المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذه الأطعمة تخفِّض ضغط الدم المرتفع


Eng.Jordan
10-26-2015, 09:20 AM
آخر تحديث: 2015-10-25، 07:46 am

http://www.albaladnews.net/assets/images/138159_22_1445755653.jpg

اخبار البلد-


ارتفاع ضغط الدم من أهم الأسباب لأمراض القلب والكلى والدماغ.
ولمواجهة خطر ارتفاع ضغط الدم، ينصح المتخصصون باتباع أنظمة غذائية صحية، معتبرين أنها من أهم الخطوات للعلاج والوقاية منه.
يقول الدكتور محمد عبدالحميد، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية إنّ الإصابة بمرض ضغط الدم تعتبر مقدّمة للعديد من الأمراض الخطيرة والتي من أخطرها الفشل الكلوي والسكتات القلبية والدماغية.
مؤكداً أنّ النظام الغذائي للإنسان يلعب دوراً كبيراً في الإصابة أو الوقاية من الإصابة بضغط الدم المرتفع.
موضحاً أنّ الوجبات الغنية بالخضروات والفواكه تساعد على خفض ضغط الدم، وكذلك الوجبات قليلة الدهون والكوليسترول، معتبراً أنّ الدهون تمثل أكبر خطر يواجه مرضى ضغط الدم وتساهم في إحداث مضاعفات وتزيد من احتمالات الإصابة بالجلطات والسكتات وتصلّب الشرايين، مشيراً إلى أنّ التدخين كذلك يؤدي إلى نفس هذه النتائج الخطيرة.
وتابع أنّ من أفضل الأطعمة المخفّضة لضغط الدم تلك الغنية بالبوتاسيوم؛ حيث أنّ هذا العنصر يساهم في الحماية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية.
وأوضح أنّ هذه الأطعمة تشمل البطاطا والموز والفاصوليا والحبوب النشوية المحتوية على النخالة والزبيب وكذلك منتجات الألبان منخفضة الدسم.
وتابع: في المقابل لابد لمصاب ضغط الدم المرتفع التقليل من عنصر الصوديوم والمتمثل في ملح الطعام والمملحات بصفة عامة وكذلك الابتعاد عن كل مستحضرات الكافيين واستبدالها بمشروبات طبيعية تعمل على تخفيض الضغط مثل الشاي الأخضر والكركديه.
وكذلك يجب الابتعاد عن المأكولات المصنعة الغنية بالمواد الحافظة والمقلية والمأكولات السريعة والسكريات واستبدالها بالخضروات.. مؤكداً أنّ الخضروات مثل السبانخ والخس والسلق والجزر غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد على تخفيض ضغط الدم؛ فضلاً عن كونها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية؛ ما يحجّم من فرص تراكم الدهون في الجسم والتي تعتبر أحد مسببات الإصابة به وما يترتب عليه من أمراض.