المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكاثوليكية في الكونجرس الأمريكي


عبدالناصر محمود
10-26-2015, 07:52 AM
الكاثوليكية في الكونجرس الأمريكي *
ــــــــــــــــــ

13 / 1 / 1437 هــ
26 / 10 / 2015 م
ــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/RSC/Uploads/img/thumb/710525102015014614.jpg

بقلم: تيسا بيرينسون
-----------

لن يتحدث البابا فرانسيس يوم الخميس إلى أعضاء الكونجرس فقط بل سيتحدث أيضاً الى بعض زملائه الكاثوليك. فحوالي 31 % من أعضاء الكونجرس الحاليين كاثوليك وهناك ستة قضاة كاثوليك في المحكمة العليا. والشيء المثير للاهتمام يظهر لنا عندما نمعن النظر في التاريخ الذي عكس مشاعر التحامل ضد الكاثوليك في السياسة الأمريكية فإن كل من تلك النسبتين هما في الواقع أعلى من الرأي العام الأمريكي حيث أن 22% منه يمثلون الكاثوليك. لقد قابل رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر البابا فرانسيس صباح يوم الخميس بينما لن يتمكن الآخرون من مقابلته وسيرونه عندما سيوجه خطابه للحاضرين في الاجتماع المشترك في الكونجرس. يذكر أن بينر كاثوليكي الأصل وكان يحلم منذ فترة طويلة أن يأتي البابا لزيارة الكونجرس. فيما يلي سنورد لمحة عن بعضاً من أفضل مشرعي القانون والسياسيين الكاثوليك في الولايات المتحدة الأمريكية.
الكونجرس
جون بينر: نائب جمهوري ورئيس مجلس النواب. له دور أساسي في ترتيب زيارة البابا فرانسيس للكونجرس. لقد دعا بينر كل الباباوات الى مبنى الكابيتول خلال الأربع والعشرين سنة التي قضاها في الكونجرس وذلك بحسب ما أفادته مجلة بوليتيكو. لقد وافق البابا فرانسيس على الزيارة في نهاية المطاف.
نانسي بيلوسي: زعيمة الأقلية في مجلس النواب وهي كاثوليكية. وعند الاعلان عن زيارة البابا فرانسيس للولايات المتحدة الأمريكية صرحت قائلةً: " لقد جدد البابا فرانسيس ايمان المسيحيين الكاثوليك في جميع أنحاء العالم ومازال يجدده وذلك منذ أن تولى منصبه في عام 2013. كما أنه يعتبر مصدر الهام للجيل الجديد بغض النظر عن انتمائه الديني ليعطي بذلك صك السلام الإلهي."
جوزيف بايدن الابن: نائب الرئيس الأمريكي وكاثوليكي متدين. كشف للناس معترفاً أنه يعتمد في حياته على ايمانه خاصة بعد موت ابنه بو بايدن في بداية الصيف. لقد أخبر بايدن ستيفن كولبير في البرنامج التلفزيوني "العرض الأخير" قائلاً:" إن ديني بالنسبة لي يعطيني الاحساس الكبير بالعزاء " ويضيف:" جزء من هذا الدين يتعلق بالطقوس والشعائر الدينية وجزء آخر يتعلق بالسلوى والعزاء والراحة لما فعلته طوال حياتك. لقد ذهبت الى القداس وأنا قادر على أن أظل وحيداً حتى وإن كنت وسط حشد من الناس. لقد تلوت الصلوات ووجدت أنها تعزيني وتريحني بشكل كبير."
بول راين: عضو الكونجرس الجمهوري من ولاية ويسكونسن، شارك أيضاً في توجيه دعوة للبابا فرانسيس من أجل القاء خطابه للكونجرس. وبالرغم من نقاط الخلاف الواضحة مع البابا حيال القضايا الاقتصادية، قال راين:" ما أحببته في البابا هو أنه يتحدث وبشكل دقيق عن نفس القضايا الذي نريد أن نتحدث بها. "

مرشحي الرئاسة لعام 2016

جيب بوش: الحاكم الجمهوري السابق لولاية فلوريدا وحاليا هو أحد المرشحين للرئاسة لعام 2016. تحول الى الكاثوليكية عندما تزوج بكلومبا بوش. لقد ذكر في وقت مبكر من هذا العام بأنه لا يخلط بين الدين والسياسة حيث قال:" إنني أذهب الى الكنيسة لأقوي ايماني وأحفزه" وقال:" لهذا السبب أذهب لحضور القداس. إنني لا أذهب من أجل سياسة اقتصادية أو لأي أمر في الحياة السياسية."
ماركو روبيو: عضو مجلس الشيوخ الجمهوري من فلوريدا نشأ حياة كاثوليكية ولكن كان له تجربة مع ديانات أخرى خلال حياته. لقد تم تعميده مثل المورمون عندما كانت عائلته تعيش في لاس فيغاس لمدة ثلاث سنوات، والتي بدأت عندما كان في الثامنة من عمره، ثم عاد لاعتناق المذهب الكاثوليكي عندما عادت عائلته للعيش في فلوريدا. وهو الآن يحضر القداس في الكنيسة الكاثوليكية بالاضافة الى حضوره قداس المعمودية الجنوبية.
ريك سانتورم: عضو مجلس الشيوخ الجمهوري السابق. وهو شديد التدين وكاثوليكي محافظ اجتماعياً، ولكنه أصبح منفتحاً في انتقاده للأجندات السياسية للبابا فرانسيس. ويقول:" أعتقد أننا نشارك في النظريات السياسية والعلمية المثيرة للجدل، ثم إنني أعتقد أن الكنيسة ليست قوية وذات مصداقية الى هذا الحد" بينما يقول أيضاً بأنه " من أشد المعجبين" بالبابا فرانسيس.
كريس كريستي: محافظ ولاية نيو جيرسي الجمهوري. ترعرع على المذهب الكاثوليكي ولا يخجل من الحديث عن دينه. ولكنه في بعض الأحيان يتغاضى عن التعاليم المسيحية. وقال في شهر أغسطس الماضي:" أنا رجل كاثوليكي كما أنني استعملت وسائل منع الحمل ولم أكتفي بالوسائل المعتمدة على التقويم." ويضيف:" إن لدى كنيستي تعاليم تقف ضد تحديد النسل. فهل هذا يجعلني رجل كاثوليكي سيئ لأنني آمنت بهذا العمل ومارسته خلال فترة معينة في حياتي؟ لا أعتقد ذلك."
بوبي جندال: محافظ ولاية لويزيانا الجمهوري. نشأ على الديانة الهندوسية ثم تحول الى ما يسميه " الكاثوليكية الانجيلية"، هذا التحول الذي اتخذه كنوع من الوسطية لحملته الانتخابية على اعتبار أنه يسعى وراء اعطاء الحقوق الدينية في البلاد. وكان قد ذكر في فطور الصلاة لحملته الانتخابية قائلاً:" إني لا أعرف أي شيء عنك ولكن في بعض الأحيان ينتابني شعور بأن المسيحيين الانجيليين هم الجماعة الوحيدة التي يمارس التمييز ضدها وكأنه أمر طبيعي"
جورج باتاكي: الحاكم الجمهوري السابق لولاية نيويورك. وهو الرجل الذي لا يتحدث في كثير من الأحيان عن دينه بشكل علني. كما أنه يشبه كريستي في أن لديه عدة مواقف تتعارض مع تعاليم الكنيسة: فهو مؤيد لحق الاجهاض ومؤيد لعقوبة الاعدام.
مارتن أومالي: المنافس ذو الفرصة الأضعف للنجاح في انتخابات الرئاسة لعام 2016 والمرشح عن الحزب الديمقراطي. كما أنه محافظ ولاية ماريلاند السابق وهو كاثوليكي قال عن نفسه أن الدين هو الذي شكل وجهة نظره حيال عدة قضايا مثل عقوبة الاعدام والتي قام بإلغائها في ولاية ماريلاند قبل عامين. ولكنه اعترض على التعاليم الكاثوليكية المتعلقة بزواج المثليين.
المحكمة العليا:
إن قضاة المحكمة العليا جون روبيرتس وصامويل أليتو وأنتوني كينيدي وانطونين سكاليا وسونيا سوتومايور وكلارنس توماس جميعهم كاثوليكيين. لقد تم تعيين هؤلاء القضاة الستة من قبل رؤساء جمهوريين وديمقراطيين، كما أن آرائهم الدينية لا تعطينا دائما صورة واضحة عن قراراتهم على الرغم من أنهم يصطدمون بجوانب مختلفة حول بعض القضايا مثل زواج المثليين والحرية الدينية.

These Are Some of the Top Catholic Lawmakers in U.S.
--------------------------------------

Tessa Berenson
------------

Pope Francis won’t just be speaking to members of Congress Thursday, he’ll also be speaking to some fellow Catholics.

About 31% of the current Congress is Catholic, and there are six Catholic justices on the Supreme Court. Interestingly, given the history of anti-Catholic prejudice in American politics, both of these percentages are actually higher than the American public, where 22% identify as Catholic.

ـــــــــــــــــــــ
*{البيان:البحوث والدراسات}
----------------