المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المغرب تمنع أول مهرجان لـ البيرة


عبدالناصر محمود
10-06-2015, 07:30 AM
المغرب تمنع أول مهرجان لـ "البيرة" كان سيفتح نهاية الأسبوع
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

22 / 12 / 1436 هــ
6 / 10 / 2015 م
ــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152906102015071433.jpg

قررت السلطات المحلية في الدار البيضاء بالمغرب منع تنظيم أول مهرجان لــ"البيرة"، و ذكرت ولاية جهة الدار البيضاء الكبرى أن قرار المنع جاء لعدم احترام الشركة المنظمة للضوابط القانونية في المغرب.
وقال بيان صادر عن سلطات الدار البيضاء إنه "بعد نشر بعض المنابر الإعلامية لإعلانات تتعلق بمشروع تنظيم مهرجان للجعة بمدينة الدار البيضاء قامت مصالح ولاية جهة الدار البيضاء الكبرى بالاتصال بالشركة المعنية للتوقيف الفوري لهذه الحملة الدعائية وسحب كافة الإعلانات الإشهارية المرتبطة بها".
و بحسب بيان السلطات فإنها طالبت الجهة المنظمة بـ"الامتناع عن تنظيم أي مهرجان من هذا النوع"، موضحة أن قرار المنع "يعود لعدم احترام الشركة للضوابط والمساطر القانونية الجاري بها العمل في هذا المجال". وكان من المفترض أن تحتضن الدار البيضاء من الثامن من أكتوبر حتى الثامن من نوفمبر أول مهرجان للبيرة من نوعه في المغرب.
وتمنع قوانين المغرب المسلمين من شرب الكحول بدعوى أنها منتجة للسياح فقط، لكن رغم ذلك فإن المغرب تنتج 40 مليون زجاجة "نبيذ" يستهلك القسم الأكبر منها محليا، و في محاولة منها لتخفيف إنتاج الكحول، رفعت حكومة عبد الإله بن كيران الضرائب المفروضة على بيع الكحول الأمر الذي أدى إلى هبوطاً حادا عام 2014 في مبيعات الكحول و النبيذ.
وأثر هذا الانخفاض بالأساس على مبيعات النبيذ، حيث انخفضت إلى النصف تقريبا بتراجع بلغ 46،14 بالمئة خلال الفترة نفسها،وسبب هذا الانخفاض يعود بشكل أساسي إلى توقف سلسة "أسواق مرجان" التي كانت تابعة في وقت سابق للهولدينغ المملوك للعائلة الملكية في المغرب، عن بيع الكحول في كل مراكزها التجارية التي يفوق عددها الثلاثين. ورفعت الحكومة ضريبة الإستهلاك من بداية يناير2014 حيث بلغت 63 يورو بعد أن كانت 45 يورو.

------------------------------------------