المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ‏أحكام_القرآن


صابرة
10-15-2015, 08:01 AM
#‏أحكام_القرآن
كيفية التخلص من المصاحف البالية و الممزقة
--------------------------------------------
-سئل شيخ الاسلام رحمه الله كما في الفتاوى الكبرى المجلد الخامس ما نصه مسألة في المصحف العتيق اذا تمزق مايصنع به ومن كتب شيئا من القرأن ثم محاه بماء أو حرقه فهل له حرمة أم لا؟
فأجاب الحمد لله أما المصحف العتيق و الذي تخرق و صار بحيث لاينتفع به بالقراءة فيه،فانه يدفن في مكان يصان فيه،كما أن كرامة بدن المؤمن دفنه في موضع يصان فيه................."[الفتاوى الكبرى لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله المجلد الخامس]
-فتوى بن العثيمين:هل يجوزدفن الأوراق التي فيها ذكر الله عزوجل مثل الجرائدو نحوها؟
فأجاب: أي نعم لا تكون في أرض قذرة تكون في أرض نظيفة كذلك أيا مايتلف من المصاحف أدفنه في أرض نظيفة وأحسن من هذا أن تحرقه أولا،ثم تدفنه ثانيا لأنك إذا دفنته ربما يأتيك السواقي وتطلعه فإذ أحرقته أولا ثم دفنته صار أحسن.
[لقاء الباب المفتوح]
وسئل أيضا مانصه: عندي سؤال عن كيفية التصرف بالتالف من المصاحف في البيوت وفي المساجد كيف نعمل بها ؟ أرشدكم الله لجميع المسلمسن.
فأجاب:المصاحف التالفة تحرق كما فعل الصحابة رضي الله عنهم حين أحرقواالمصاحف الزائدة عن مصحف عثمان تحرق و تدفن في مكان نظيف.
السائل:أو يحفر لها حفرة بدون حرق
الشيخ:لا أحسن تحرق لانه ربما إذا حفرت حفرة تنبش فيما بعد.
[المصدر السابق]
-بن باز:السؤال هل يجوز أن أحرق بعض الأوراق من المصحف إذا خشيت عليها من الامتهان؟
نعم، السنة إحراقها أو دفنها في أرضٍ طيبة، الأوراق التي قد بليت، أو لا ينتفع بها، أو المصاحف التي بليت ولا ينتفع بها، تدفن في أرض طيبة، أو تحرق.
[الموقع الرسمي -بن باز رحمه الله]

:1: