المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موقع أمريكي: لاجئون سوريون في الأردن يعودون لبلادهم


Eng.Jordan
10-08-2015, 09:07 AM
ذكر موقع "ذا وورلد بوست" الإخباري الأمريكي، أن عددا من العائلات السورية اللاجئة في الأردن قررت العودة إلى بلادها؛ بسبب قطع الأردن عنها المساعدات الغذائية.


وأضاف الموقع في تقرير له بأن قرارهم هذا قد جاء رغم المخاطر الكبيرة التي سيواجهونها في بلدهم سوريا، التي تعيش حربا أهلية طاحنة منذ أكثر من أربعة أعوام، قتل فيها أكثر من ربع مليون شخص، وتم تشريد 11 مليون نسمة.

ويذكر الموقع أن عدد العائلات التي عادت إلى سوريا في منتصف شهر أيلول/ سبتمبر، وصل إلى 340 في اليوم، مقارنة بـ120 شخصا في آب/ أغسطس، و60 في تموز/ يوليو من هذا العام، بحسب مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وينقل التقرير عن مستشارة المجلس النرويجي للاجئين كاثرين أوزبورن، قولها: "ليس واضحا عدد العائدين إلى سوريا، وكم منهم يواصل رحلته باتجاه تركيا، ومنها إلى أوروبا"، ويقدر عدد اللاجئين السوريين في الأردن بحوالي 630 ألف نسمة.

وتضيف أوزبورن: "الكثير من الناس يخبروننا بأنهم عائدون إلى سوريا لبيع ممتلكاتهم وأخذ المال والسفر نحو أوروبا"، بحسب الموقع.

ويورد الموقع نقلا عن بيان من المجلس النرويجي قوله إن هناك مئات من السوريين يسافرون جوا من مطار عمان الدولي نحو مدينة إسطنبول التركية.

ويشير التقرير إلى أن بيان المجلس يقول إن السبب الرئيس الذي يدفع السوريين للعودة إلى بلادهم هو الفقر. وهناك أكثر من 200 ألف سوري يعيشون تحت خط الفقر في الأردن، وقيل لهم في آب/ أغسطس الماضي إنهم لن يحصلوا على المساعدة الغذائية، فيما ستخفض المساعدات الأخرى إلى النصف.

ويختم "ذا وورلد بوست" تقريره بالإشارة إلى أن مدير مكتب المجلس النرويجي في الأردن بيتر كوسترونهيرز قال إن"الكثير من العائلات لا ترى بديلا غير العودة إلى سوريا التي دمرتها الحرب، ومواجهة المخاطر الكبيرة، أو المضي في رحلة أخطر عبر البحر المتوسط، وهذا ليس خيارا، بل هو محاولة يائسة لحماية عائلاتهم".

(المصدر: عربي21)[/color]