بدورها تراقب الشركة الحاصلة على شهادة ال"ايزو".
وكل شهادة لا تحمل شعار ال .B.A.
لا قيمة لها على الاطلاق .
والجدير بالذكر ان معظم هيئات الاعتماد في العالم تعترف ببعضها ، اي ان الشهادة التي تحمل شعار COFRAC معترف بها عالمياً، مثل الشعارات الاخرى ، مما يعطي الطابع العالمي لشهادات ال" ايزو " .
وهناك مؤسسة تسمى :
International Accreditation Forum - IAF
تقوم بتنظيم عالمية الاعترافات المتبادلة بين هيئات الاعتماد والمراقبة المتبادلة قي ما بينها.
كيف تحصل على الشهادة؟
- عند جهوزية الشركة يتم الاتصال بهيئة شهادة .B.C. معتمدة .
- تقوم هيئة الشهادة بدراسة اولية للوثائق المقدمة من قبل الشركة ************************************************** ************************************************** ************************************************** ********************************************ation
.Revue
- اذا كانت هذه الوثائق مطابقة لمتطلبات ال
" ايزو 9001" تحدد هيئة الشهادة والشركة موعداً للقيام بالتدقيق First Assessmen كما تقوم هيئة الشهادة بتحديد فريق التدقيق الذي يضم خبيراً في مجال عمل الشركة.
- يقوم فريق المدققين بالتدقيق الذي يمكن ان يستغرق ايام عدة وفيه يتم التأكد من ان الشركة " كتبت ما تعمل" و" عملت ما كتبت" وذلك في ما يتعلق ببنود مواصفة ال" ايزو 9001".
- يقدم فريق المدققين تقريراً مفصلاً عن عملية التدقيق يتضمن توصيات وتوجيهات.
- تدرس هيئة الشهادة التقرير المقدم اضافة الى وثائق اخرى تبرهن ان عملية التدقيق جرت بحسب الاصول والمتطلبات العالمية.
- في حال نجاح المراحل السابقة ، تمنح هيئة الشهادة الشركة شهادة ال" ايزو 9001".
- تقوم هيئة الشهادة بالمراقبة الدورية Surveillance Visit على اساس مرة كل سنة على الاقل وذلك للتأكد من ان نظام الشركة لا يزال مطابقاً للمواصفة العالمية
" ايزو 9001".
وتجدر الاشارة الى ان اي خلل كبير في نظام الجودة او اي سوء استعمال لشهادة ال" ايزو" يؤدي الى سحب الشهادة من الشركة.
شهادة ال " ايزو 9001" ليست شهادة لجودة المنتجفي المطلق، ليس كل من يحصل على شهادة ال" ايزو" تكون منتجاته سليمة مئة في المئة، B..C انما تمهد له الطريق وتوفر له الحظوظ لان تكون منتجاته كذلك. فهيئات الشهادة عند إجرائها عملية التدقيق في اي شركة لا تقوم بأخذ عينات من المنتج وفحصها انما تقوم بالتدقيق بنظام الجودة المتبع وتطبيقه لذلك ان شهادة ال" ايزو 9001" هي شهادة مطابقة " لنظام الجودة ".
هناك شهادات اخرى للمنتجات تدخل في اطار ما يسمى بمطابقة المنتجات Product Certification عندئذ تقوم هيئة الشهادة
C.B. بالتدقيق على نظام الجودة .
اضافة الى اخذ عينات من المنتج وفحصها بحسب مواصفات معتمدة للمنتج نفسه وتتم عملية سحب العينات بشكل دوري وبزيارات معلنة وغير معلنة، وعندها يحق للشركة وضع شارة تؤكد ان نوعية المنتج تم التأكد منها من قبل هيئة شهادة B..C وعلى سبيل
المثال: NF في فرنسا ، SASO في المملكة العربية السعودية، IRI في لبنان وغيرها
__________________