المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الميدان معماريا


عبدالناصر محمود
03-19-2012, 07:47 AM
الميدان معمارياً
ـــــــــــــــــــــ

ـ الميدان أو الدوّار في الهندسة المعمارية هو حيّز جغرافي في محدد داخل المدينة يمثّل نقطة التقاء عدد من الطرق ، وتوجد غالباً في الميدان الرئيس لكلّ مدينة مبانيها المهمة كمقرّ الحكومة . وهو ما يزيد من أهمية موقعه .
ـ والميادين مساحات مفتوحة تُقام بها الاحتفالات والأسواق المفتوحة. والاجتماعات والأنشطة السياسية ، وإحياء المناسبات ، وتحتوي عادة على نافورة أو تمثال أو نصب تذكاري كبير في منتصفها .

ـ وللميادين خصوصية ثقافية ومجتمعية في بعض البلدان . بعيداَ من كونها ضرورة هندسية للطرق ؛ ففي إيطاليا مثلاً تعدّ الميادين متاحف مفتوحة تجتذب السياح من كل بقاع الأرض لمشاهدة التحف المعروضة في قلبها . وفي إسبانيا يعدّ الميدان أوبرا فنية .
ـ وفي بريطانيا يقف الميدان شاهداً على عراقة التاريخ والعمارة .
ـ ويعود الفضل في الإكثار من إقامة الميادين في الولايات المتحدة الأمريكية إلى جوزيف سميث ، الذي ظلّ يؤكد أن فكرة الميدان تعود إلى نبي الله موسى عليه السلام عندما أراد أن يجمع قبائل بني إسرائيل في مكان واحد ليتعارفوا .
ـ ثم استخدم الحكام الميادين في عهود الإغريق والرومان لتوديع الجيوش عند خروجها للقتال ، واستقبالها بالاحتفالات وهالات النصر عند عودتهم منتصرين .
ـ كما استخدم بعض الناس في ثقافات وعهود أخرى الميادين للعبادة، وأحاطوها بهالات التقديس ، أو جعلوها ساحات للسباقات الرياضية ومصارعة الثيران . واستخدمت ميادين كثيرة في فرنسا وإنجلترا لترهيب الشعوب ، فأقاموا فيها المشانق والمقاصل ، أو خصّصوا فيها أياماً لجلد المواطنين ورجمهم وتعذيبهم . (*)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) م: الفيصل ـ ع: 429/430 ـــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ