المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجمهورية العراقية


Eng.Jordan
03-19-2012, 05:55 PM
http://www.yabeyrouth.com/images/Cart%20Pour%20899.gif
http://www.yabeyrouth.com/images/Cart%20Dr.899.gif
هي دولة عربية مستقلة في غرب آسيا عضو في جامعة الدول العربيه، يحدها من الشمال تركيا وإيران، ومن الغرب سوريا والأردن، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية والكويت، ومن الشرق إيران ولها منفذ وحيد على مياه الخليج العربي، هو شط العرب الذي ينتهي عند مدينة الفاو.

وهي تقع بين خطي العرض الشمالي 29 و37 المساحة 444,442 كيلومتر مربع، عاصمتها بغداد .
لغة العراق الرسمية هي العربية وعملتها الدينار العراقي.
أراضي العراق عبارة عن سهول رسوبية بين دجلة والفرات، وهي من أغنى السهول، وفيه إلى الغرب بادية الشام، وإلى الجنوب الغربي بادية السماوة، حيث الصحارى والرمال.
وفي جنوب العراق تكثر المستنقعات المائية أو ما يعرف بالأهوار، وفي الشمال والشرق ترتفع الجبال، وأشهرها جبل سنجار وارتفاعه 1543 متراً وجبل راوندوز في الشمال الشرقي وارتفاع قمته 3460 متراً. أشهر أنهر العراق دجلة والفرات وهما يكوّنان عند القرنة ما يعرف بشط العرب الذي يصب عند الفاو على الخليج العربي.
تاريخياً، العراق بلد قديم جداً كان مهد الحضارات السومرية، والأكادية، والآشورية، والبابلية. فتح العراق في السنوات الأولى من حكم المسلمين، وكان خاضعاً في معظمه لسلطان فارس. وفي العهد العباسي، كان العراق، بعاصمته بغداد، مركز الخلافة الإسلامية، وقطب العالم، حتى جاء المغول ودخلوا بغداد فدمروها وقضوا على الخلافة سنة ( 656 هـ. 1258 م). وبعد المغول جاء دور العثمانيين الذين استولوا عليه سنة 1658.
وبعد ذلك في مطلع العقد الثالث من هذا القرن، خضع العراق لسلطة الانتداب البريطاني، وما نال استقلاله إلا سنة 1932، وكان نظام الحكم فيه ملكياً حتى جاء انقلاب سنة 1958 الذي قضى على الملكية وأعلن النظام الجمهوري.
مناخ العراق شبه استوائي يميل إلى القاري، معتدل البرودة في الشتاء وحار جداً في الصيف. الأمطار قليلة في الشتاء إلا في الجبال الكردية وتتناقص في اتجاه الجنوب. في أقصى الجنوب المناخ مداري وصحراوي وهناك فصلان فقط خلال العام: الشتاء والصيف.
الزراعة العراقية غنية بالمحاصيل وتسمح المنتجات الزراعية العراقية بتجنّب وقوع المجاعة. ومن الصعب وضع إحصاءات زراعية دقيقة لأن الزراعة أصبحت منطقة واسعة للسوق السوداء. وأهم زراعاتها زراعة البلح والقمح والشعير والبطيخ والعنب والأرز والسمسم والقطن والتبغ والذرة وتمر النخيل الذي تعد فيه العراق الأولى في العالم إذ تنتج 80% من مجموع الإنتاج العالمي.

تربى الماشية في العراق كالأغنام والطيور والأبقار والأحصنة والجمال والثيران.
يتمتع العراق بأرض غنية بالنفط وهي من الدول الكبرى المصدرة للنفط الذي تنتشر آباره شمال البلاد وجنوبها. أهم مواردها: البترول والغاز الطبيعي.
يحتل احتياط النفط العراقي المركز الثاني في العالم بـ 13,64 مليار طن .
قبل حرب الخليج كان العراق ينقل نفطه من طرق ثلاث:
1. خط أنابيب يجتاز سوريا ويصل إما إلى طرابلس في لبنان أو إلى بانياس في سوريا.
2. خط الأنابيب المتوجه إلى فاو أي الذي يصل الخليج العربي وأخيراً إلى سيلهان عبر تركيا.
نستعرض فيما يلي أهم مدن العراق ومواقعه ومحافظاته وهي حسب الترتيب الأبجدي وهي:


بغـداد
http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20Bagdaf.jpg
يعود تاريخ بغداد، عاصمة العراق إلى النصف الثاني من الألف الثالث قبل الميلاد، حيث ازدهرت فيها مستوطنات بشرية عديدة، منها مدينة "شادوبم" التي تعرف اليوم باسم "تل حرمل" والتي بينت الدراسات عنها عن وجود جامعة في هذه المدينة التاريخية، وبالقرب من شادوبم كان هناك مركز حضري آخر يعرف باسم زارلو.

وفي الجانب الغربي من دجلة، كان العديد من المراكز الحضرية الرئيسية منها مدينة دوركوريكالزو التي زخرت أبنيتها بقصور مزينة، وبرج مدرج، ومعابد ودور سكن وشوارع، وتوصلت التنقيبات إلى أن زمن تأسيس المدينة يعود إلى عهد الملك كوريكالزو (القرن الخامس عشر ق.م.). وقد كما اكتشف في بغداد عدد من الآثار التي تمثل مراكز حضارية من العصرين الآشوري والبابلي.

أما تأسيسها الجديد فيعود إلى الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، الذي أسس أولاً مدينة المستديرة، وكانت خالية من كل المنشآت الترفيهية، ولمّا قرر الخليفة المنصور بناء العاصمة الجديدة واختار لها الموقع الصالح، أمر بتخطيطها على الأرض بمادة قابلة للاشتعال، فأشعل فيها النار ليلاً، فظهر له شكل مدينته، فاختار لها المهندسين الذين أشرفوا على بنائها.

وشيدت المدينة التي دعاها المنصور دار السلام، وأحيطت بخندق وأسوار تحميها من الأخطار.

شهدت بغداد خلال سنوات قليلة تطوراً حضارياً واسعاً، مما دفع بالخليفة المنصور إلى تشييد مدينة في الجانب الشرقي من نهر دجلة سماها الرصافة، ومنذ ذلك الحين صارت بغداد رائدة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، والثقافية، والعلمية، وقد بلغت أوجها في عهد الخليفة هارون الرشيد حيث بلغ فيها العمران ذروته، فأقيمت الجوامع والمساجد، ودور العلماء، والقصور الفخمة....
وبعد أن نقل الخليفة المعتصم بالله العاصمة إلى سامراء عرفت بغداد فترة انحطاط، لكن سرعان ما عادت لتكون هي العاصمة من جديد.

في عهد الخليفة المعتمد تركز التوسع الحضاري في الجانب الشرقي، أي في الرصافة التي أحاطها الخليفة المستظهر بسور ضخم، وتم ربط دفتي دجلة بثلاثة جسور أساسية، واستعملت الزوارق والقوارب في دجلة كوسائط للنقل بين الرصافة والكرخ، وبذلك صارت بغداد بمنشآتها ومرافقها تضم أكبر تجمع سكاني باعتبارها عاصمة للعالم الإسلامي.

أخذ النهوض الحضاري المتميز الذي شهدته بغداد يتآكل بعد استحواذ جماعات غير عربية على السلطة ممهدة بذلك للغزو المغولي لبغداد، فبدأ بريق الحضارة يخبو، حتى صارت مركزاً لولاية في أطراف الدولة العثمانية بعد أن كانت عاصمة العالم. وقد ظلت محصورة داخل أسوارها القديمة طيلة عدة قرون من القهر والاستعباد الأجنبي.
http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20Bagdad.gif

في القرن التاسع عشر شهدت بغداد بوادر نهوض ، سببه السياسي تصارع بين أحزاب الدولة العثمانية، الذي أدى إلى استحداث بعض الإصلاح في بغداد، كذلك فإن فتح قناة السويس قد أدى إلى تفكك اقتصاد المقايضة في العراق وربطه بالاقتصاد العالمي. وبعد هزيمة العثمانيين في الحرب العالمية الأولى، وسقوط العراق تحت النفوذ البريطاني عادت لتصبح عاصمة لدولة العراق الحديث.

وكان أول تطوير عمراني خارج المدينة القديمة استيطان القوات البريطانية المحتلة في منطقتي الهنيدي والوشاش، ثم أعقبه التوسع العمراني في منطقة حزام دجلة.

وكان صدور نظام الطرق والأبنية سنة 1935 مؤشراً على اهتمام السلطات على التوسع العمراني، وكانت أول خطة عمرانية لبغداد في سنة 1939، أعدها فريق ألماني تم بموجبها توسيع خدمات الماء والكهرباء وفتح شارع الكفاح، وشارع الشيخ عمر في الرصافة، وفي أوائل الخمسينيات بات الامتداد الشريطي في حزام نهر دجلة يغطي المنطقة الممتدة من مدينة الكاظمية في الشمال حتى معسكر الرشيد في الجنوب. وقد ساعد إنجاز سد الثرثار وانحسار خطر الفيضان إلى حد كبير في هذا التوجه.

وكان لفتح الطرق السريعة في جانبي الكرخ والرصافة الأثر الكبير في التحضر العمودي على النهر، وركنت بغداد إلى إعداد تصميم أساسي تم تحديثه في التصميم الإنمائي الشامل لعام 1973 الذي شرع بقرار مجلس قيادة الثورة، وأولى تنفيذ هذا التصميم أهمية بالغة المنتزهات والمناطق الترويحية والمساحات الخضراء، والعديد من الملاعب الرياضية، والمسابح، ومراكز الترفيه والتسلية وفي مقدمتها «جزيرة بغداد» السياحية والتي تشمل على كازينوهات ومطاعم، ومسابح ومرافق رياضية ومسرحاً مفتوحاً، وبرج الماء المشيد بارتفاع 65 متراً. ومع هذا فقد فقدت بغداد البعض من منشآتها خلال حرب الخليج الأولى، ثم ما حصل بعده من القصف المتتابع للمدينة من طرف أميركا وحلفائها أثناء حرب الخليج الثانية، وما زالت المدينة تعيش تحت بؤرة التوتر والقصف الجوي من الحلفاء ما أدى إلى إلحاق العديد من الأضرار بالمدينة.

Eng.Jordan
03-19-2012, 05:56 PM
البصرة
هي ثاني أكبر المدن العراقية بعد العاصمة بغداد. وهي مركز محافظة البصرة أو لوائها وتبعد عن بغداد 450 كلم جنوباً. والبصرة ميناء العراق الرئيسي على الطرف الشمالي من شط العرب، ملتقى دجلة، والفرات، والمؤدي إلى مياه الخليج العربي.

وهي من أهم المراكز الزراعية والتجارية والصناعية. وحولها بساتين النخيل التي تقدر أشجارها بالملايين. وأهم صناعات البصرة صناعة الحديد والصلب، واستخراج البترول وتصفيته، وفيها الكثير من معامل الأسمدة وانتاج الورق، وإنتاج الأنابيب الحديدية، وصفائح الألمينيوم وسواها من الصناعات. فيها مطار داخلي، وجامعة علمية والعديد من المدارس والمعاهد.
وهناك مثل عربي يطلق على كل أمر ليس ذو أهمية: {{ .... ولو خربت البصرة }}
http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20Basra.jpg

* البصرة: مهد اللغة العربية:
فتحت البصرة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب سنة 638 م بعد أن كانت خاضعة لحكم الفرس. فأصبحت إحدى أهم المدن في العراق. ثم ازدهرت على عهد العباسيين وأضحت مع الكوفة مهداً للدروس اللغوية. أحرقها الزنج عام 871 م ثم القرامطة سنة 923 م وبدأت بالانحطاط بعد عام 1258 م احتلها الأتراك عام 1668 م. ثم الانكليز عام 1914 م.
والبصرة محافظة في جنوبي العراق لها 6 أقضية:


البصرة

القرنة

شط العرب

الزبير

أبو الخصيب

الفاو


* سبب تسميتها:
والبصرة في كلام العرب تعني الأرض الغليظة التي فيها حجارة رخوة، وقيل هي الحجارة الصلبة، وسميت بصرة لغلظها وشدتها. وثمة من يقول إن البصرة اسم عجمي معرب، وأصله باس راه، وهو يعني بالفارسية ذات الطرق الكثيرة المتشعبة.
وإنها شيّدت بالقرب من قرية "البصيرة" التي تعود إلى العصور القديمة في التاريخ.

* تاريخ المدينة:
إن البصرة هي من أقدم المدن الإسلامية اختطها عتبة بن غزوان سنة 636 م وبناها أبو موسى الأشعري. وشيّدت أول الأمر من خصائص القصب، وجُعل لكل قبيلة حي خاص بها سمّي باسمها. في العهد الأموي بدأت بالاتساع وفي العهد العباسي شهدت ازدهاراً كبيراً. تأتي أهميتها أيضاً من موقعها المطل على الخليج، فهي بهذا الموقع منفذ العراق الوحيد للاتصال بالعالم الخارجي بحراً عن طريق ميناءي أم قصر والفاو.
مرت المدينة بالكثير من الحروب والاضطرابات والخراب. فبعد بنائها بخصائص القصب تعرضت للاحتراق وأعيد بناؤها من اللبن ثمن من الطابوق الآجر والجص.

http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20Basrah.jpg

وفي 869 م احترقت على أثر الأحداث التي جرت فيها في زمن الخليفة العباسي المهتدي. والتي عرفت بـ "ثورة الزنج" ثم ثورة القرامطة سنة 923. وبدأ الانحطاط يشملها منذ 1259 ثم احتلها الأتراك 1668 فالانكليز 1914 م.
وفي السنوات الأخيرة تعرضت كذلك لأعمال تدمير كبرى خلال حرب الخليج الأولى والثانية وخلال إحتلال القوات الأميركية.

* أبرز معالمها التاريخية:
إن أبرز معالمها التاريخية تتمثل في مساجدها وسوق المربد والشناشيل. والشناشيل هي الشرفات الخشبية المزخرفة تمتاز بها المدينة. وتعتمد على إبراز واجهة الطابق الثاني بأكمله أو غرفة من غرفه بشكل ناتىء إلى الأمام، يكون هذا البروز بالخشب عادة وبزخارف هندسية. ومن البصرة انتقل هذا الطراز إلى مدن عراقية أخرى خاصة بغداد. والشناشيل كلمة فارسية مركبة من " شاه نشين" بمعنى محل جلوس الشاه وتعتبر الشناشيل من الظواهر الرئيسية والمألوفة في البيوت البصرية وهي تدل على الثراء.

وأبرز مشاهد البصرة القديمة اليوم بقايا من مسجد الإمام علي رضي الله عنه، وأطلال مسجدها الجامع، ودار إمارتها، وقصور الخاصة، ودور العامة. وهذه كلها تقع في الجهة الجنوبية الغربية في البصرة الحديثة التي تتصل بمدينة الزبير على بعد نحو 35 كلم.
أما أبرز المعالم العمرانية في البصرة والتي مازالت شاخصة إلى اليوم: جامع الكواز، وجامع ومرقد الزبير بن العوام ومرقد الحسن البصري. وفي 26 تشرين الثاني سنة 1994 م، نشرت جريدة الجمهورية العراقية أن مفتشي الآثار عثروا على مجموعة مهمة من الأواني والفخار تعود إلى القرنين الثاني والثالث للهجرة في محافظة البصرة، وأن هذه المجموعة ضمّت جراراً فخارية مطعمة ومزخرفة، ومسكوكات نحاسية ضربت في مدينة البصرة عام 136 هـ،( القرن الثامن للميلاد) في عهد الخليفة أبو العباس السفاح، ومسكوكات أخرى ضربت في مدينة السلام (بغداد) في عهد الخليفة أبو جعفر المنصور، ومسكوكات في عهد الخليفة هارون الرشيد.

Eng.Jordan
03-19-2012, 05:57 PM
الكُـوفـة
http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899b%20Koufa.jpg
سميت الكوفة لاستدارتها أو لاجتماع الناس بها، وقيل سميت كوفة لموضعها من الأرض وذلك لأن كل رملة يخالطها حصى تسمى كوفة وقيل غير ذلك.

وقال ابن حوقل مدينة الكوفة قريبة من مدينة البصرة في الكبر هواؤها أصح وماؤها أعذب وهي على الفرات. بناؤها كبناء البصرة .

وقال القزويني هي التي مصرها الإسلاميون بعد البصرة بسنتين يأتيها الماء بعذوبة وبرودة وأما البصرة فيأتيها الماء بعد تغيره وفساده.

وزعموا أن من أصدق ما يقول الناس في أهل كل بلدة قولهم الكوفي لا يوفي.

ومما نقم على أهل الكوفة أنهم طعنوا الحسن بن علي وقتلوا الحسين بعد أن استدعوه إلى آخر الروايات.

ينسب إلى الكوفة الإمام أبو حنيفة وسفيان الثوري وأبو أمية شريح القاضي وأبو عبد اللّه، سعيد بن جبير وأبو الطيب المتنبي أمير الشعراء.

فيها جامع معروف بمشهد علي وولده الحسين عليهما السلام وإليه يحج الشيعة

Eng.Jordan
03-19-2012, 05:57 PM
الموصل
هي من أكبر المدن العراقية وتقع في شمال العراق على نهر دجلة. هي مركز محافظة نينوى وإحدى أهم المدن العراقية التي تلعب دوراً مميزاً في قطاعي التجارة والصناعة.

http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20Mouseil.jpg

وأهم صناعاتها صناعة الموسلين ( نوع من الثياب المصنوعة من خيوط الحرير، "وكلمة موسلين مشتقة من كلمة موصل") وإنتاج السكر وصناعة الكبريت. وتشتهر الموصل بحقول النفط الأهم في العراق، وفيها مصافي عين زالة المشهورة. وبالقرب منها توجد آثار نينوى المدينة التاريخية القديمة. وفيها مطار مدني وتنشط فيها حركة التجارة كونها على الخط الحديدي العريض الذي يصل بغداد بالمدن السورية الشمالية كالقامشلي ودير الزور وحلب. وهي تتصف بصحة هوائها وعذوبة مائها، وعلى العموم فهي حارة صيفاً وباردة شتاءاً.
* تاريخها:
الموصل مدينة قديمة اعتبرت ذات يوم باب العراق، ومفتاح خراسان، ومنها كان يقصد إلى أذربيجان وقديماً قالوا: بلاد الدنيا العظام ثلاثة: نيسابور، باب الشرق، ودمشق باب الغرب، والموصل لأن القاصد إلى الجهتين قلّما لا يمر بها حتى أنها سميت بالموصل لأنها وصلت بين الجزيرة والعراق، وقيل لأنها تصل بين دجلة والفرات، وقيل لأن الملك الذي بناها اسمه الموصل، وهو راون بن بيوارسف. وأول من ساوى طرقات الموصل في العهد العربي الإسلامي وبنى عليها سوراً مروان بن محمد بن مروان بن الحكم.

وكان هذا السور فيما بعد يشتمل على جامعتين اثنتين أحدهما بناه نور الدين محمود في وسط السوق، وهو طريق الذاهب والآتي، والآخر نشز من الأرض في صقع من أصقاعها قديم، وهو الذي بناه من قبل مروان بن محمد المذكور أعلاه.
* أعلامها:
ومن مشهوري الموصل في القديم السرّي بن أحمد الرفاء وهو شاعر ذكر الموصل كثيراً في أشعاره. ومن أهل الموصل الذين عرفوا بالعلم والفضل عبد العزيز بن حيان بن جابر بن حريث أبو القاسم الأزدي الموصلي. توفي سنة 261 هـ. ومنهم أيضاً أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى بن هلال التميمي الموصلي.
* أشهر معالمها:
· مئذنة الجامع النوري المائلة، وتعرف باسم الحدباء، وهي من أشهر معالم المدنية، ومن أقدم المآذن في العالم الإسلامي.
· سور نينوى القديم وقد أعيد بناؤه من جديد وهو من بقايا مدينة نينوى الآشورية.
· باب السراي.
· السرج خانة.
· دار التوتنجي التي أعيد ترميمها من جديد وهي من أقدم الدور الموصلية.
· قباب جامع النبي يوسف المخروطية الشكل.
· الملاك المجنّح حكيم آشور وطبيبها الذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين.
· معبد آلهة الشمس حيث الأعمدة والتماثيل الآشورية.
· آثار النمرود جنوب غرب الموصل وكانت عاصمة الأمبراطورية الآشورية الثانية.

Eng.Jordan
03-19-2012, 05:58 PM
بابل
كانت بابل مدينة صغيرة نشأت في بداية الألف الثالث قبل الميلاد (عصر فجر السلالات) وقد تألق نجمها السياسي عند قيام سلالة بابل الأولى التي أسسها الأمير البابلي (سموـ ابم) عام 1894 ق.م حيث شيدت فيها أسوار ومعابد وقصور عديدة إذ بلغ عدد المعابد (1179) معبدا.

تتفاوت في سعتها فضلا عن ( 153 ) معبدا كبيرا لمشاهير الآلهة من أهمها معبد (ننماخ) أي السيدة العظيمة ومعبد (عشتار) ومعبد (بابو) ومعبد (مردوخ).

حكم في سلالة بابل الأولى احد عشر ملكا كان أشهرهم الملك حمورابي الذي حكم اثنتين واربعين سنة (1750 ـ 1792 ق. م ) وقد تمكن أثناء حكمه من تثبيت دعائم مملكته والانتصار على جميع الدويلات الصغيرة، لذا يعد من الملوك الأوائل الذين عملوا على توحيد العراق وضمان أمنه فضلا عن اهتمامه بالري والشؤون الدينية والاقتصادية والتمكين للعدل بين الناس، كما اشتهر بشريعته المعروفة التي تعد أول شريعة وضعية في تاريخ البشرية. وقد اشتملت على (282) مادة قانونية قسمت إلى ثلاثة حقول بدأت بالمقدمة ثم نصوص الشريعة وانتهت بالخاتمة.

كما حكمت مدينة بابل سلالات عديدة كان آخرها سلالة العصر البابلي الحديث التي دامت زهاء قرن واحد ويعد عهد الملك نبو خذ نصر الثاني (604 ـ 562 ق. م) من العهود المتميزة في تاريخ العراق الحديث بصورة خاصة وتاريخ الشرق القديم بصورة عامة، ومن أهم أعماله انه واصل فتوحاته شرقا وغربا وكون إمبراطورية تعد واحدة من أقوى الإمبراطوريات التي عرفت في التاريخ وسعى إلى تعمير مدينة بابل وبنائها حيث بلغت مساحتها ابان حكمة عشرة ملايين متر مربع ومحيطها ثمانية عشر كيلو مترا وقد أحاطها بسورين كبيرين، السور الخارجي يتكون من ثلاثة جدران إذ بلغ سمك الجدار الأول الذي شيد من اللبن سبعة أمتار وبلغ سمك الجدار الثاني الذي شيد من الآجر سبعة أمتار وأما الجدار الثالث الذي شيد من الآجر أيضا فقد بلغ سمكه ثلاثة أمتار، وشيدت على طول السور الداخلي أبراج دفاعية وأمامه خندق ماء. أما السور الداخلي فشيد من جدارين من الآجر يتخللهما أبراج دفاعية وتوجد داخل السور أبنية كثيرة مازالت أثارها شاخصة حتى يومنا هذا ومنها (القصر الجنوبي) والقصر الشمالي وبوابة عشتار وشارع الموكب وبرج بابل وهناك في مدينة بابل ثماني بوابات رئيسية أهمها (عشتار ومردوخ) فضلا عن أسد بابل والحارات السكنية .

Eng.Jordan
03-19-2012, 05:58 PM
تاكرى
وإذا أردنا أن نتعرف على تاريخ ئاكرى الغابر السحيق علينا أن نقلب صفحات وسفر تاريخها إلى الوراء حتى نصل إلى ما قبل اكثر من 420 مليون سنة.
في تلك الحقبة كانت تغمر منطقة الشرق الأوسط بأكملها مياه بحر هائل أطلق عليه العلماء بحر تيثيس وبعد مرو
لايين السنين انحسرت مياه هذا البحر شيئا فشيئا وأول منطقة برزت إلى الوجود هي ئاكرى.
فكان هناك أصداف متكلسة من حيوانات -حاملات الثقوب- ذات الأشكال الهندسية الجميلة عثر عليها في مناطق بحرية مختلفة يعود تاريخها إلى اكثر من 420 مليون سنة.. عدد أنواع حاملات الثقوب 30 ألف نوع وهي معروفة في بيئات مائية مختلفة، غير أنها تفضل العيش في مياه البحر الضحلة. وفي (قضاء ئاكرى) توجد متحجرات كثيرة لهذه الأحياء يظن العلماء إنها هي التي كونت النفط العراقي.

ويعود تاريخ إنشاء ئاكرى إلى العصر الطباشيري أي بداية ظهور القرى والمدن في العالم .. ولعل الاكتشافات التي يقوم بها العلماء الاثاريون مستقبلا تزيح الستار عن شئ كثير من تاريخ هذه البلدة التي هي من اقدم مدن كردستان بل العراق قاطبة.

تقول أسطورة قديمة أن طائرا غريب الشكل حط فوق قمة جبل (ئاكرى) وبعد مغادرته بفترة وجيزة انفجر بركان هائل وانسابت سيول من أعلى القمة لتغمر السفوح والوديان بمياه يطفو فوقها اللهب المستعر وعند هدوء البركان تكونت مغارات تستطع بالماس والذهب وتتسامق في الوديان أشجار الخوخ والرمان والتفاح وتنبثق مئات الينابيع الباردة العذبة .. وتبدأ حياة جديدة مفعمة بالخير والبركة .. وتصدق نبؤه عرافة عجوز قالت يوما: أن وجه المنطقة سيتغير وأنها ستغتسل من آثامها وتتطهر مما علق بها من معتقدات خرافية تستوجب وأد كل فتاة تولد سمراء وفعلا منذ ذلك الزمان اخذ وجه ئاكرى يتغير وتكتسب سماء وجمالية وبهاء.

والعقر (ئاكرى) أيضا قلعة حصينة في جبال الموصل أهلها كرد وهي شرقي الموصل تعرف ب(عقرة الحميدية) وان كل فرجة بين شيئين فهي (عقر) فلا يستبعد أن تسمية هذه البلدة اقتبست من هذا المعنى لاسيما أنها تقع بين جبلين.
وفي رواية أن اسمها مشتق من (ئاكر) بالكردية بمعنى النار .. والعقر جميل واقعة على منحدر الجبل بنيت على لفح قلعتها الأثرية وتطل على واد فسيح فيه الحدائق الغنية المحتوية على أنواع الفواكه والأشجار ولكثرة خياراتها .. كانوا يسمونها (كجك استانبول) وتبتعد عن شمال شرقي الموصل 64 ميلا وجل سكانها كرد .. وفي الجهة الشرقية الجنوبية من هذه القصبة شلال يتدفق منه الماء بغزارة وارتفاع فينشا منه ما يسميه الأهون (سى به) وارتفاعه ثلاثون مترا .. وقد عدها بعض المؤرخين من بلاد المرج.
ئاكرى كائنة في المرج وقائمة على منحدر قلعتها الأثرية ويشبه هذا الجبل بتكوينه الطبيعي مدرجا رومانيا فيخال للناظر إليها من بعد أنها تتكون من طبقات بعضها فوق بعض تطل على واد فسيح بساتينه مفحومة بالأزهار وأشجاره مبدعة بالثمار .. فإذا ما مد الشتاء رواقه لبس الجبل المذكور ثوبا قشيبا من الثلوج .. وفي ئاكرى من الفواكه اللذيذة والأشجار المثمرة الكثيرة ما يفيض عن حاجاتها فتمون بها مدينة الموصل والقرى الملحقة بها .. وبطيخها من أجود أنواع البطيخ في العراق وتينها مشهور بنكهته وحلاوته.. اما الرز الذي تجود به تربتها فقد نال شهرة واسعة حتى أطلق عليه رز ئاكرى الممتاز .

Eng.Jordan
03-19-2012, 05:58 PM
سامراء
هي من المدن العراقية القديمة والمقدسة
وكانت سامراء عاصمة للدولة العباسية مدة ستين سنة

تقع المدينة على الضفة الشرقية لنهر دجلة وتبعد نحو 118 كم إلى الشمال من العاصمة بغداد. تقع على خط طول 43 درجة و45 دقيقة، وعلى خط عرض 34 درجة و35 دقيقة. يحدها من الشمال تكريت، من الجنوب بغداد ، من الغرب الرمادي، من الشمال الغربي الموصل، ومن الجنوب الشرقي ديالى.

بنيت مدينة سامراء لتكون عاصمة الامبراطورية العباسية، وكان المكان الذي شيدت عليه المدينة مستوطنا منذ أقدم العصور، وكان لسكانه نصيب من الحضارة تمتد إلى عصور سحيقة، ولما انتقل المعتصم العباسي من بغداد إلى سامراء، راح يفتش عن موضع لبناء عاصمته الجديدة، فلما كان يتحرى المواضع وصل إلى موضع يبعد عن بغداد 118 كم، فوجد فيه ديرا للمسيحيين، فأقام فيه ثلاثة أيام ليتأكد له ملائمة المحل، فاستحسنه واستطاب هوائه، واشترى أرض الدير بأربعة آلاف دينار، وأخذ في سنة 221 هـ بتخطيط مدينته التي سميت (سر من رأى)، وعندما تم بناؤها انتقل مع قواده وعسكره اليها، ولم يمض إلا زمن قليل حتى قصدها الناس وشيدوا فيها مباني شاهقة وسميت بالعسكر والنسبة إليه عسكري، واشتهرت بسامراء، وهي كلمة مشتقة من (سر من رأى) يوم كانت المدينة عامرة ومزدهرة، ثم اصبحت (ساء من رأى) لما تهدمت وتقوضت عمارتها.
http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899g%20samarra.jpg

كان يحيط بالمدينة سور مضلع على شكل يميل إلى الاستدارة يبلغ طول محيطه 2 كم، ولايتجاوز قطره 680 م، مبني بالجص والآجر يصل ارتفاعه إلى 7 م، وكان له 19 برجا وأربعة ابواب، هي باب القاطول، باب الناصرية، باب الملطوش، وباب بغداد، وظل هذا السور ماثلا للعيان حتى سنة 1356 هـ/1936 م. واكثر بيوت المدينة مبنية بالاجر وتنتشر في ارجائها الحدائق العامة والخاصة، وفتح فيها متحف وضعت فيه المخطوطات والمصورات المهمة عن اثارها، وفي مدخل المدينة يقع مشروع الثرثار الذي يقي بغداد من الغرق.
* المحلات:
· محلة العابد
· محلة البوجول
· محلة البوبدري
· محلة البونيسان
· المحلة الغربية
· محلة القاطول
· محلة القلعة
· المحلة الشرقية

* الشوارع:
· شارع الخليج
· شارع السريحة {يُعرف الآن بشارع الأعظم}
· شارع الحير الاول
· شارع أبي أحمد بن الرشيد
· شارع برغمش التركي

* المساجد:
· جامع سامراء الكبير الذي شيده المعتصم عند بداية بناء المدينة سنة 221 هـ.
· جامع القلعة
· مسجد حسن باشا
· مسجد حميد الحسون
· مسجد سيد درويش
· مسجد البورحمان
· مسجد علي بن أبي طالب (ع)
· مسجد الحاج صالح الرحماني
· مسجد الارقم
· مسجد أولاد الحسن (ع)
· جامع الفاروق
· ويعتبر جامع أبي دلف وملويته والذي يبعد نحو 15 كم عن شمال المدينة من الآثار العباسية المهمة في المدينة .

* معالمها الاثرية:
· المئذنة الملوية
· النافورة
· قصر بلكوارا {شيده المعتز سنة 247 هـ}
· قصر العاشق والمعشوق {شيده المعتمد العباسي سنة 264 هـ}
· قصر المعتصم {الجوسق الخاقاني}
· قصر المختار
· القصر الوزيري
· فصر العروس
· القصر الجعفري
· المتوكلية (على بعد 10 كم شمال مدينة سامراء)
· قصر الجص
· بركة السباع
· القبة الصليبية
· دار العامة
· تل الصوان
· وسور سامراء

Eng.Jordan
03-19-2012, 05:59 PM
كربلاء
تعتبر كربلاء مدينة القباب والمآذن، من المدن العراقية القديمة
التي يرجع تاريخها إلى العهد البابلي

http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20karbla.jpg

ويبدأ تاريخ المدينة بمقتل الامام الحسين بن علي عليه السلام وصحبه الكرام فيها سنة 61 هـ حين صارت للمدينة مكانة دينية واصبحت تقترن بهذه المكانة . وعن اسمها فقد ذهب بعض المؤرخين الى ان اسمها مشتق من كلمة ( كور بابل) التي هي مجموعة قرى بابلية قديمة، وذهب آخرون إلى أن اسمها مشتق من (الكرب والبلاء).

تقع في المنطقة الوسطى من العراق على الحافة الشرقية للهضبة الصحراوية غرب نهر الفرا ت وتقع الى الجنوب الغربي لمحافظة بغداد بمسافة 108كم.

* أما الأقضية والنواحي التابعة لها فهي:
· قضاء الهندية /تشتهر بإنتاج الرز والتمور
· قضاء عين تمر/ تشتهر بعيون المياه المعدنية وانتاج التمر والرمان
· ناحية الخيرات/ تشتهر بالاراضي الزراعية الواسعة
· ناحية الجدول الغربي
· ناحية الحر / تشتهر بمكانتها الدينية لوجود مرقد الحر بن يزيد الرياحي
· ناحية عون / تشتهر باحتضانها لمرقد عون بن عبد الله
· ناحية الحسينية / تشتهر بزراعة الحمضيات

مناخ المنطقة بشكل عام حار صيفا بارد شتاء ويميل الى الاعتدال النسبي في القسم الشرقي منها من حيث درجات الحرارة وتوزيع المطر والرطوبة النسبية خاصة في القسم الذي يقع في منطقة الهضبة.

وبكربلاء معالم دينية هامة: مرقد الامام الحسين عليه السلام ومرقد الامام العباس عليه السلام، مرقد سيد إبراهيم الجاب، حبيب بن مظاهر الاسدي، مرقد الاخرس بن الكاظم، الحر بن يزيد الرياحي، مرقد ابن حمزة، مرقد عون بن عبد الله. مرقد احمد ابن هاشم، المخيم الحسيني، تل الزينبية، مقام الكف الايسر، مقام الكف الايمن، مقام الامام المهدي.

* معالم كربلاء الأثرية كثيرة منها:
Ø حصن الاخيضر: يقع على طريق صحراوي يربط العراق بالعالم الخارجي يصل بين حلب والبصرة على بعد 48 كم جنوباً من مدينة كربلاء وعلى بعد 150 من مدينة بغداد .
Ø كهوف الطار: يقع في منتصف الطريق الى الاخيضر تقع هذا الكهف الاثري على بعد 30 كم جنوب مدينة كربلاء و 15 كم الى الشمال الشرقي وعدد هذه الكهوف 400 كهف.
Ø موقع الاقيصر الاثري: تقع منطقة الاقيصر على مسافة 10 كم الى الشمال الغربي من حصن الاخيضر .
Ø قصر شمعون: يقع في قضاء عين تمر.
Ø عين تمر: تقع هذه المدينة جنوب غربي كربلاء على بعد67 كم.
Ø البراري: تقع جنوب غربي بحيرة الرزازة والتي تصلح لممارسة رياضة القنص والصيد.
Ø بحيرة الرزازة : تقع على مسافة 15 كم الى الغرب من مدينة كربلاء.

* الأسواق الشعبيّة:
Ø سوق الشعبية
Ø سوق العلاوي: يختص ببيع الاعشاب والنباتات الصحراوية.
Ø سوق الزينبية: يختص ببيع المسابح والاختام والمحابس والتربة.
Ø سوق العرب: يختص ببيع الاقمشة بمختلف انواعها.
Ø سوق الخفافين: يختص ببيع الاحذية بمختلف انواعها
Ø سوق باب الخان: يختص ببيع انواع الخضروات والفواكه واللحوم والحبوب.
Ø سوق الدهان يختص ببيع كافة المواد الغذائية والقرطاسية.

تشتهر المحافظة بصناعة الكاشي (البلاط) الكربلائي الذي يستخدم في بناء واجهات المراقد والجوامع والمساجد وتشتهر ايضا بصناعة السيراميك والخزف والطرق على الأواني النحاسية والفضية .

Eng.Jordan
03-19-2012, 05:59 PM
كركوك
http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899i%20karkouk.jpg
مدينة اشورية وتعتبر قدس الاشوريين

عرفت هذه المدينة اولا باسم (عرفة)، وهو اسم موجود ومعروف حتى الآن وهو اسم لإحدى المناطق التي تسكنها الأغلبية الأشورية، ثم تحول اسمها إلى كركوك (كرخ د بيت سلوخ) الأشوري أيضا، وهي اليوم معروفة بهذا الاسم.

ظهرت كركوك في التاريخ القديم كإحدى المدن الأشورية. منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم لم يذكر التاريخ خلوها من أبناءها الأصليين ولكنها وكغيرها من المدن الأشورية كانت منبرا للأنظار. وقد قصدها الكثير من الأقوام إبان الإمبراطورية طلبا للعيش الأكثر رقيا وكذلك تعرضت إلى الكثير من الغزوات الخارجية وخاصة بعد انهيار الكيان السياسي للإمبراطورية الأشورية. وقد سجل تاريخ هذه المدينة أيضا عظمة العطاء الإنساني الذي قدمه الأشوريون ابان كانت إمبراطوريتهم في أوجها والذي جعلها محط أنظار والتقاء الكثير من القوميات الإثنية التي قدمت واستقرت في ربوعها وأخذت وأعطت معهم. واليوم تعتبر هذه المدينة من المدن الرئيسية التي احتضنت وبقوة جميع الأقوام العراقية لتعطي اصدق صورة عن عراق اليوم. وفي التاريخ الحديث أيضا، وخاصة بعد اكتشاف حقول النفط من قبل الانكليز فيها، نرى إن الأشوريين قد سجلوا عطاءا متميزا بقدرتهم في تسيير أعمال شركة النفط فيها واستمرارية تدفق النفط العراقي .

وحتى بعد خروج الانكليز ظل الأشوريون يسيرون شركة النفط، لان اكتشاف النفط في هذه المدينة هو الذي جعل منها مهمة لهذه الدرجة.

عند اكتشاف منابع النفط، بدأ الانكليز يبحثون عن الأيدي العاملة وقد شجعوا الأيدي العاملة المحلية، ولم يقتصر قبولهم على الأشوريين فقط بل حاول الانكليز الاستفادة من الجميع، ولكن جدية الأشوريين وإخلاصهم في العمل وامتيازاتهم الخاصة كسرعة تعلم اللغة الانكليزية والعربية والكردية والتركية بالإضافة إلى لغتهم، جعلت لهم الأسبقية في هذه الحقول. وقد اعتمدت عليهم أيضا الدولة العراقية بعد خروج الانكليز وبعد تأميم النفط، في استمرار هذا العمل.

* قلعة كركوك..قصة الاستقواء على المحن والغزاة:
تقوم مدينة كركوك القديمة (القلعة) فوق مستوطن أثري قديم ورد اسمه في الألواح المستخرجة منه وعددها 51 لوحاً يعود تاريخها إلى منتصف القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، وقد تم العثور عليها في سفح القلعة صدفة عام 1923 .
وتقول المصادر أن البابليين سموها (أرابخا) وسمى الآشوريون المستوطن القريب منها (أرافا) والتي حرفت في التاريخ القريب إلى (عرفه) .

* مدينة كركوك:
باشالارPashalar كلمة كركوك، عاصمة تركمان الي أو تركمانستان العراق، لم تكن له اية مضمون في اللغات التركمانية، العربية، الفارسية او الكرديةْ. اقرب الكلمات إلى كلمة كركوك هي كركلوك وكوركلوك في اللغة التركمانية. كركلوك تعني ألحجل و كوركلوك تعني الجمال. كوركلوك تعني ايضا المكان القيّم والجدير بالرؤيا. وبذلك يمكن ان يكون كلمة كركوك قد نشأت من التغيّرات التي حصلت في هذه الكلمات.

* تاريخ مدينة كركوك:
تعبر مدينة كركوك من المدن المهمة والحيوية في العراق تبعا لعوامل متعددة، لعل من أهمها الثروة الطبيعية التي تكمن في باطنها من البترول والغاز الطبيعي وخصوبة أراضيها الزراعية و كذلك لقدم تاريخ المدينة التي تدل عليها شواهد الآثار وما تناقلته الكتب عن تاريخها من بين المدن العراقية، هذا بالإضافة إلى موقعها الجغرافي والتجاري المتميز فضلا عن مميزات التسامح والتعايش والوئام بين الأديان والمذاهب المختلفة والأعراق من التركمان والعرب والاكراد والآشوريين والأرمن.

* تاريخ التركمان:
يعود تاريخ استيطان التركمان في العراق إلى سنة 54 هجرية، حيث استدعى القائد الأموي عبيد الله بن زياد من الأتراك إلى البصرة. وكان ذلك مجرد بداية تاريخية ما لبثت أن اكتسب مراحل جديدة بعد دخول الخاقان السلجوقي طغرل بك إلى العراق في 1055، حيث تردد اسمه في خطب أئمة الجوامع. وقد تعمق وجودهم التاريخي في العراق منذ تلك الفترة.

Eng.Jordan
03-19-2012, 06:00 PM
محافظة النجف
http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20Najaf.jpg
مركزها مدينة النجف
· الموقع :161 كم عن بغداد.

* المعالم البارزة الدينية:
Ø مرقد الإمام علي بن أبي طالب (رض) الروضة الحيدرية.
Ø مرقد النبي هود وصالح (ع) مرقدهما في وادي الغربي (وادي السلام ).
Ø مقبرة النجف الاشرف الحالية يقع قرب سور النجف الشمالي الشرقي لمرقد الامام علي (رض).
Ø مرقد الصحابي الجليل اليماني (صافي الصفا) يقع على ساحل بحر النجف من جهة الغرب من الروضة الحيدرية.
Ø مرقد الصحابي الجليل (كميل بن زياد الكوفي النخمي) يقع مرقده في منطقة (الثوبة) باتجاه الكوفة من النجف.
Ø مقام زين العابدين يقع مقابل الروضة الحيدرية من الجانب الغربي مسجد الحنانة وهو مكان وضع فيه رأس الحسين (ع).
Ø مرقد مسلم بن عقيل بن أبي طالب (ع) يقع مرقده بجانب مسجد الكوفة.
Ø مرقد هاني بن عروة المرادي المذبحي يقع بجانب مسجد الكوفة مقابل مرقد مسلم بن عقيل (ع).
Ø مرقد المختار الثقفي قبره في صحن مسلم بن عقيل (ع).
Ø مرقد الصحابي الجليل ميثم التمار مرقده يقع غربي مسجد الكوفة محاذياً للشارع العام كوفة ـ النجف ـ.
Ø قبر السيدة خديجة بنت الإمام علي (رض) : يقع هذا القبر مقابل مسجد الكوفة.
Ø مسجد الكوفة
Ø مسجد السهلة : يقع في جهة الشمالية الغربية من مسجد الكوفة ويبعد حوالي 2 كم عنه.
Ø مسجد صعصعة: يقع قرب مسجد السهلة
Ø مرقد السادة أولاد الحسن (ع) يقع يسار الطريق القديم الذاهب إلى مسجد السهلة.
Ø مرقد السيد إبراهيم القمر بن الحسن المثنى إبن الإمام الحسن عليه السلام يقع في حي كندة قرب الشارع العام نجف / الكوفة باتجاه الجانب الايمن للنجف من الكوفة.

* الأماكن الاثرية:
Ø سورالنجف القديم
Ø خان الشيلان
Ø مقبرة النجف (وادي السلام) : تقع في الجانب الشمالي من مدينة النجف.

* الخانات القديمة: تقع على طريق كربلاء/نجف
Ø دار الامام علي (ع)
Ø قصر الامارة
Ø قصر الخورنق
Ø السدير
Ø جبل الصياغ
Ø بحر النجف يقع على حدود النجف الغربي
Ø كورنيش الكوفة
Ø قبر السيدة خديجة بنت الامام علي (رض) : يقع هذا القبر مقابل مسجد الكوفة
Ø مسجد الكوفة
Ø مسجد السهلة : يقع في جهة الشمالية الغربية من مسجد الكوفة ويبعد حوالي 2 كم عنه
Ø مسجد صعصعة : يقع قرب مسجد السهلة
Ø مرقد السادة أولاد الحسن (ع) يقع يسار الطريق القديم الذاهب الى مسجد السهلة
Ø مرقد السيد ابراهيم القمر بن الحسن المثنى إبن الإمام الحسن عليه السلام يقع في حي كندة قرب الشارع العام نجف / الكوفة باتجاه الجانب الأيمن للنجف.

Eng.Jordan
03-19-2012, 06:00 PM
محافظة أربيل
http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20Arbeel.jpg
مركزها مدينة أربيل

تقع محافظة أربيل شمال العراق. تحدها من الشمال تركية ومن الشرق إيران. تبلغ مساحتها 13165 كم مربع. تقع المحافظة ضمن السهول، ذات مناخ انتقالي بين البحر المتوسط والمناخ الصحراوي. تتميز بالبرودة الشديدة وانخفاض معدل الرطوبة ويبلغ معدل سقوط الأمطار فيها ما بين 200-600 ملم. والرياح السائدة في المحافظة غربية وشمالية شرقية.

تعد أربيل مركز منطقة الحكم الذاتي والعاصمة الصيفية للعراق وذلك لأهميتها التاريخية عبر العصور ولكونها مركزا" ثقافيا" وحضاريا" مؤثرا" في كردستان العراق.

يعود أصل تسميتها إلى الاسم الآشوري للمدينة (أربيلواو) أي أربعة آلهة وهي كتابة عن المعابد الآشورية المهمة في أربيل، وعاصرت المنطقة ملوكا وقادة كبار مثل الاسكندر المقدوني وصلاح الدين الأيوبي. وكانت في العهد الآشوري مركزا رئيسيا لعبادة الآلهة عشتار، وكان الآشوريين يقدسون أربيل ويحجوا إليها ملوكهم قبل الإقدام على أي حملة عسكرية. وقد حرر المسلمون أربيل وما يجاورها في خلافة عمر بن الخطاب (رض) في سنة 32 هـ بقيادة عتبة بن فرقد ثم قامت في الهذبانية، والإمارة البكتكينية. وفي عام 1918 احتل الإنكليز أربيل وعين (هاي) حاكما" سياسيا" عليها.
يوجد في أربيل أكثر من 110 تلا وموقعا اثريا يرجع تاريخها من العصر الحجري وحتى التحرير الإسلامي.

ومن أهم المعالم الأثرية قلعة أربيل، وتل السيد احمد، والمنارة المظفرية في أربيل.
يتألف لواء أربيل من خمسة اقضيه تتبعها إحدى عشر ناحية ومن ناحتين ملتحقتين بمركز اللواء مباشرة أما الاقضية الخمسة هي: قضاء مخمور، قضاء كويسنجق، قضاء راوندوز، قضاء رانية، وقضاء الزبيار.
يعتمد اقتصاد أربيل بالأساس على الزراعة والصناعة. أما بالنسبة للزراعة فتتوفر فيها أراضي تزرع فيها الحنطة، والشعير، وزهرة الشمس، والذرة، والشلب، والخضراوات، والأبصال، والدرنيات، والبذور الزيتية، والبقوليات. تعتمد الزارعة في أربيل على الأمطار والعيون، وقد تم افتتاح مشاريع اسكي كلك ونجمة اللذان ساهمان في تحويل الزراعة من ديمية إلى سيحية.
يربي قسم من أهلها الأغنام، والأبقار، والماعز، وفي أربيل عدد من حقول الدواجن والمفاقس ومعامل العلف.

Eng.Jordan
03-19-2012, 06:00 PM
محافظة ديـالى
مركزها مدينة بعقوبة
كانت تسمى في العهدين العباسي والعثماني طريق خرسان. ونهر ديالى هو النهر الأساسي في المحافظة الذي كان يعرف سابقا باسم سرياني هو (تأمرا). وقد برزت مدينة ديالى للوجود بالصيغة التي نعرفها حاليا بعد ثورة العشرين سنة 1920.

تقع محافظة ديالى في المنطقة الوسطى من العراق وإلى الشرق من حوض نهر دجلة، وهي ما بين خطي طول 44-46 شرقا وخطي عرض 33-35 شمالا. تبلغ مساحة المحافظة 120813 كم2 وتشكيل بنسبة 4,4% من مجموع مساحة القطر، وتحدها من الشمال محافظتا السليمانية وصلاح الدين، وتقع إلى الشمال من محافظة واسط والى الغرب من إيران والى الشرق من محافظتي صلاح الدين وبغداد.

تعد ضمن منطقة السهول، يقع قسم منها ضمن الحافات الشرقية للسهل الرسوبي وتتميز من الجهة الشرقية بكونه أراضي صخرية متموجة وتتخللها بعض الأنهار مثل نهر قزانية ونهر أبي نفط، وهي نهاية لسلسلة جبال حمرين.
تتميز أراضيها بكونها متموجة غير صالحة للزراعة، والمنطقة الشمالية الغربية تتميز بوجود أراض زراعية أيضا، أما الجهة الغربية فيها أرض منبسطة سهلة.
يسود مناخ المحافظة مناخ السهوب الذي يتصف بكونه انتقاليا بين مناخ البحر المتوسط وبين المناخ الصحراوي الحار.
تتميز المحافظة بالتلول الأثرية التي تعود إلى بداية الألف الخامس قبل الميلاد حتى العصور الحضارية المتأخرة، ومن أهمها تل أسمر وهو موضع مدينة أشنونا وقد وجد فيه عدد من المعابد والقصور والتماثيل، وتل أجرب، وتل أشجالي وفيه معبدا الإله شمس وعشتار.
أما تقسيمها الإداري فتتألف من سبعة أقضيه وخمس عشرة ناحية. ومن أهم الاقضية (قضاء بعقوبة، قضاء المقدادية، قضاء الخالص، قضاء خانقين، قضاء بلدروز، قضاء كفري، قضاء المدائن). وتعد بعقوبة مركز محافظة ديالى حيث تحتفل بعيد البرتقال كل عام، ولطبيعتها الرائعة وأرضها المعطاء وكثرة بساتين النخيل والكروم والحمضيات.
فقد اسماها الشاعر محمد مهدي الجواهري بـ "أم البساتين".
لقد حضيت بعقوبة بزيارات متكررة من قبل السيد الرئيس القائد صدام حسين التي كانت تعد فخرا للمدينة وذات أثر إيجابي لرفع مستواها الخدمي، كما حضيت بالخدمات الاجتماعية مثل الخدمات التعليمية لمختلفة المراحل وفتحت المكتبات العامة ووفرت الخدمات الصحية وخدمات الهاتف والبريد وخدمات الماء الصافي ومراكز الشباب والرعاية الاجتماعية وشبكة الطرق وقطاع الزراعة والصناعة.

Eng.Jordan
03-19-2012, 06:02 PM
محافظة واسط
http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20Waset.jpg
مركزها مدينة الكوت
سميت بـ(واسط) لانها تقع وسط العراق، بناها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 78هـ وأتم بناءها في 86هـ لتكون مقرا جديدا لجنوده من أهل الشام.

من أهم السمات المميزة لها أنها على شكل شبه جزيرة تحيط بها المياه من جهات الشرق والغرب والجنوب وتبعد عن بغداد 172 كلم.

*التقسيمات الإدارية :
**الأقضية:
Ø قضاء الكوت: ويشتهر بالصناعات النسيجية حيث فيه اكبر معمل للصناعات النسيجية في العراق إضافة إلى سدة الكوت الشهيرة.
Ø قضاء النعمانية: تشتهر بالزراعة والصناعة حيث تضم اكبر معمل معجون في العراق وكذلك معمل للغاز الطبيعي، وفيها يعقد المهرجان الشعري السنوي الخاص بالشاعر (المتنبي).
Ø قضاء الحي: وتشتهر بصناعة السجاد اليدوي والبسط والصناعات الجلدية.
Ø قضاء الصويرة : تشتهر بالزراعة وتضم اكبر بساتين للفاكهة في العراق.

**النواحي:
Ø ناحية واسط: تشتهر بالزراعة وانتاج اللحوم.
Ø ناحية شيخ سعد: وتشتهر بالزراعة.
Ø ناحية العزيزية: وتشتهر بالزراعة.
Ø ناحية الزبيدية: وتشتهر بالزراع.
Ø ناحية الحفرية: وتشتهر بالزراعة.
Ø ناحية الاحرار: وتشتهر بالزراعة.
Ø ناحية البشائر: وتشتهر بالزراعة.
Ø ناحية جصان: وتشتهر بالزراعة.

** المراقد الدينية:
Ø مرقد الإمام علي الصالح يقع في قضاء بدرة.
Ø مرقد السيد محمد أبو الحسن ويرجع نسبه إلى الإمام علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) ويقع في قضاء الكوت وبمسافة 3 كم جنوب غربي، وتكون زيارته طيلة أيام الأسبوع.
Ø مرقد السيد تاج الدين أبو محمد: يقع في ناحية الحفرية على بعد 100 كم من مركز المحافظة ويرجع نسبه إلى الإمام على بن أبي طالب وتكون زيارته كل أربعاء وفي الأعياد الدينية.
Ø مرقد السيد نور الهلال : في مركز المحافظة وبرجع نسبه الى الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام).
Ø مرقد السيد التابعي: الجليل سعيدبن الجبير: يقع في قضاء الحي وهو من الصحابة الذين ولدوا قبل الهجرة.

** الأماكن الاثرية:
Ø سدة الكوت: انتهى العمل منها عام 1935م.
Ø مرقد وضريح الشاعر المتنبي .

** الأسواق الشعبية:
Ø سوق الباشا: يعود بناءه إلى عام 1921 وهو مقتصر حاليا على الخياطين.
Ø سوق أبو الهوى: ويقتصر هذا السوق على بيع التوابل.
Ø مدينة العاب: تقع على بعد 1,5كم جنوب الكوت وقد أنشئت على مساحة 35 دونم وفيها حدائق ومتنزهات واجهزة ألعاب، متنزهات كورنيش الكوت.

Eng.Jordan
03-19-2012, 06:02 PM
محافظة صلاح الدين
http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20Salah%20Eddin%20echtar.jpg
تعد محافظة صلاح الدين من المحافظات العريقة ابتداء من بدء الحضارة قبل 8000 سنه تقريباً، وقد استمر تاريخها مارا بكافة العصور التاريخية التي عرفها العراق القديم وحتى عصر ما قبل الإسلام. وبعد التحرير العربي الإسلامي أصبحت أعظم مدن ذلك العصر وهي عاصمة الدولة العربية الإسلامية وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى البطل العراقي (صلاح الدين الأيوبي) الذي ولد على ترابها في قلعة مدينة تكريت والذي وحد العرب وحرر بيت المقدس من أيدي الغزاة الصليبيين.
الموقع : 175كم شمال محافظة بغداد .
*التقسيمات الادارية:
Ø قضاء تكريت: تشتهر بتاريخها القديم وكونها مدينة اشورية وبابلية.
Ø قضاء الدور: أهم معالمها الأثرية تل البنات، وتعني كلمة الدور في الالفاظ البابلية والاشورية (القلعة).
Ø قضاء سامراء: يبعد 135 كم شمال بغداد وتعتبر عاصمة للخلافة العربية الاسلامية في عهد الدولة العباسية سنة 221 هـ وتضم مرقدي الامامين علي الهادي والحسن العسكري عليهما السلام.
Ø قضاء بلد: تشتهر بزراعة الاعناب في القطر.
Ø قضاء الطوز: وتشتهر بصناعة الفخار.
Ø قضاء الفارس.
Ø قضاء الشرقاط: وتشتهر بقلعة الشرقاط حيث انتقلت العديد من مقتنياتها إلى متحفي برلين واسطنبول.
Ø قضاء بيجي: وتعتبر من أهم المناطق الصناعية في المحافظة لوجود مصافي النفط ومعامل الزيوت والاسمدة.

*النواحي:
Ø الضلوعية.
Ø الاسحاقي.
Ø يثرب.
Ø أمرلي.
Ø سليمان بك.

* أما أهم المعالم الأثرية والدينية:
Ø جامع ومأذنة الجمعة العباسي (الملوية) يقع في قضاء سامراء.
Ø تل صوان ويقع في جنوب سامراء بـ12 كم على نهر دجلة.
Ø قصر الخلافة العباسية .
Ø قصر العاشق يقع في الضفة الغربية لنهر دجلة شمال محطة سامراء .
Ø جامع ومأذنة (أبو دلف) .
Ø الروضة العسكرية الإمام علي الهادي بن محمد الجواد بن علي بن موسى بن جعفر وإبنه الإمام الحسن العسكري.
Ø مرقد الإمام محمد بن علي الهادي عليه السلام (السيد محمد) يقع في قضاء بلد .
Ø مزار الاربعين في تكريت .
Ø مرقد الإمام محمد الدري يقع في قضاء الدور .
Ø مرقد الشيخ إبراهيم بن مالك الاشتر النخعي يقع في قضاء الفارس.
Ø مدينة أشور التاريخية: تقع على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية.
Ø سور تكريت ودير الراهبات من الكنائس المنتشرة على جانبي نهر دجلة في مدينة تكريت.
Ø القبة الصليبية: تقع شمال مدينة سامراء الحالية قرب قصر العاشق.

Eng.Jordan
03-19-2012, 06:03 PM
نـينوى

قال ياقوت الحموي أنها قرية يونس ابن متى عليه السلام بالموصل في العراق.
وقال ابن حوقل عند كلامه عن الموصل:"وفيها رستاق نينوى وكانت لهم مدينة في سالف الزمان آثارها بينة وأحوالها ظاهرة وسورها مشاهد وهي من شرقي دجلة تجاه الموصل".
http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20Naynawa.jpg
وكانت مدينة نينوى عاصمة بلاد الآشوريين قائمة على ملتقى نهر خوسور بنهر الدجلة ولا تزال ترى أطلالها اليوم بجوار قريتي كورنجك والنبي يونس. وكانت مقرا لملوك الآشوريين إذ ترى فيها آثار سلمنصر الأول وفي القرن التاسع قبل الميلاد تحول عنها ملوك آشور إلى مدينة كلش ثم عادوا إليها في عهد الملك سرجون وسنحاريب الذي زاد في حصونها واتخذ بها قصرا فاخرا لا تزال آثاره في قرية النبي يونس. بعد ذلك هجرها الملك أزار حدون وانتقل إلى بابل ولكن الملك أشور بانيبال عاد إليها في القرن السابع وقضى زمنا طويلا في زخرفتها، فمما اتخذه فيها مكتبة عجيبة عملها من الآجر بقيت صفحاتها حتى اليوم وكانت إذ ذاك نينوى من أكثر مدن الشرق سكانا وأعظمها حصانة وبنيانا. إذ كان لها ثلاثة أسوار بعضها داخل بعض ولكن الميديين استولوا عليها في أوائل القرن السابع بعد حصار عنيف.
قامت على أطلال مدينة نينوى القديمة مدينة حديثة بقيت غير مشهورة في عهد الفرس والمقدونيين وفي أواخر القرن الثاني للميلاد وقعت في قبضة الرومان وبعد أن تداولوها هم والفرس زمنا دخلها هرقل حوالى سنة862 بعد أن انتصر على جيوش كسرى. ومنه أخذها العرب وفي أوائل القرن التاسع عشر اندثرت تماما وقد شرع المنقبون عن الآثار في الحفر في جنباتها منذ أواسط القرن التاسع عشر فعثروا على قصر الملك سرجون ضمن خرائب قرية خورذاباد.

Eng.Jordan
03-19-2012, 06:04 PM
المثنى

http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20Mouseil.jpg

تقع محافظة المثنى في جنوب العراق وتبعد عن بغداد 282 جنوبا وتقسم الى اربع اقضية وهي السماوة والرميثة والخضر والسلمان وسبع نواحي وهي الوركاء والمجد والنجمي والهلال والدراجي والصوير والبصية، وسميت بالسماوة لانها ارض مستوية لاحجر فيها نقلا عن ياقوت الحموي وهى ثانى محافظة من حيث المساحة بعد الانبار حيث تبلغ مساحتها 51000 كم ومن المعالم الموجودة في السماوة هي وجود بحيرة ساوة التي ذكر التاريخ بائنها قد فاضت عند ولادة النبي محمد عليه الصلاة والسلام شارك ابناء هذه المحافظة في اندلاع ثورة العشرين ضد الأنكليز .

Eng.Jordan
03-19-2012, 06:04 PM
محافظة دهكوك
http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20Dhook.jpg
تقع محافظة دهوك في اقصى شمال غرب العراق تعتبر محافظة دهوك من المحافظات ذات الاهمية وخاصة من الناحيتين التاريخية والجغرافية , فان الاثار والمنحوتات المكتشفة في تلالها وكهوفها تدل على اهميتها فضلا عن موقعها الجغرافي المتميز وذلك لوقوعها على حدود دولتين إضافة الى مرور خط مواصلات دولي استراتيجي فيها يربط العراق بتركيا والعالم الخارجي، وكذلك مرور خط انبوب النفط المار من كركوك الى تركيا في زاويتها الشمالية الغربية , تتميز محافظة دهوك بتضاريسها المتنوعة من جبال شاهقة وبالغة الوعورة والتعقيد , وتشكل الحدود السياسية مع الجمهورية التركية بالاضافة الى السهول الفسيحة والغنية بمواردها الزراعية والتي تشكل المنطقة الجنوبية للمحافظة وتبلغ مساحة المحافظة 10715 كم2 وتقسم المحافظة اداريا الى كل من قضاء دهوك و سميل وزاخو و العمادية وشيخان وعقرة وتعود تسمية دهوك حسب ما اورد بعض المؤرخين انها تتكون من كلمتين هما (دو) وتعني باللغة الكردية اثنين و(هوك) بمعنى حفنة أو صاع من الغلة وتعني اجمالا حفنتين أو صاعين من الغلة حيث تذهب آراء المؤرخين والرواة على أن اميرها (آخ شندو) في عهد مملكة نوزى كان يأخذ حفنتين أو صاعين من الغلال كضريبة من القوافل المارة والمحملة بالحبوب , وتحيط الجبال بالمدينة من ثلاث جهات حيث يقع الجبل الابيض في شمالها وجبل شندوخا في الجنوب ومام سين في الشرق أما من الجهة الغربية فتنفتح على سهل سيميل الزراعي , ويوجد بدهوك كثير من الآثار منها قلعة دهوك وبزاخو اكثر من 15 موقع اثرى اخر
وتشتهر مدينة دهوك بكثرة بساتينها وفاكهتها وكرومها المشهورة الا انه في السنوات الاخيرة ووفق سياسة البعث الرامية الى قطع صلة المواطن الكردي بأرضه استملكت بأسم بلدية دهوك بساتينها واراضيها الديمية وتم تحويلها الى مناطق سكنية فلم يبقى غير بساتينها الماءية على حوضي النهيرين والتي تدر غلال وموارد كثيرة لأبنائها الذين يعتمدون في معيشتهم على الزراعة وتوسعت المدينة عمرانيا من اطرافها الجنوبية والغربية والشرقية بعد عمليات ترحيل القرى والارياف من قبل النظام البعثي فألتجا العديدمنهم الى داخل المدينة واتخذوا من اطرافها محلات شعبية وسكنية لهم وبعد الانتفاضة الشعبية ازدهرت فيها الحركة التجارية وباتت مركزا تجاريا مهما في شمال العراق .

Eng.Jordan
03-19-2012, 06:05 PM
الأنبار
تقع محافظة الأنبار في نهاية القسم الغربي من العراق تبلغ مساحتها 138579 كم مربع وهي تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بين محافظات العراق حيث تؤلف 32% من مجموع مساحة العراق ويتبع لها من الاقضية الرمادي و هيت و حديثة وعانه والقائم والفلوجة والمنفذ الحدودي إلىالأردن الرطبة.
http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20Anbaar.jpg
كلمة أنبار كلمة عربية من المصدر (نبر) أي المرتفع. اسماها الآراميون الأنبار لأنها كانت مخزناً للعدد الحربية أو لأنها كانت مخزناً الحنطة والشعير والتبن. تعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق ومن أهم مدن بابل، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة بغداد من هجمات الروم.
وفي العصر العباسي اتخذها الخليفة أبو العباس محمد بن عبد الله العباسي سنة 134 هـ عاصمة للدولة العباسية وبنى فيها قصوراً حيث أقام فيها أبو جعفر المنصور إلى أن بنى مدينة بغداد سنة 145 هـ. تعد طريقاً برياً يربط نهر الفرات والبحر المتوسط بالخليج العربي لذلك فأن الجيوش الداخلة والخارجة من العراق تمر بهذه المنطقة. وقد تعرضت المنطقة إلى عدد من الهجرات القادمة في الجزيرة واستقر المهاجرون فيها وشيدوا القصور والمعابد. وهي إحدى المناطق المشهورة بإنتاج القير وصناعة السفن في العراق القديم.
تعد محافظة الأنبار جزءاً من هضبة الجزيرة العربية، سطحها متموج تظهر عليه بعض التلال الصغيرة وعدد كبير من الوديان مثل وادي حوران ونظراً لانحدار أراضيها وفقر نباتها الطبيعي فهي معرضة للتعرية الشديدة. تعمل المياه السطحية والباطنية والرياح على تنويع سطحها حيث يصل أعلى ارتفاع للهضبة الغربية بالقرب من الحدود الأردنية إلى ما يزيد على 800 متراً فوق مستوى سطح البحر وتنخفض في مناطق الحبانية إلى 75 متراً فوق مستوى سطح البحر. يقطع نهر الفرات طريقه في الهضبة الغربية والتي تنحدر صخورها تدريجياً باتجاه منخفضات الثرثار والحبانية والرزازة، وفي بعض المناطق يكون مجرى نهر الفرات وعراً ولذا تظهر الصخور الكلسية والجبسية على طريق النهر.
تتميز بمناخها شبه الصحراوي وقلة سقوط الأمطار والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة. ترتفع الحرارة فيها و من أهم المحاصيل الزراعية فيها البطاطا الربيعية والخريفية ثم الحنطة والشعير والذرة الصفراء ومجموعة الخضراوات والأبصال والأعلاف وتحتوي 5ر2 مليون شجرة، تعتمد الزراعة فيها على الإرواء السيحي أو بالواسطة وعلى الآبار والعيون والأمطار.

Eng.Jordan
03-19-2012, 06:05 PM
السليمانية
http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20899%20Slimanya.jpg

السليمانية هى احدى المحافظات التابة للحكم الذاتى الكردستانى ويتبعها كل من السليمانية وقضاء حلبجة وقضاء شهربازار وقضاء بشدر وقضاء رانية وقضاء بنجوين وقضاء دربنديخان وقضاء دوكان وهى من المحافظات التى عانت وبشدة من نير واضطهاد النظام العراقى حيث قصفت مدينة حلبجة سنة 1988 بالكيماوى وتسبب بمقتل اكثر من 10 الاف مواطن كردى وكذلك تم تدمير اكثر من خمسة الاف قرية من توابعها.