المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركات تسويق المحروقات تبدأ الاستيراد المباشر الشهر المقبل


Eng.Jordan
10-25-2015, 11:02 AM
http://www.jfranews.com.jo/assets/images/125107_32_1445721541.jpg


جفرا نيوز -

تبدأ شركات تسويق المشتقات النفطية بالاستيراد المباشر من السوق الخارجية بدون وساطة مصفاة البترول الأردنية خلال الشهر المقبل، فيما تشرع باستيراد الديزل كخطوة أولى.
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية د.إبراهيم سيف "إن الحكومة تسعى إلى تمكين هذه الشركات بمزاولة حقها بالاستيراد والمنصوص عليه في الرخص التي حصلت عليها في وقت سابق".
وأكد سيف أنه تم الاتفاق مع الشركات التسويقية بشكل مبدئي على النقاط التي كانت محل تفاوض بين الطرفين بما في ذلك آلية التسعير الخاصة بهم والبنية التحتية اللازمة، فيما يتم حاليا الاتفاق معهم على بعض الأمور اللوجستية مثل التخزين".
وفي هذا الصدد؛ أشار الوزير إلى أن بعض السعات باتت متاحة من قبل القطاع الخاص فيما يتوجب على الشركات تأمين السعات المتبقية.
وتعمل في السوق حاليا ثلاث شركات (هي توتال والمناصير والشركة التسويقية التابعة لمصفاة البترول)، وقسمت محطات المحروقات في المملكة بينها؛ حيث يبلغ عدد محطات المحروقات في المملكة حاليا نحو 460 محطة، موزعة بين كل من هذه الشركات وبمعدل 120 إلى 130 محطة إلى جانب المحطات المملوكة أصلا لكل منها.
وقال مدير عام محطات المناصير للمحروقات ياسر المناصير "من المنتظر أن تبدأ شركات تسويق المشتقات النفطية التي تعمل في السوق المحلية بالاستيراد المباشر خلال الشهر المقبل، وذلك بعد توقيع مذكرات تفاهم مع الحكومة في هذا الخصوص تتضمن آلية التسعير التي ستكون متبعة، اضافة إلى الكميات التي سيتم استيرادها".
وأوضح المناصير أنه سيسمح للشركات الثلاث بالبدء باستيراد الديزل(السولار) في بداية الأمر وبواقع 45 طنا موزعة بالتساوي بين الشركات الثلاث على أن يتم السماح لها باستيراد البنزين خلال العام المقبل.
وقال المناصير "إن الشركات التسويقية الثلاث تتفاوض حاليا مع وزارة الطاقة على اللمسات النهائية لبنود مذكرات التفاهم التي ستوقع بين الطرفين بعد إقرارها من مجلس الوزراء".
وترتبط الشركات الثلاث باتفاقية مع "مصفاة البترول" باتفاقيات تزويد وتخزين تم من خلالها ترتيب العلاقة التي على أساسها يتم تزويد هذه الشركات باحتياجاتها من المحروقات والتي تقوم بدورها بتوزيعها على محطات المحروقات.
وتقوم شركات التسويق الثلاث بشراء كامل إنتاج المصفاة من البنزين والكاز والديزل ووقود الطائرات على مدار الفترة الانتقالية التي تمتد لست سنوات مقبلة وتتم تغطية النقص عن طريق الاستيراد الذي يتم حاليا عن طريق المصفاة.
وقسمت الحكومة سوق المشتقات النفطية بالتساوي وبنسبة الثلث بين شركات التسويق الثلاث التي أعطتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية رخصا لتسويق المحروقات في المملكة؛ إذ حصلت كل من الشركات الثلاث (المناصير وتوتال ومصفاة البترول) على ما نسبته 33.3 % من حجم سوق المحروقات الكلي في المملكة.

الغد