المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إذاعة مدرسية عن النظافة


Eng.Jordan
10-09-2015, 09:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إعداد المعلمة : صالحة محمد مهجري
جزاها الله خيرا




والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
في القيم السلوكية بقيمة النظام والنظافة وهي كما نعلم سلوك حضاري والإسلام هو القدوة لكل المجتمعات الإنسانية في تعليم النظافة والمحافظة عليها، قال تعالى: " إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ "، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود".
والنظافة هي ليست نظافة شخصية فقط ولكن تشمل نظافة الجسم والمدرسة والمنزل.
فالبيئة المحيطة بنا خلقها الله نظيفة طاهرة ومن اجبنا أن نحافظ على نظافتها لنستمتع بها كما خلقها الله.

ولهذا نرحب بكم في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم والذي سيكون عن النظافة, فهيا معنا لأولى فقرات إذاعتنا لهذا اليوم :
* آيات عطرات من الذكر الحكيم , ومع الطالبة / ...........................
* و حديث نبوي شريف من الطالبة / .............................
* ونستمع لكلمة الصباح مع الطالبة /......................
* ونقدم لكم فقرة تعريفية عن البيئة النظيفة و الطالبة /......................
* ومع نصائح للحصول على بيت نظيف تذكرها الطالبة / ....................................
* ومع فقرة عن الطالبة النظيفة تلقيها عليكن الطالبة / ........................................
* وأخيراً دعاء تلقيه الطالبة / ........................................


و أخيراً .. بالمحبة نودعكم , مع وعد بلقاء قريب

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




في المرفقات تجدون تفاصيل نصوص هذه الإذاعة المدرسية الرائعة والمفيدة


.. حديث شريف ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة "

.. كلمة الصباح ..

النظافة في البيئة المدرسية

منذ أن أشرق نور الإسلام على يد سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم- قام بتخليص البشرية من تبعات الجهل والوثنية، وأرسى لنا قواعد النظام والعادات الحميدة والأخلاق الفاضلة. وحث على ما حث عليه بالالتزام بالنظافة كعنوان للفرد المسلم المؤمن بالله ربا وبمحمد هاديا ومبشرا ونذيرا" اللهم صلي وسلم عليه" وأود من خلال سياق كلامي أن أبين أهمية النظافة في البيئة المدرسية والتي نحن جزء منها، وينبغي أن نكون قدوة لغيرنا، لأننا نحمل راية العلم خفاقة، فيجب علينا نحن طلاب المدارس أن نحث ونحرص على النظافة والنظام فيما بيننا والمحافظة على مكتسبات مدرستنا، وان لا نقوم بالعبث بكل ما أحاط به سور مدرستنا ابتداء بالمبنى، حيث لا يجوز الكتابة على جدرانه أو إتلاف موجودات الفصل من الطاولات والكراسي والكتابة عليها، وان نحافظ على كتبنا ودفاترنا نظيفة حيث أن نظافتها وحسن تنظيمها ينعكس على صاحبها ، وان نحافظ على مظهرنا وهندامنا نظيفا مرتبا، وان نقوم بحلق شعرنا وتقليم أظافرنا ، حيث أن ذلك كله وبتضافرنا جميعا لتحقيقه يعود علينا وعلى مدرستنا وإدارتها الموقرة بالسمعة الحسنة. كما يجب أن نحافظ على ساحات المدرسة وقاعاتها نظيفة وعدم إلقاء المخلفات على أرضها. كما يجب علينا رعاية تشجيرها والمحافظة عليها.

.. البيئة النظيفة ..

يقصد بالبيئة الظروف الطبيعية أو الاجتماعية التي نعيش فيها ، فالأرض والجو والماء عناصر أساسية تشكل البيئة. ولكي نعيش حياة سعيدة وهانئة لا بد أن نحافظ على بيئتنا ونبقيها نظيفة. لا بد أن نزرع الأشجار ونعتني بها ولا نقطفها أو نكسرها . ولا بد أن نبقي شواطئنا نظيفة ولا نجعلها مملوءة بالمخلفات وبقايا الأطعمة. لا بد أيضا أن نستنشق هواء نظيفا خاليا مما تنتجه عوادم السيارات ومداخن المصانع والحرائق، ويجب علينا أن نبذل الغالي والنفيس لمحاربة ما يلوث بيئتنا التي نعيش فيها.

زملائي الأعزاء هل نستطيع أن نساهم في المحافظة على بيئتنا ؟ طبعا نستطيع أن نساهم في نظافة بيئتنا فمن لا يستطيع أن يحافظ على بيته أو مدرسته أو الحي الذي يسكن فيه ولا تنس ما قاله خير البشر محمد – صلى الله عليه وسلم-: " النظافة من الإيمان "

.. نصائح لبيت نظيف ..

حتى نحصل على بيت نظيف وبالتالي على بيئة نظيفة يجب علينا إتباع ما يلي:
1) اعملي على تنظيف دورة المياه وعقّميها بالمطهرات
2) اجمعي النفايات بطريقة صحيحة وسليمة وضعيها في وعاء محكم الإغلاق واحرقيها في مكان خاص
3) أحفظي البيت نظيفا وخاصة الأرضية والنوافذ والأبواب والخزائن
4) اغسلي الشراشف والملابس وانشريها تحت أشعة الشمس
5) لا ترمي المياه القذرة خارج البيت كي لا تصبح مكانا لتكاثر البعوض
6) لا تبصقي على الأرض لان كثيرا من الأمراض تأتي من رذاذ الفم
7) أغلقي جميع الثقوب التي يمكن أن تدخل منها الجرذان والحشرات
8) لا ترمي النفايات في مياه البحر لأنها تضر بالأحياء المائية وتلوث المياه.
.. الطالبة النظيفة ..

إن ديننا الإسلام اهتم بصحة الإنسان عامة وبصحة الطفل خاصة ، واعتبر الإسلام أن جسم المسلم أمانة يجب أن يحافظ عليها ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لبدنك عليك حقا"، فعليك أيتها الطالبة أن تحافظي على نظافة جسمك وعلى صحتك وذلك بأداء بعض التدريبات الرياضية الخفيفة يوميا والابتعاد عن كل ما يؤذي جسمك أو يسبب لك الإمراض، فحرصك على الوضوء يجعل جسمك نظيفا ، وكذلك عنايتك بتقليم أظافرك وتمشيط شعر رأسك، ولقد علمنا الرسول – صلى الله عليه وسلم- إن تقليم الأظافر من الفطرة. وغسل يديك قبل الأكل وبعده وبعد استعمال المرحاض وكذلك غسل الشعر يوميا وتغيير الملابس الداخلية والخارجية وتنظيف الأسنان وعدم المشي بدون نعال، وعدم البصق على الأرض لان كثير من الأمراض تأتي من رذاذ الفم ، كلها آداب إسلامية يجب أن تحرصي عليها، فعليك أيهتا الطالبة النظيفة أن تحافظي على نظافة ملابسك وكتبك وكذلك المحافظة على نظافة فصلك من جدران وكراسي وطاولات ، وكذلك المحافظة على نظافة ساحة المدرسة والمحافظة على نظافة الحافلات.

فكوني نظيفة دائما في البيت والمدرسة تسلمي من الأمراض

.. دعاء الصباح ..

اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت اعلم به مني . اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي . اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت الهي لا اله إلا أنت