المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لافروف يسعى لضم مصر


عبدالناصر محمود
10-25-2015, 08:13 AM
لافروف يسعى لضم مصر للمباحثات الخاصة بسورية
ـــــــــــــــــــــــــــ

12 / 1 / 1437 هـ
25 / 10 / 2015 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/lavrovegypt-thumb2.jpg

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف اتصالاً هاتفياً، يوم السبت 24 / 10 ، مع نظيره المصري، سامح شكري ، حول الطرح الروسي بضمّ دول، بينها مصر، للاجتماعات الخاصة بسوريا، بحسب الخارجية المصرية.
ووفق بيان للخارجية المصرية، قال أحمد أبو زيد المتحدث باسم الوزارة إن :"لافروف" أجرى اتصالاً هاتفياً صباح يوم السبت 24 / 10 وزير الخارجية المصري، حيث أطلعه على نتائج الاجتماع الوزاري الرباعي الذي عقد في فيينا يوم 23 أكتوبر الجاري بمشاركة وزراء خارجية الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وروسيا وتركيا".
وأوضح لافروف بحسب البيان، أنه " طرح خلال الاجتماع أهمية توسيع نطاق الاجتماعات الخاصة بسوريا لتشمل عدداً من الدول في مقدمتها مصر".
وأطلع وزير خارجية روسيا نظيره المصري على "أهم الأفكار والمقترحات التي تم تداولها خلال الاجتماع "(دون ذكرها) .
وبحسب البيان ، اتفق الطرفان الروسي والمصري على استمرار التشاور والتنسيق بشأن الأزمة السورية خلال الأيام القادمة ، دون أن تعلن مصر موقفها من حضور الاجتماعات من عدمه.

يشار إلى أنه عقب الاجتماع الوزاري في فيننا حول سوريا ، أفاد لافروف، أنهم طالبوا بضم إيران ومصر إلى الاجتماعات التي ستعقد في الفترة المقبلة حول مستقبل سوريا.
وأوضح لافروف في تصريحات صحفية أن روسيا "تدعم بقاء سوريا موحدة، ومستقلة وذات سيادة، وأن تبقى دولة علمانية تضمن حقوق جميع الإثنيات والجماعات الدينية".
ونفى الوزير الروسي صحة "الشائعات" حول رحيل الرئيس السوري بشار الأسد، التي أطلقت قبيل الاجتماع، وقال "سمعت شائعة بدأت بالانتشار للتو حول إن الأسد سيستقيل خلال فترة زمنية محددة، لا يوجد شيء كهذا".
وشدد لافروف أن موقف بلاده واضح وهو "إنه من الضرورة أن يقرر الشعب السوري وحده، مستقبل سوريا ومستقبل بشار الأسد".
في سياق آخر، أوضح الناطق باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، أن آلية التنسيق العسكري بين الاردن وروسيا تأتي "بشأن الأوضاع في جنوب سوريا وبما يضمن أمن حدود المملكة الشمالية واستقرار الأوضاع في الجنوب السوري".
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن التعاون بين الاردن وروسيا "قديم ويحدث على الصعد كافة".
وأكد أن الأردن ما زال جزءا من التحالف الدولي للحرب على ما وصفه بـ"الارهاب".
كما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عقب لقائه وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في العاصمة النمساوية فيينا يوم الجمعة 23 / 10 عن اتفاق روسي أردني حول تنسيق عسكري بشأن سوريا.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي مع جودة، إن العسكريين في روسيا والأردن اتفقوا على التنسيق في محاربة ما أسموه "الإرهاب" عبر آلية يتم إنشاؤها في عمان.
بدوره قال جودة "نأمل في أن تكون آلية التنسيق بين الجيشين الأردني والروسي فعالة ضد الإرهابيين بكافة ألوانهم"، مشيرا إلى أن "هناك قنوات تنسيق عميقة بين الأردن وروسيا حول سورية".

-------------------------