المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرفون عن ترشيح الدكتور شاهر المومني لنوبل ؟


Eng.Jordan
10-06-2015, 09:12 AM
ماذا تعرفون عن ترشيح الدكتور شاهر المومني لنوبل ؟




http://www.jfranews.com.jo/assets/images/123434_31_1444040239.jpg




جفرا نيوز -


كتب: فارس حباشنة


ثمة حاجة ماسة للتوقف عند خبر ترشح الدكتور شاهر المومني لجائزة نوبل، و»صناعة الابداع» في الاردن تعاني من الاقصاء والتهميش، في عصر تنجر به المؤسسات التعليمية والبحث العلمي نحو التقليد والتكدس والضياع تحت سطوة قيم الاستهلاك والاتجار بالتعليم.
هي المرة الاولى التي يبرز بها عالم أردني نحو العالمية، وربما أول مرة تفكر بها شخصية أردنية لتسويق ابداعها العلمي والمعرفي عالميا، فيما يغيب أو قل يكاد يغيب « بضم الياء « المبدع الاردني عن الفضاء العربي والعالمي رغم تميزه. ما هو سائد على اكثر من صعيد أن الاردني يواجه الاقصاء والتهميش وعدم الاعتراف به حتى في قعر بيته، ودعونا نعود الى نماذج وحالات ابداعية عديدة بالثقافة والفن والعلوم الانسانية والتطبيقية، تصارع لاثبات وجودها، في مواجهة «مافيات « في التعليم والثقافة والاعلام ايضا.
تجد أن مناهج التعليم المدرسية والجامعية تخلو من أي نص لمصطفى وهبي التل «عرار» «مصنع الثقافة الاردنية «، ولتيسير السبول وغالب هلسا وحبيب الزيودي، ووصفي التل « مصنع الوطنية الاردنية « حمل مشروعا تنويريا اصلاحيا اجتماعيا واقتصاديا ما زالت ارتداداته تؤثر على صناعة القرار في البلاد، فان مناهج التعليم تورده برخاوة وسطحية.
الاعلام باستثناء بعض الصحف تعامل مع خبر ترشيح الدكتور شاهر المومني لجائزة نوبل، كأنه خبر وارد من وكالات أجنبية، دون أي احساس بخصوصيته ومحليته، وما تم افراده من مساحات في الاعلام عن جورج وسوف يفوق باضعاف واضعاف خبر ترشيح الدكتور المومني.
وللأسف لم نسمع صوت القطاع الخاص، ولا حتى الجامعات الخاصة التي تجني ملايين الدنانير سنويا من وراء اغراق البلاد بالجامعات، في دعم ترشيح عالم أردني لجائزة كنوبل، أو حتى اطلاق مبادرة تعبوية شعبية للالتفاف حول ترشيح المومني واسناده في الاوساط الاكاديمية والعلمية العربية والعالمية.
لا شك أن تلك اللعنة تلاحق الاردني أينما حل، وهي من المفارقات الغريبة والعجيبة، ولا يعاني منها فقط داخل بلاده انما في الخارج أيضا وتحديدا العربي، لمجرد أنه اردني يمارس ضده الاقصاء والتهميش، الاردنيون أكثر شعب عربي دفع ثمنا لتضحياته ومواقفه. حقيقة الاعتراف بها مجبول بالألم والحسرة، ونحن نتحدث عن قصة ابداع أردني، وسط محيط عام يريد قتل وابادة العقل الاردني الواعي والمتميز والراقي والانساني، يريدوننا جيشا من المواطنين العاديين المسكونين بالضعف وقلة الحيلة والخوف من الحياة.