المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنشر قوات عربية خليجية


عبدالناصر محمود
10-22-2015, 07:22 AM
اقتراح أممي بنشر قوات "عربية خليجية" بعد انسحاب الحوثيين
ــــــــــــــــــــــــــــــ

9 / 1 / 1437 هــ
22 / 10 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://images.alwatanvoice.com/news/large/9998583722.jpg

اقترحت الأمم المتحدة نشر قوات عربية خليجية في اليمن بعد انسحاب المتمردين الحوثيين من المناطق التي سيطروا عليها.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد يبحث مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومات الدول الخليجية المعنية بالوضع في اليمن تشكيل قوات "عربية خليجية"، تتولى حفظ الأمن والاستقرار في المدن التي ستنسحب منها الميليشيات الحوثية، وأن تشرف تلك القوات على تسليم أسلحة المتمردين وفقاً للقرار 2216.

وتتضمن المقترحات بقاء "القوات العربية الخليجية" لفترة غير محددة، حتى تقوم الحكومة اليمنية بإعادة بناء قوات الأمن واستعادة السيطرة على المدن اليمنية والموانئ البحرية والجوية، واستكمال تدريب وإعداد وتسليح الجيش الوطني لتولي مهام حفظ الأمن بعد المرحلة الانتقالية.

في نفس الوقت, أكدت المصادر وجود ضغوط دولية على الحوثيين للإفراج عن المعتقلين، وأبرزهم وزير الدفاع، كبادرة حسن نية قبل استئناف محادثات السلام والتوصل إلى حل سياسي.

وأضافت المصادر أن الحكومة اليمنية سترشح 4 أو 5 أسماء للمشاركة في اللجنة الفنية المشتركة المكلفة بالإعداد للمشاورات المرجح عقدها في جنيف.

وتابعت المصادر أن الحكومة اليمنية تحرص على وصف المحادثات المرتقبة بالمشاورات، كما أنها ترفض تحويلها إلى مناسبة لإعلان هدنة "يتمكن خلالها المتمردون من إعادة ترتيب قواتهم وإضاعة الوقت دون تنفيذ القرار الأممي".

-----------------------------------