المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا وجود لمقابر جماعية


عبدالناصر محمود
10-04-2015, 07:20 AM
السعودية تنفي ما أشيع عن وجود مقابر جماعية لضحايا كارثة منى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

20 / 12 / 1436 هــ
4 / 10 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/minaaaa-thumb2.jpg

نفت المملكة العربية السعودية، يوم السبت 3 / 10 ، ما أشيع عن دفن ضحايا حادث التدافع الذي وقع في منى في مقابر جماعية، مؤكدة أن "كل متوفى في حادثة منى يدفن في قبر مستقل ولا يجمع الموتى في قبور جماعية كما أشيع".

وقامت فرقا من "الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان" في مكة المكرمة، بزيارة مجمع الطوارئ بالمعيصم الموجود به الثّلاجة الرئيسة لجثث المتوفين في حادث تّدافع منى والتقى عدداً من العاملين في الإدارات المشتركة في المجمع، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال الفريق أن كل متوفى يدفن في قبر مستقل بعد تجهيزه والصلاة عليه، ولا يجمع الموتى في قبور جماعية كما أشيع من قبل، لافتًا إلى أن الفرق المسؤولة عن المتوفين تقوم بعمل فني توثيقي متميز لحفظ حقوق المتوفين من خلال أخذ كامل المعلومات عن كل متوفى قبل تجهيزه بثلاثة أساليب علمية تقنية ( البصمة - الصورة - الـDNA) وتودع المعلومات في ملفه للعودة لها عند طلبها.
كما أكد الفريق خلال تقريره إن أمانة العاصمة على مجمع الطوارئ تتولى تجهيز المقابر وترقيمها، وتوفير سيارات خاصة لنقل الموتى من صالة التّجهيز إلى المقبرة، وتوفير العمال الذين يشاركون في التجهيز، والذين يقومون بالدّفن، مؤكدا انه انتهى من عدد من التوصيات سترفع للجهات ذات العلاقة.
من جهته، هدد الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، اليوم السبت، بإمكانية اللجوء لـ "استخدام القوة" إذا دعت الحاجة، فيما يتعلق بحادثة تدافع "منى".

وكان مرشد الثورة المجوسية في إيران، علي خامنئي هدد، في كلمته خلال مراسم تخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الضباط في الجيش الإيراني في مدينة نوشهر شمال إيران الأربعاء الماضي 30 / 9 ، السلطات السعودية بما قال انه "رد قاس وعنيف إذا ما تعرضت جثامين الحجاج الإيرانيين ضحايا حادثة مشعر منى إلى إساءة" !!!

وعلى إثر ذلك، أعلن القائد العام لقوات الحرس الثوري الايراني محمد علي جعفري، اليوم السبت، عن استعداد بلاده لتوجيه "الرد السريع في سياق تحقيق مطالب خامنئي"
في سياق متصل، قال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتي، إن بلاده ترفض أي تدخل إيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، موضحاً أن: “المنطقة تشهد تحديات عدة، في مقدمتها التطرف والإرهاب”.

وأضاف أمام المناقشة العامة للدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة: “تقف دولة الإمارات مع المملكة العربية السعودية بحزم، أمام أي محاولات إيرانية للتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية”.

--------------------------------------------