المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحذيرات من استبعاد المسلمين


عبدالناصر محمود
10-14-2015, 06:59 AM
تحذيرات من استبعاد المسلمين في انتخابات إفريقيا الوسطى
ــــــــــــــــــــــــــ

غرة المحرم 1437 هــ
14 / 10 / 2015 م
ــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152913102015123504.jpg

حذر المبعوث الخاص لمنظمة المؤتمر الإسلامي إلى جمهورية إفريقيا الوسطى، شيخ تيديان جاديو، من مغبة استبعاد الأقلية المسلمة من المشاركة في الانتخابات المزمع إجراؤها في 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال شيخ تيديان جاديو، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، الإثنين، إن "استبعاد المسلمين من التصويت في انتخابات إفريقيا الوسطى، لن يحل المشكلة التي تعاني منها البلاد، ولذلك ندعو إلى ضرورة مشاركة الأقليات المسلمة حتى تكون العملية الانتخابية شاملة ولا تستبعد أي طائفة أو عرق".

واعترف المبعوث الخاص لمنظمة المؤتمر الإسلامي، بصعوبة تقديم أرقام دقيقة حول أعداد المسلمين في إفريقيا الوسطى، إثر عدم وجود إحصاءات رسمية، لكنه أشار إلى أن عددهم قد يتراوح بين 10 ـ 20٪ من إجمالي عدد السكان في البلاد.

وأردف قائلًا "مهما يكن عدد السكان المسلمين، فإنه من الضروري مشاركتهم في تحديد مستقبل بلادهم، ونحن هنا لا نقول الأقلية المسلمة فحسب، بل أيضًا جميع الطوائف، المسيحية وغير المسيحية، لقد عانت إفريقيا الوسطى من عدة انقلابات عسكرية ونطالب بضرورة إنهاء الأجواء السائدة في البلاد".
وأضاف "إننا في منظمة المؤتمر الإسلامي نطالب بضرورة تفكيك سلاح الجماعات المسلحة في البلاد، وزيادة اهتمام المجتمع الدولي بما يجري هناك، وجذب الاستثمارات الأجنبية التي يمكن أن تسهم في تنشيط الاقتصاد والنمو".وأعلن شيخ تيديان جاديو عن اعتزام منظمة المؤتمر الإسلامي افتتاح مكتب للشئون الإنسانية في العاصمة بانغي، لكنه لم يحدد موعدًا.

يذكر أن صراعًا على السلطة في إفريقيا الوسطى الغنية بالثروات المعدنية، اندلع نهاية العام الماضي، وتطور إلى اقتتال طائفي بين عناصر سيليكا (جماعة مسلحة مسلمة) ، وأنتي بالاكا (مليشيات مسيحية)، أسفر عن مقتل وإصابة الآلاف.

----------------------------------------------------