المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهميـــة_الوقـــــت


صابرة
10-23-2015, 04:47 PM
تنظيم العمل يتيح فرصًا أكبر من العطاء والإنجاز، لكننا نؤكد أيضًا أن تنظيم الوقت لا يعني تواصل العمل إلى ما لا نهاية، وإنما يهدف إلى إدارة جيدة للوقت تفعِّل الأداء، وتحسِّن الإنجاز، وتسمح بإيجاد الوقت الكافي أيضًا لممارسة الكثير من الأنشطة الممتعة أو المفيدة.
و من أسباب ضياع الوقت :
-
1 - غياب خطة الإنجاز: فالهدف بلا خطة واضحة لبلوغه يتحول إلى حلم أو أمنية تداعب خيالنا، والخطة تعني صنع قائمة بالنشاطات التي تنقل صاحبها من حيث يقف إلى حيث يريد بعد حين، وإذا لم تكن الخطة مكتوبة أو محفورة بالذهن، وتستند على تسلسل منطقي، فإن وقتًا كبيرًا سيضيع قبل دخولها حيز التنفيذ.
2- الافتقار إلى حسن التنظيم: فالأعمال في كثير من الأحيان تتراكم على المرء، وإن لم يستطع رؤية ما ينبغي تقديمه منها وتأخيره، فسيجد أن أغلب وقته يضيع في التوافه، وتبقى الأعمال الأهم دون إنجاز، كما وسيكتشف أن بعض الأعمال الأقل أهمية كان يمكن تفويضها لآخرين للقيام بها.
3- التطفل والفوضى: وهو ما تقع فيه كثير من النساء، أو يقعن في فخاخه، ونعني بالتطفل إما رغبة المرأة في معرفة تفاصيل أمر لا يؤثر على حياتها، ولا تفيدها معرفته، وإما رغبة الأخريات في أن تحكي أنتِ لهن ما تعرفينه عن أمر ما، سواء بزيارة خاصة، أو مكالمة هاتفية طويلة، وربما تُجَرِّين إلى ارتكاب محظورات شرعية.
وأما الفوضى، فهو أن يضاف إلى ما سبق ألا يكون لمثل هذه الزيارات، أو المكالمات أي ضابط أو نظام، بحيث يكون من السهل القيام بها وتكرارها دون اكتراث بأوقات الآخرين، أو ما تسمح به ظروفهم.

:1: