المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنسيق الغارات في سورية


عبدالناصر محمود
10-11-2015, 07:14 AM
اتصالات روسية أمريكية لتنسيق الغارات في سورية
ـــــــــــــــــــــــــ

27 / 12 / 1436 هــ
11 / 10 / 2015 م
ـــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/56197350c46188a66f8b45eb-thumb2.jpg

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن تحقيق تقدم في بلورة اتفاق محتمل بينها وبين البنتاغون بشأن ضمان سلامة الطلعات التي ينفذها قوات سلاح الجو الروسية والأمريكية في سورية.
وفي ختام اتصال ثاني عبر الفيديو أجراه الطرفان مساء السبت 10 / 10 أكدت الوزارة أن الجانبين بحثا بصورة مفصلة المقترحات الروسية والأمريكية المطروحة أثناء الاتصال الأول بينهما مطلع الشهر الحالي.
وبحسب الوزارة فإن الاتصال أسفر عن "تقدم في التوافق على عقد اتفاق محتمل بين وزارتي دفاع البلدين بشأن ضمان سلامة طلعات الطائرات الحربية أثناء غاراتها على (مواقع) الإرهابيين الدوليين في سوريا" ــ على حد وصف الوزارة ــ
وذكرت الوزارة الروسية أن النقاش كان "مهنيا وبناء"، مضيفة أن موعد الاتصال التالي عبر الفيديو سيتم تحديده لاحقا بين الطرفين.
يذكر أن الاتصال الأول بين الوزارتين جرى عبر الفيديو في 1 أكتوبر بمبادرة من الطرف الأمريكي، وفي ختامه قال البنتاغون إن المحادثات ركزت على عمل أطقم الطائرات الحربية في أجواء سوريا لتفادي حصول حوادث أثناء طلعاتها القتالية، فيما أكدت الوزارة الروسية أن الأمريكيين قدموا لزملائهم الروس وثيقة "حظيت بدعم مبدئي من قبل هيئة الأركان العامة الروسية"، وكان لا بد من تدقيق بعض التفاصيل الفنية، مما تطلب بحث هذا الموضوع على مستوى الخبراء.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية السبت أنها أعدت مشروعا لوثيقة سيتعين على الوزارتين تبنيها في عملياتهما في الأجواء السورية، وسلمته إلى الجانب الأمريكي.
من جهته قال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك إن المحادثات بين الطرفين استغرقت نحو ساعة ونصف الساعة وركزت على "خطوات يمكن أن تتخذها طائرات روسيا والتحالف الدولي المشكل من أجل محاربة تنظيم "داعش"، لضمان سلامة خوض العملية الجوية في أجواء سوريا".
كما وصف كوك جولة المناقشات بين الجانبين بالمهنية مشيرا إلى أن هدفها لم يتجاوز مهمة ضمان سلامة تحليقات الطائرات الحربية لكل من روسيا والتحالف الدولي.
هذا وأكد المتحدث باسم البنتاغون أن الجانبين توصلا إلى تقدم، مضيفا أن الولايات المتحدة "اتفقت على إجراء مناقشة أخرى مع روسيا في المستقبل القريب".

------------------------